BBC ترد على اتهامات مصرية بنشر دعاية إرهابية

الاثنين 25 مارس 2019 08:03 ص

أكدت شبكة  BBC البريطانية على التزامها بجميع القوانين المصرية واستعدادها لفحص شكوى الهيئة العامة المصرية للاستعلامات مما اعتبرته "تحريضا مسيئا" و"دعاية للإرهاب" وردت بأحد تقاريرها.

وأوضحت الشبكة، في بيان صحفي، أصدرته مساء الأحد، أن لديها آليات محددة ومعروفة لفحص أي شكاوى من المحتوى التحريري الذي تقدمه، مشيرة إلى أن الهيئة المصرية للاستعلامات هي الجهة المنظمة لعمل مكتبها في القاهرة، كما هو الحال بالنسبة لوسائل الإعلام الأجنبي العاملة في مصر.

وأكدت BBC أن "لديها علاقة عمل بناءة مع السلطات المصرية وسوف تنخرط معها في حوار بناء في هذا الشأن".

جاء ذلك ردا على دعوة الهيئة العامة للاستعلامات في مصر كافة المسؤولين إلى مقاطعة هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) إذا لم تعتذر عن نشر قناتها باللغة العربية تقريرا، الجمعة، في إطار تغطية ما يدوِّنه المصريون ضمن وسمين على مواقع التواصل الاجتماعي، اعتبرته الهيئة "تحريضا مسيئا".

وادعت الهيئة، التي يرأسها نقيب الصحفيين المصريين "ضياء رشوان"، في بيان صحفي، أن BBC لم تلتزم بالمعايير المهنية وروّجت لوقائع مختلقة كاذبة لم تحدث قط في مصر، وحوّلت نفسها إلى "بوق لوسائل الإعلام التابعة مباشرة لجماعة الإخوان المصنفة إرهابية في مصر.

وجاءت دعوة الهيئة بعد يوم من توصية المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر بتوجيه إنذار إلى BBC بدعوى بث قناتها العربية برنامجا تضمن "سبًا للمصريين"، ومن المتوقع أن تُدرس هذه التوصية قريبًا، بحسب تصريحات صحفية لرئيس لجنة الشكاوى بالمجلس.

وفي 22 من الشهر الجاري، نشر الموقع التابع للهيئة الإعلامية البريطانية تقريرًا لمتابعة الوسوم الأكثر رواجًا على مواقع التواصل الاجتماعي، راصدا حملتين متنافستين؛ أولاهما استخدمت وسم (#اطمن_انت_مش_لوحدك) الذي أطلقه الإعلامي بقناة الشرق "معتز مطر" للدعوة إلى طرق احتجاج سلمية ضد النظام المصري، والثانية استخدمت وسما بعنوان (#اطمن_ياسيسي_انت_مش_لوحدك) لدعم النظام.

 ورغم أن التقرير رصد الحملتين المعارضة والمؤيدة، إلا أنه لم يسلم من نقد "العامة للاستعلامات" التي هاجمت استخدام كلمة "حملة" في العنوان، بدعوى أن الدعوة للاحتجاج لم تجد لها أي صدى في مصر.

وانتقدت الهيئة المصرية عدم بذل BBC الجهد الكافي للتأكد من صحة فيديوهات مظاهر الاحتجاج التي أعادت نشرها ضمن تغطيتها، زاعمة أن مصدرها قناة "مكملين"، المقربة من جماعة الإخوان، والتي تبث إرسالها من تركيا.

كما انتقدت الهيئة ما اعتبرته انحيازا في تخصيص مساحة أكبر للحملة المعارضة على حساب المؤيدة في تقرير القناة البريطانية، فضلًا عن عدم تضمين هذا التقرير لآراء مسؤولين حكوميين مصريين.

وفي السياق، طالب المتحدث باسم مجلس النواب المصري "صلاح حسب الله" الأجهزة المختصة باتخاذ مواقف حاسمة تجاه BBC، وطالب بإرسال تقرير بأخطاء القناة العربية إلى الهيئة التنظيمية المسؤولة عن الإعلام في لندن، وفقا لما أوردته صحيفة الشروق (محلية).

فيما دعا الإعلامي "أحمد موسى" في برنامجه الذي تبثه قناة صدى البلد، إلى إغلاق مكتب BBC في مصر؛ لأنها "تتحدث بلسان حال جماعة الإخوان المسلمين وتدعو إلى انقلاب على ثورة 30 يونيو وتعمل ضد مصر والدولة والرئيس عبدالفتاح السيسي وتحرض على الإرهاب" على حد تعبيره.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

BBC الهيئة العامة للاستعلامات مصر الإرهاب الإخوان

السلطات المصرية تحتج على تقرير صحفي لبي.بي.سي

الإعلام المصري يهاجم BBC ويطالب بوقفها وإغلاق مكتبها

كاتب سعودي يثير السخرية بعد دعوته اختراق بي بي سي

"بي بي سي" تبث تسجيلا لخاشقجي قبل اختفائه بأيام.. ماذا قال؟

«زبيدة» تحرج مصر.. ومواجهة حامية بين الاستعلامات و«بي بي سي»

مصر.. حملة إعلامية شرسة ضد BBC