«الدولة الإسلامية» يسيطر على معبر «التنف» البري بين سوريا والعراق

الخميس 21 مايو 2015 06:05 ص

قال مصدر مسؤول في منفذ الوليد الحدودي العراقي مع سوريا، أمس الخميس، إن قوات النظام السوري أضرمت النيران في المباني والمرافق الخدمية التابعة لمنفذ التنف السوري الحدودي (المقابل لمنفذ الوليد على الجانب العراقي) بعد انسحابها منها وسيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية» عليه، كما سيطر بالكامل على منطقة حصيبة الشرقية غرب مدينة الرمادي العراقية .

وأوضح المصدر أن «موظفي منفذ التنف السوري المقابل لمنفذ الوليد من الجانب العراقي، انسحبوا مع قوات النظام السوري من الدوائر والمرافق الخدمية للمنفذ الحدودي بعد إضرام النيران بالمباني من قبل عناصر الأخيرة».

وأشار المصدر إلى أن المباني التهمتها ألسنة النيران واللهب وتصاعدت أعمدة الدخان منها وتمت رؤيتها من الجانب العراقي من الحدود، ودون أي محاولة لإطفاء الحريق.

ولفت إلى أن تنظيم «الدولة الإسلامية» سيطر على منفذ التنف بعد انسحاب قوات النظام السوري منه وإحراقها للمباني.

وأضاف المسؤول، أن منفذ الوليد وقع في خطر كبير لأن «الدولة الإسلامية» بات يحاصر المنطقة الموجود فيها على الجانبين السوري والعراقي، خاصة بعد سيطرة التنظيم على مدينة الرطبة (310 كم غرب الرمادي) والتي تبعد أقل من 40 كم عن المنفذ.

وناشد المسؤول الحكومة العراقية بـ«إرسال تعزيزات عسكرية عاجلة إلى منفذ الوليد خشية سقوطه بيد داعش لعدم وجود قوات عراقية كافية لحمايته».

وحول حركة المرور في المنفذ قبل إحراقه وسيطرة «الدولة الإسلامية» عليه، أوضح المسؤول ذاته، أن بعض مقاتلي الميليشيات العراقية كانت تتجه عبر المنفذ المذكور بين الحين والآخر إلى سوريا للقتال إلى جانب قوات النظام ضد قوات المعارضة المسلحة، مشيراً إلى أن هذه الحركة تراجعت منذ حوالي عام، دون أن يبيّن الأسباب.

وأضاف أن شاحنات محمّلة بالبضائع كانت خلال الفترة الماضية تأتي من سوريا إلى الجانب العراقي وتحديداً إلى مدينة الرطبة الخاضعة لسيطرة «الدولة الإسلامية» وكان الجانب العراقي يفرض ضريبة مقدارها 400 دولار أمريكي على عبور كل شاحنة.

«الدولة الإسلامية» يتوغل في الحصيبة

جاء ذلك في الوقت الذي سيطر فيه تنظيم «الدولة الإسلامية» بالكامل على منطقة حصيبة الشرقية غرب مدينة الرمادي العراقية.

وقال الشيخ «رافع الفهداوي» شيخ عشيرة البو فهد إن تنظيم «الدولة الإسلامية» سيطر على أكثر من نصف منطقة الحصيبة شرق الرمادي، مضيفا أن القوات الموجودة تقوم ببناء ساتر كبير لوقف تمدد التنظيم.

وتابع: «هناك عملية خيانة واضحة تمت بانسحاب بعض القوات والسماح بتسلل عناصر التنظيم بأعداد كبيرة للمنطقة، ما دفع قوات العشائر لترك تلك المنطقة بعد عناء عام ونصف من الدفاع بالأسلحة البسيطة».

وقال شيخ عشيرة البوفهد إن سيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية» على أكثر من نصف منطقة الحصيبة يفتح الباب أمام الحبانية والخالدية، مؤكدا أن العشائر ستتعرض لخطر كبير.

وأكد «الفهداوي»: «طالبنا من الحكومة العراقية بتدريب وتسليح مقاتلي العشائر منذ فترة.. كما طالبنا من الحشد الشعبي لكنهم كانوا يتعللون بدراسة الخطط».

من جانبه، أكد الرائد بالشرطة «خالد الفهداوي» إن الوضع حرج جدا الآن بعدما تمكن مقاتلو التنظيم من اجتياح الخط الدفاعي في حصيبة، وأضاف أن القوات الحكومية تراجعت إلى الجزء الشرقي من المنطقة وتنتظر مزيدا من التعزيزات والضربات الجوية لوقف تقدم التنظيم.

وطالب عضو مجلس محافظة الأنبار «فرحان محمد» الحكومة العراقية بالمزيد من الدعم وعدم الاكتفاء بإرسال القوات إلى قاعدة الحبانية إلى الشرق من الرمادي، وقال في تصريح لـ«راديو سوا» إن أعداد الشرطة الاتحادية التي وصلت إلى المنطقة غير كافية لمواجهة «الدولة الإسلامية».

وأعلنت وزارة الدفاع العراقية أمس الخميس انتشار الآلاف من مقاتلي الحشد الشعبي في قاطع الفرقة الأولى في ناحية الكرمة التابعة لقضاء الفلوجة، وشهدت الكرمة معارك قتل فيها أكثر من 20 مسلحا من «الدولة الإسلامية»، وفقا لمصادر في قيادة عمليات بغداد التي تشترك في عملية لاستعادة الناحية، بدأت منذ منتصف الشهر الماضي أطلق عليها اسم «فجر الكرمة».

وكانت مصادر أمنية أفادت بأن القوات المشتركة وأبناء العشائر خاضوا معارك ضد «الدولة الإسلامية» في حصيبة (شرقي الرمادي) ومحيطها استخدموا فيها أسلحة ثقيلة ومتوسطة بمساندة عدد من القناصة، لكن التنظيم تمكن من التسلل إلى حصيبة والسيطرة على قطاعات كبيرة من المنطقة.

 

  كلمات مفتاحية

الدولة الإسلامية معبر سوريا العراق الرمادي حصيبة

«أسوشيتد برس»: الرمادي ”نكسة جديدة“ تعيد إلى الأذهان ”سقوط الموصل“

«الدولة الإسلامية» يحكم قبضته علي الرمادي ويسيطر علي مقر قيادة عمليات الأنبار

«الدولة الإسلامية» يسيطر على ثكنات عسكرية شرقي الفلوجة ويقتل 150 من الجيش والحشد الشعبي

«الدولة الإسلامية» يسيطر على 90% من مخيم «اليرموك» وسط حصار من قوات «الأسد»

«الدولة الإسلامية» يسيطر على مناطق مختلفة من العراق ويقترب من قاعدة «عين الأسد»

«الدولة الإسلامية» يتقدم في العراق .. الانعطافة الهامة تقع في سوريا

المرصد السوري: «الدولة الإسلامية» أصبح يسيطر علي أكثر من نصف سوريا

نائب محافظ الأنبار: هجوم مضاد للأمن العراقي والميليشيات الشيعية ضد «الدولة الإسلامية»

«رويترز»: ”رعب الدولة الإسلامية“ يخيم على المشاركين في المنتدى الاقتصادي العالمي

مقتل 7 من قناصي تنظيم «الدولة» في الموصل و«العبادي» يتعهد بتحرير الرمادي خلال أيام