تركيا تتعهد بالوقوف ضد قرار ترامب عن الجولان بالمحافل الدولية

الاثنين 25 مارس 2019 09:03 ص

تعهد وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" الإثنين، أن تقف بلاده "حتى النهاية" في وجه قرار الرئيس الأمريكي، "دونالد ترامب"، الاعتراف بسيادة (إسرائيل) على الجولان السوري المحتل، مؤكدا عزم بلاده طرح هذه القضية في الأمم المتحدة.

وفي تصريحات صحفية أدلى بها الإثنين، قال "جاويش أوغلو" إن "تركيا ستقوم باللازم في كل المحافل بما في ذلك الأمم المتحدة" ضد قرار "ترامب" المتعلق بالجولان، مضيفا: "سنعمل مع المجتمع الدولي لأننا لا ندعم ولا نقبل الخطوات أحادية الجانب".

وشدد على أن "هذا القرار لا يشرعن الاحتلال الإسرائيلي"، واصفا إجراء "ترامب" بالهدية الانتخابية لرئيس الوزراء الإسرائيلي، "بنيامين نتنياهو"، الذي "يعيش وضعا حرجا قبيل الانتخابات".

وأردف بالقول: "كل ما تفعلونه من أجل هذا المستبد الذي يغير على غزة غير مجد، لذلك فإن جهود الولايات المتحدة لا طائل منها".

وسبق أن قال وزير الخارجية التركي، في تغريدة نشرها بهذا الخصوص في موقع "تويتر": "إن الولايات المتحدة تجاهلت من جديد مبادئ القانون الدولي، لكن هذا القرار لن يشرعن أبدا الاحتلال الإسرائيلي"، مشددا على أن هذا الإجراء سيزيد مرة أخرى من التوتر في المنطقة بعرقلته جهود السلام في الشرق الأوسط.

الرئاسة تؤكد عروبة الجولان

من جانبه، أكد المتحدث باسم حزب "العدالة والتنمية" الحاكم في تركيا "عمر جليك" أن "مرتفعات الجولان أرض سورية وملك لشعبها، وليست إسرائيلية".

وأضاف: "نود التأكيد مرة أخرى على أن قرار ترامب حول الجولان خاطئ وموقفنا ثابت في هذا الخصوص"، متعهدا بوقوف بلاده "ضد هذا القرار حتى النهاية".

والأحد، أعلن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" أن تركيا ستنقل قضية الجولان إلى الأمم المتحدة، مشددا على أن الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على الجولان السوري "يهدد السلام في العالم برمته".

والإثنين، وقع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" مرسوما يعترف بسيادة (إسرائيل) على هضبة الجولان السورية.

وجاء التوقيع في بداية اجتماع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" في البيت الأبيض.

يمثل قرار "ترامب" تحولا كبيرا في السياسة الأمريكية بشأن وضع هضبة الجولان التي احتلتها (إسرائيل) من سوريا في حرب العام 1967 وضمتها في العام 1981 في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي.

ويسعى "نتنياهو" منذ فترة إلى إقناع الولايات المتحدة وغيرها من الدول بالاعتراف بـ"سيادة" (إسرائيل) على الجولان.

ويرفض أهل الجولان القاطنون في الجزء الذي يقع تحت الاحتلال الإسرائيلي البالغ عددهم قرابة 20 ألف مواطن، الاعتراف بسيادة الاحتلال ويتمسكون بموطنهم الأم سوريا.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا أمريكا الجولان الخارجية التركية جاويش أوغلو

هنية ردا على القرار الأمريكي: الجولان جزء لا يتجزأ من سوريا

الاتحاد الأوروبي: لن نعترف بسيادة إسرائيل على الجولان

جاويش أوغلو: المرسوم الأمريكي لن يشرعن ضم الجولان لإسرائيل

أردوغان: سننقل قضية الجولان إلى الأمم المتحدة

قطر تجدد رفضها لسيادة إسرائيل على الجولان

الكويت تدعو أمريكا للعدول عن مرسومها بشأن الجولان

السعودية ترفض اعتراف ترامب بسيادة إسرائيل على الجولان

كندا ترفض الاعتراف الأمريكي بسيادة إسرائيل على الجولان

روسيا: اعتراف أمريكا بسيادة إسرائيل على الجولان يخالف القوانين الدولية

الإمارات تدين اعتراف أمريكا بسيادة إسرائيل على الجولان

تركيا تحاكم موظفا في القنصلية الأمريكية بتهمة التجسس