السلطات المصرية تحتج على تقرير صحفي لبي.بي.سي

الأحد 24 مارس 2019 04:03 ص

استدعت "الهيئة العامة للاستعلامات" المصرية مديرة مكتب هيئة الإذاعة البريطانية "بي.بي.سي" بمصر بعد تقرير صحفي لها اعتبرته الهيئة الرسمية المصرية بأنه تقرير "تحريضي".

وقالت هيئة الاستعلامات، في بيان صادر عنها، إنها بذلت "طوال ما يزيد على عام كامل جهوداً حثيثة وجادة مع هيئة الإذاعة البريطانية، سواء عبر مكتبها بالقاهرة أو مركزها الرئيسي بلندن، من أجل التوصل لالتزامها في تغطياتها للشؤون المصرية بالموضوعية والحياد والقواعد المهنية الإعلامية المستقر عليها دولياً"، على حد وصف البيان.

لكنه برأي الهيئة، نشر الموقع العربي لـ"بي.بي.سي" تقريرا "تحريضيا مسيئا" حمل عنوان: "حملة إطمن أنت مش لوحدك تجدد دعوتها للتظاهر ضد السيسي".

وتمثل ذلك التحريض، وفقا لـ"هيئة الاستعلامات" في نقله عن أحد المذيعين التابعين لجماعة "الإخوان المسلمون" عبارة أشارت إلى وجود "مظاهرات تجتاح مدنا وقرى مصرية استجابة لدعوات التظاهر".

كما انتقدت الهيئة "انحياز التقرير بصورة كاملة وفجة، في محتواه من حيث الكم والمضمون، لمزاعم وأكاذيب مذيعي جماعة الإخوان"، وفقا لوصف البيان.

وأشارت الهيئة، التي يرأسها نقيب الصحفيين الحالي "ضياء رشوان"، إلى أن التقرير لم يحتو على أي  تعليق لأي مسؤول مصري.

ودعت الهيئة "جميع المسؤولين المصريين ومختلف قطاعات النخبة المصرية إلى مقاطعة هيئة الإذاعة البريطانية والامتناع عن إجراء أي مقابلات أو لقاءات إعلامية مع مراسليها ومحرريها".

واشترطت اعتذار "بي.بي.سي" رسميا عن التقرير التحريضي المسيء، واتخاذ الإجراءات المهنية والإدارية لتصحيح ما ورد به من أخطاء وتجاوزات ومزاعم، على حد قولها.

لكن الهيئة استدركت بأن تلك المقاطعة "لا تشمل ولا تمس حق بي.بي.سي وغيرها من وسائل الإعلام الأجنبية المعتمدة في مصر في الحصول على المعلومات والبيانات اللازمة لعملها".

وتتميز العلاقة بين السلطات المصرية ووسائل الإعلام ووكالات الأنباء العالمية بالشد والجذب والتوتر المتبادل، وعادة ما تنفي السلطات المصرية وتكذب تقارير لتلك الوكالات وتتهمها بالكذب والتحريض والانحياز لرؤية جماعة "الإخوان المسلمون" المعارضة في البلاد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الهيئة العامة للاستعلامات ضياء رشوان بي.بي.سي. هيئة الإذاعة البريطانية الإخوان المسلمين اطمن انت مش لوحدك

«أمن الدولة» المصرية تجدد حبس والدة فتاة الـ«بي بي سي»

محكمة مصرية تؤجل نظر دعوى إغلاق «بي بي سي»

أولى جلسات دعوى إغلاق «بي بي سي» بمصر أبريل المقبل

مصر تطالب «بي بي سي» باعتذار عن تقرير «زبيدة»

BBC ترد على اتهامات مصرية بنشر دعاية إرهابية