تركيا.. ضبط 26 أجنبيا نصفهم أطفال حاولوا التسلل إلى سوريا

الثلاثاء 26 مايو 2015 01:05 ص

أعلنت السلطات التركية اليوم الثلاثاء أنها ألقت القبض على 26 أجنبيا يشتبه بأنهم أرادوا التسلل إلى سوريا من أجل القتال.

وأشارت السلطات في ولاية غازي عنتاب الحدودية مع سوريا في بيان لها إلى أن 13 طفلا كانوا من بين المحتجزين سلمتهم القوات الأمنية وجميع المحتجزين إلى مديرية الهجرة في الولاية، تمهيدا لترحيلهم

وتعلن تركيا من وقت إلى آخر عن توقيفها لأجانب يحاولون عبور أراضيها إلى سوريا للمشاركة في القتال الدائر هناك.

ويؤكد المسؤولون الأتراك أن بلادهم تبذل ما بوسعها لمنع عبور مقاتلين أجانب إلى سوريا عبر أراضيها، وتطالب الدول الأخرى ببذل جهد أكبر لتحديد المشتبه بهم قبل انطلاقهم من بلدانهم.

مقاتلون أجانب في سوريا مازالوا يتقاضون رواتب من حكوماتهم

وبحسب مصادر صحافية فقد دأب تنظيم «الدولة الإسلامية» منذ استيلاءه على محافظة الرقة في ديسمبر/كانون الثاني الماضي، على بث مقاطع فيديو تخاطب المجتمع الغربي بشكل خاص، تسعى لتصوير الحياة في الرقة ومناطق نفوذها الأخرى بأنها حياة ترف ورفاهية.

وبحسب موقع «الرقة تذبح بصمت»، نجحت هذه الفيديوهات في جذب بعض الشباب الذين يتبنون أفكار التنظيم ويؤيدون سياساته، بالإضافة إلى بعض المراهقين ومحبي المغامرة، ودفعهم للتوجه إلى مناطق التنظيم في سوريا كالرقة وريف حلب بمساعدة مهربين، حيث يستقبلهم التنظيم ويرسلهم إلى معسكرات شرعية وتدريبية، ومن ثم يفرزهم إلى القرى والمدن الخاضعة لسيطرته.

ويقوم التنظيم بدفع رواتب شهرية مغرية للمقاتلين الأجانب، وتختلف هذه المبالغ تبعا لجنسية المقاتل ووضعه العائلي.

وذكر الموقع أن قسما من هؤلاء المقاتلين ما زالوا يتقاضون مبالغ مالية من بلدانهم بالرغم من انضمامهم إلى «الدولة الإسلامية» بحسب وسائل إعلام أجنبية، حيث نشرت إذاعة محلية في الدنمارك أن 34 دنماركيا التحقوا بصفوف التنظيم في سوريا والعراق ما زالوا يحصلون على الإعانات التي يمنحها نظام التأمين ضد البطالة في الدنمارك.

واستنادا إلى التقرير الذي أعدته المحطة الإذاعية فقد بلغ مجموع ما تقاضاه هؤلاء حوالي نصف مليون يورو من إعانات البطالة، حيث قام 32 مهاجرا ممن يشاركون بالقتال في سوريا والعراق باستغلال نظام الإعانة النقدية الاجتماعية للحصول على هذه التعويضات، مع العلم أنهم يتقاضون رواتب من التنظيم.

وذكر التلفزيون الرسمي الدنماركي، أن أجهزة المخابرات قامت بإبلاغ وزارة العمل والتوظيف أن بعض المقاتلين الذين توجهوا إلى سوريا والعراق، استمروا في الحصول على رواتبهم من دون علم السلطات المختصة بمكان تواجدهم الفعلي.

«الدولة الإسلامية» تشرك «أشبال الخلافة» في جبهات القتال بدير الزور

من جهة أخرى، وثق «المرصد السوري لحقوق الإنسان» مصرع 3 مقاتلين من تنظيم «الدولة الإسلامية» من مدينة الميادين، من ضمنهم طفلان اثنان في الـ16 من العمر، ممن قضوا خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في محيط مطار دير الزور العسكري، الذي يشهد اشتباكات منذ أشهر بين الطرفين، في محاولة من التنظيم السيطرة على المطار.

وشهدت مناطق سورية كالميادين والبوكمال بالريف الشرقي لدير الزور خلال الشهر الماضي، واللتان تتبع إحداهما لـ«ولاية الخير» والأخرى لـ«ولاية الفرات»، افتتاح تنظيم «الدولة الإسلامية» مكاتب أسماها مكاتب «أشبال الخلافة»، والتي تقوم بمهمة تجنيد الأطفال وتعمد لاستقبال الأطفال الراغبين بالانضمام إلى صفوف التنظيم، والاعتماد على إقناع واستقطاب الأطفال الذين يسكنون قرب مقار للتنظيم أو لعناصره والذين يرتادون المدارس والمساجد في مناطق سيطرته، والأطفال الراغبين بالانضمام من دون موافقة أولياء أمورهم، والأطفال الذين يحضرون في ساحات تنفيذ «الإعدام والذبح والصلب والجلد والرجم».

كما يسعى التنظيم لحث أولياء الأمور والأهالي على إرسال أبنائهم إلى هذه المعسكرات، ويقوم التنظيم فيها، بإخضاع الأطفال، لدورتين «شرعية وعسكرية»، ويعمد في «الدورة الشرعية» إلى ترسيخ «عقيدة التنظيم وأفكاره» في عقول الأطفال المنضمين، فيما يقوم بتدريب الأطفال في الدورة العسكرية على استعمال الأسلحة والرمي بالذخيرة الحية وخوض الاشتباكات والمعارك والاقتحامات، إضافة لمحاولة عناصر التنظيم التودد للأطفال الذي يدرسون في مدارس التنظيم من خلال إغرائهم بالمال وحمل السلاح وتعليمهم قيادة السيارات، ليقنعوهم بعد ذلك بالانتساب إلى معسكرات تنظيم «الدولة الإسلامية».

كما يستخدم التنظيم، الأطفال ممن نجح باستمالتهم، للعمل كمخبرين في جمع المعلومات، وحراسة المقار، كذلك يستقبل التنظيم ويحتضن الأطفال ممن يعانون من تشوهات خلقية.

ووثق «المرصد» إرسال تنظيم «الدولة الإسلامية» كتيبة مؤلفة من نحو 140 عنصرا من الأطفال دون سن الـ18، ومن المنضمين حديثا إلى معسكرات التدريب التابعة للتنظيم، إلى جبهات القتال في مدينة عين العرب/كوباني، وذلك في الـ25 من يناير/كانون الثاني الماضي، وقبل السيطرة على عين العرب/كوباني بيوم واحد، من وحدات حماية الشعب الكردي مدعومة بالكتائب المقاتلة.

وتمكن «المرصد السوري لحقوق الإنسان» من توثيق 6 عناصر منهم قضوا في اشتباكات مع وحدات حماية الشعب الكردي.

  كلمات مفتاحية

سوريا العراق تركيا الدولة الإسلامية الأجانب المرصد السوري لحقوق الإنسان

«موغريني»: الحل العسكري لا يكفي للقضاء على «الدولة الإسلامية»

«سليماني» يصف الدولة الإسلامية بـ«الطاعون» والتحالف الدولي بـ«الكذبة الواضحة»

إيران تهدد «الدولة الإسلامية» بضربة مباشرة حال اقترابه من حدودها

«صنداي تليغراف» لـ«أوباما»: الدولة الإسلامية «فريق الهواة» أصبح «قوة مرعبة»

السويد تطلب مساعدة تركيا في العثورعلى 3 من مواطنيها قبل انضمامهم لـ«الدولة الإسلامية»

تنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا يقتل خمسة مقاتلين أجانب حاولوا الفرار

واشنطن: تدفق «غير مسبوق» للمقاتلين الأجانب إلي سوريا .. والعدد يتجاوز 20 ألفا من 90 دولة

المقاتلون الأجانب يحركون الاقتصاد في مناطق «الدولة الإسلامية»

تركيا تعلن القبض على 815 شخصا العام الجاري خلال حملتها على «الدولة الإسلامية»

تركيا تمنع تسلل مليوني مهاجر غير نظامي في 5 أعوام