الداخلية السعودية: «الدولة الإسلامية» خطط لتقسيم المملكة إلى خمسة قطاعات

الاثنين 25 مايو 2015 06:05 ص

كشف العميد «بسام عطية» من إدارة التحقيقات بوزارة الداخلية السعودية عن أن تنظيم «الدولة الاسلامية» يسعى لتقسيم المملكة إلى خمسة قطاعات، مشيراً إلى أن هذا التنظيم الإرهابي يهدف لزرع الفتنة داخل المملكة.

وأضاف العميد «عطية»، في مؤتمر صحفي عقدته وزارة الداخلية السعودية أمس الأحد أن لدى تنظيم «الدولة الإسلامية» استراتيجية أساسية وهي استهداف رجال الأمن، موضحاً أن أفراد خلية التنظيم خططوا لاغتيال خمسة ضباط بعضهم من أقارب بعض أفراد الخلية، غير أن الأجهزة الأمنية أفشلت مخطط تحديد منازل رجال الأمن الخمسة.

ولفت إلى أن اثنين من قتلة الجندي «الغامدي»، ذهبوا إلى حفل زفاف بعد ارتكاب جريمتهم لإبعاد الشبهة عنهم، إلا أن رجال الأمن تمكنوا من القبض عليهم خلال 48 ساعة.

وأضاف أن القتلة، رأوا أن قتل «الغامدي» حلال بينما تصويره حرام، مشيراً إلى أنهم اختلفوا أثناء توزيع المهام بينهم أثناء تنفيذ الجريمة.

ولفت العميد «عطية» إلى أنه لا حدود لنطاق التجنيد في خلية داعش، موضحاً أن «عبدالملك البعادي» أخذ البيعة من فردا قام بتجنيدهم وأرسلهم عبر وسيط إلى زعيم تنظيم داعش، كما أنهم يجندون الأطفال وصغار السن عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لاعتناق «الفكر التكفيري»، ويحرضوهم على قتل أقاربهم، مضيفا أن «خلية داعش بدأت في التشكل قبل 4 أشهر».

وأشار إلى أنه بالنسبة لأهداف التنظيم بعيدة المدى فهي العسكرية والاقتصادية والأمنية وغيرها، مؤكدا أن الحادث الأمني، الذى شهدته القطيف لهو أكبر دليل على تنفيذ هذه الاستراتيجية على أرض الواقع.

فيما قال المتحدث باسم الداخلية السعودية اللواء «منصور التركي» أن احتمال العلاقة بين التفجير وإيران وحزب الله «قائم ولكننا ننتظر نتائج التحقيقات الجارية».

وأضاف أن منفذ عملية القديح من صغار السن ويبلغ من العمر 20 عاما، وقد استغل الصغار في مثل هذه العمليات، مؤكداً أن والده موقوف لدى الأجهزة الأمنية من قبل.

وأكد اللواء «التركي» أن «جريمة القديح (التي قتل خلالها 23 شخصا من أنصار المذهب الشيعي) أكدت إدراك المجتمع لغايات الجماعات الإرهابية».

وقال «التركي» إن «كثيرا من العائلات تبادر إلى الإبلاغ عن نوايا مشبوهة لأحد أفرادها»، مؤكدا أن «جريمة القديح أكدت قوة تلاحم المجتمع السعودي وإدراك هذا المجتمع للغايات التي تسعى الجماعات الإرهابية لتحقيقها من خلال تنفيذ جرائم إرهابية مختلفة تستهدف رجال الأمن والمواطنين».

وكانت وزارة الداخلية السعودية، قد كشفت مؤخرا هوية منفذ التفجير الانتحاري في مسجد الإمام علي ببلدة القديح في القطيف شرقي السعودية، ظهر الجمعة الماضية.

ووفقا للبيان الرسمي الذي أصدرته الوزارة، فإن الشاب «صالح عبد الرحمن القشعمي» هو من فجّر نفسه في المسجد، وقتل 23 شخصا، وأصاب أكثر من 123 آخرين، وأوضحت الوزارة أن «القشعمي» ملاحق أمنيا، ومطلوب على قضايا متعلقة بالإرهاب، مشيرة إلى أنه مرتبط بخلية يدعمها تنظيم «الدولة الإسلامية».

  كلمات مفتاحية

السعودية وزارة الداخلية الدولة الإسلامية

ما الذي تهدف إليه «الدولة الإسلامية» من هجماتها داخل السعودية؟

الداخلية السعودية تكشف هوية منفذ تفجير مسجد القديح في القطيف

«البغدادي» يدعو مسلمي العالم للانضمام إلى دولته ويشن هجوما على حكام السعودية

الداخلية السعودية تحبط عدة عمليات تفجير لصالح تنظيم «الدولة الإسلامية»

الداخلية السعودية : 1500 سعوديا تورطوا فى الإرهاب منذ عام 2011

هجوم القطيف الانتحاري نقطة تحول للمملكة وقدرتها على خوض أربع حروب متزامنة

«قيس الخزعلي»: أمريكا تستثمر «الدولة الإسلامية» لتقسيم المنطقة