عبدالمهدي يطالب بإقالة محافظ نينوى عقب غرق عبارة الموصل

السبت 23 مارس 2019 08:03 ص

طلب رئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي" من مجلس النواب التصويت على إقالة محافظ نينوى "نوفل العاكوب" ونائبيه، وذلك على خلفية كارثة غرق العبارة في نهر دجلة بالموصل التي ذهب ضحيتها أكثر من مئة شخص الخميس.

وقال "عبدالمهدي"، إنه "نظرا للإهمال والتقصير الواضحين في أداء الواجب والمسؤولية، ووجود ما يدل من تحقيقات تثبت التسبب بالهدر بالمال العام واستغلال المنصب الوظيفي، واستنادا لنص القانون؛ فإنني أقترح على مجلس النواب إقالة المحافظ ونائبيه".

واتفق رؤساء الجمهورية والوزراء ومجلس النواب في العراق على ضرورة معالجة سوء الإدارة المحلية في الموصل عقب حادث غرق العبارة.

وجاء الاتفاق بعد اجتماع استثنائي للرؤساء الثلاثة، أوصى بتعزيز دور القوات الأمنية وزيادة إمكانياتها وتحسين الوضع الاقتصادي للمدينة، فضلا عن متابعة الإجراءات القضائية لمحاسبة المقصرين والمتسببين في الحادث، ومعالجة التداعيات التي تسبب بها، وعدم السماح بتكرارها، كما جاء في بيان صدر بعد الاجتماع.

وفي السياق ذاته، أصدرت الحكومة المحلية في محافظة نينوى العراقية 6 قرارات بشأن الكارثة التي وقعت في جزيرة أم الربيعين وسط المدينة.

وقال نائب رئيس مجلس المحافظة "نورالدين قبلان"، في بيان، إن "جلسة مجلس المحافظة الطارئة الخاصة بحادثة عبارة الموصل خرجت بستة قرارات".

وشملت القرارات "سحب الرخصة الاستثمارية من مستثمر المتنزه (الجزيرة)، وإحالة المستثمر والإدارة إلى القضاء، وإنزال أشد العقوبات حسب القانون، واعتبار ضحايا العبارة شهداء، وتعويض الناجين بما يلائم حجم الضرر، واستنفار الجهات الأمنية والمدنية كافة، لغرض انتشال جثث الضحايا المتضررين وتخصيص الأموال اللازمة لعملهم.

وأشار البيان إلى أن القرار السادس هو "التحقيق مع جميع الجهات الإدارية والرقابية في حكومة الموصل المحلية وهيئة السياحة في نينوى والموارد المائية ومشروع سد الموصل ووزارة النقل شعبة التفتيش المائي والنجدة النهرية وهيئة الاستثمار وبلدية الموصل وعقارات الدولة ومدير الدفاع المدني والكادر الأمني للجزيرة".

وفي السياق، أحيل "العاكوب" للتحقيق مع عدد من المسؤولين المحليين، ومنهم مسؤول الموارد المائية ومسؤول سد الموصل، إضافة إلى مالك المتنزه الذي يملك العبارة التي غرقت في نهر دجلة، على خلفية الحادث.

ودعس موكب محافظ نينوى الجمعة اثنين من أقارب ضحايا عبارة الموصل أثناء فرار الموكب من الأهالي الغاضبين في موقع الحادث، حسب شهود عيان.

والخميس، لقي العشرات حتفهم، معظمهم أطفال ونساء، جراء غرق عبّارة سياحية في نهر دجلة، خلال احتفالات أعياد "النوروز"، التي يشارك بها أهالي الموصل للمرة الأولى منذ تحرير مدينتهم من سيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية".

وفي وقت سابق، قالت وزارة الداخلية العراقية، إن عدد الضحايا وصل إلى 103 أشخاص، فيما تواصل السلطات البحث عن مفقودين قدرتهم مفوضية حقوق الإنسان في البلاد بـ56 شخصا.


 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

نوفل العاكوب العراق عبارة الموصل عادل عبدالمهدي

إليسا تتضامن مع ضحايا عبارة الموصل الغارقة

ارتفاع ضحايا العبارة العراقية المنكوبة إلى 103 أشخاص

العراق.. إحالة محافظ نينوى للتحقيق في غرق عبارة الموصل

العراق.. ارتفاع ضحايا عبارة نهر دجلة لـ100 وتوقيف 9 مسؤولين

السيسي: يجب التصدي للمتعاطفين مع الإرهاب بكل حزم

السلطات العراقية تنتشل عبارة الموصل

جلسة بالبرلمان العراقي لمتابعة تداعيات فاجعة عبارة الموصل

البرلمان العراقي يصادق على إقالة محافظ نينوى

مصدر يمني يؤكد إرسال الإمارات مسلحين انفصاليين إلى سقطرى