«الدولة الإسلامية» يسقط مروحية تابعة للنظام السوري في حلب

الأحد 24 مايو 2015 12:05 م

أسقط تنظيم «الدولة الإسلامية» طائرة مروحية تابعة لقوات النظام في محيط مطار كويرس العسكري في محافظة حلب في شمال سوريا، وفق ما أعلن «المرصد السوري لحقوق الإنسان» اليوم الأحد.

وقال «المرصد» إن تنظيم «الدولة» أسقط بعد منتصف ليل السبت طائرة مروحية في محيط مطار كويرس العسكري جراء استهدافها.

وأشار مدير المرصد «رامي عبدالرحمن» إلى معلومات مؤكدة عن مقتل أحد أفراد طاقم المروحية، فيما لا يزال مصير البقية مجهولا.

ويحاصر تنظيم «الدولة الإسلامية» مطار كويرس الواقع في ريف حلب الشرقي منذ مارس/آذار 2014 ويخوض اشتباكات عنيفة في محيطه ضد قوات النظام.

وقال «عبدالرحمن» إنه لم يتضح بعد عدد أفراد طاقم المروحية، التي غالبا ما تتسع وفق وظيفتها لعدد يتراوح بين ثلاثة و15 شخصا.

وتستخدم قوات النظام الطائرات المروحية في عمليات نقل عناصرها وفي قصف المناطق الخاضعة لسيطرة كتائب المعارضة بالبراميل المتفجرة التي تسببت بمئات القتلى منذ بدء النزاع قبل أربعة أعوام.

من جانبه، أعلن التلفزيون السوري، اليوم الأحد، نقلا عن مسؤول عسكري، أن طائرة مروحية سقطت صباح اليوم قرب مطار كويرس العسكري، مما تسبب بمقتل جميع طاقمها.

ولم يذكر البيان عدد القتلى بالتحديد، لكنه أكد أن أسباب سقوط الطائرة فنية بحتة متعلقة بالهبوط، نافيا أن إسقاطها تم من قبل مسلحي تنظيم «الدولة الإسلامية» الذين يحاصرون المطار.

وفي 29 يناير/كانون الثاني الماضي، أسقط التنظيم طائرة حربية تابعة لقوات النظام بعد استهدافها بنيران مضادات للطيران في منطقة بئر قصب في ريف دمشق، ما أدى إلى مقتل قائدها.

من جهة أخرى، أفاد «المرصد» اليوم الأحد بارتفاع حصيلة القتلى المدنيين جراء غارات جوية للنظام استهدفت حي الحميدية في مدينة دير الزور شرق البلاد.

وقال «المرصد» إن 16 مدنيا بينهم ستة أطفال من عائلة واحدة وأربعة مواطنين من عائلة أخرى قتلوا جراء قصف من قبل الطيران المروحي لمناطق في حي الحميدية، الخاضع لسيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية».

وسيطر تنظيم «الدولة الإسلامية» على مجمل محافظة دير الزور الصيف الماضي، فيما تحتفظ قوات النظام بمواقع لها في مدينة دير الزور، إلى جانب بعض المواقع الأخرى.

وفي سياق متصل، أورد «المرصد» حصيلة جديدة لخسائر قوات النظام في معاركها ضد مقاتلي «جبهة النصرة» والكتائب الإسلامية المعارضة التي حاصرت لنحو شهر المشفى الوطني في مدينة جسر الشغور الاستراتيجية في شمال غرب سوريا.

وقال «عبدالرحمن» إن المعارك أوقعت 75 قتيلا في صفوف قوات النظام، قتل بعضهم داخل المشفى وآخرون لدى محاولتهم الفرار منه.

وأضاف «تمكن 91 عنصرا من قوات النظام من الوصول إلى مناطق آمنة في اليومين الأخيرين فيما تمكنت جبهة النصرة من اسر 73 عنصرا من قوات النظام والمسلحين الموالين لها على الأقل».

وسيطرت «جبهة النصرة» وحلفاؤها بشكل كامل الجمعة على مشفى جسر الشغور حيث كان يتحصن أكثر من 150 جنديا ومسلحا مواليا للنظام مع مدنيين من إفراد عائلاتهم، فيما تحدث الإعلام السوري الرسمي عن أن قوات النظام نجحت في فك الطوق عن المشفى.

وتسببت المعارك التي شهدتها المدينة منذ 22 أبريل/نيسان الماضي وفق «المرصد»، بمقتل أكثر من 261 ضابطا وجنديا وعنصرا من قوات الدفاع الوطني، بينهم تسعين ضابطا على الأقل.

وكان تنظيم «الدولة الإسلامية» قد شن أوائل شهر مايو/أيار الجاري هجوما عنيفا على مطار كويرس وتمكن من التقدم باتجاه بوابة المطار بعد تفجير عدد من العربات المفخخة، الأمر الذي أدى لمقتل عدد من جنود النظام السوري المتحصنين داخل المطار.

ويقع مطار كويرس في شمال مدينة حلب، بالقرب من مدينة الباب الواقعة تحت سيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية»، مما يجعله إحدى أهم نقاط التماس بين النظام السوري والتنظيم والممتدة على مسافة أكثر من 100 كلم، من ريف حلب الشمالي وحتى ريف حماه الشرقي.

  كلمات مفتاحية

سوريا الدولة الإسلامية المرصد السوري لحقوق الإنسان نظام الأسد

«صنداي تليغراف» لـ«أوباما»: الدولة الإسلامية «فريق الهواة» أصبح «قوة مرعبة»

«الدولة الإسلامية» يحطم محتويات في متحف مدينة تدمر الأثرية وسط سوريا

«الدولة الإسلامية» يرفع راياته فوق قلعة تدمر التاريخية في سوريا

القاهرة تستضيف مؤتمر المعارضة السورية يومي 8 و9 يونيو المقبل

مقتل 40 مسلحا من المعارضة فى قصف جوي لنظام الأسد علي حلب

المعارضة السورية تسيطر على طرق إمداد لنظام «الأسد» بحلب

تنظيم «الدولة الإسلامية» يواجه معركة في العراق وقصفا في سوريا

30 قتيلا في قصف روسي «متعمد» لمستشفى في حلب السورية