«روحاني» يتعهد بانتخابات تشريعية «نزيهة» ويطالب «الحرس الثوري» بالتزام الحياد

السبت 30 مايو 2015 08:05 ص

أكد الرئيس الإيراني «حسن روحاني» أن حكومته تسعي لتنظيم انتخابات تشريعية «حرة ونزيهة» وذلك في خطاب ألقاه أمام مديري الشرطة ومحافظي البلاد.

واعتبر «روحاني» أن «نجاح الحكومة يكمن في تنظيم انتخابات تنافسية حرة ونزيهة»، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية «إيرنا».

ومن المقرر أن تجري الانتخابات التشريعية المقبلة وانتخابات مجلس الخبراء المكلف بتعيين ومراقبة وكذلك إقالة المرشد الأعلى للجمهورية في 26 فبراير/شباط 2016.

وأضاف الرئيس الإيراني «يجب ألا يمنع احد من القاء خطاب في مدينة ما من خلال الصاق صفة معينة به»، وذلك بعد أن منع عدد من السياسيين من التعبير عن مواقفهم علنا.

وفي مارس/أذار الماضي، منع قرابة 50 مهاجما لم توضح هويتهم، النائب «علي مطهري» الذي ينتقد بانتظام وضع زعيمي المعارضة «مير حسين موسوي» و«مهدي كروبي» قيد الإقامة الجبرية منذ فبراير/شباط 2011، من غلقاء خطاب في شيراز جنوبي إيران. ومنذ ذلك الحين منع عدد من المسؤولين الاصلاحيين من إلقاء خطب في مدن عدة من البلاد.

ودعا «روحاني» أيضا إلى حيادية أجهزة الدولة في الانتخابات. مضيفا أنه «يجب ألا نسمع في هذه المدينة بأن الحكومة، والحرس الثوري والجيش والتلفزيون الرسمي والمحافظ ومدير الشرطة أو مكتب الإمام مناصرون لشخص معين. إنه سم بالنسبة للانتخابات».

كما طالب «روحاني» الذي انتخب في يونيو/حزيران 2013، بدعم الإصلاحيين والمعتدلين، بأن تكون صناديق الإقتراع أثناء الإنتخابات التشريعية شفافة لتفادي «الادعاء في اليوم التالي بأنها كانت محشوة»، وهذه الصناديق تلف حتى الآن بقماش أبيض أو بالبلاستيك السميك المختوم.

روحاني: برنامج إيران النووي ليس ضد أحد

من ناحية أخري، أكد الرئيس الإيراني أن «البرنامج النووي المدني الإيراني هو لمصلحة الشعب الإيراني وشعوب المنطقة وليس ضد أحد، على العكس مما يروج له المغرضون».

وقال الرئيس «روحاني»، في كلمته اليوم السبت، خلال اجتماعه بمدراء وزارة الداخلية والمحافظين في إيران «أننا سنثبت للعالم بان التكنولوجيا النووية تخدم مصلحة الشعب الايراني وشعوب المنطقة ولن تضر أحدا رغم ما يروج له المغرضون» بحسب قناة «العالم» الإيرانية.

وأشار إلى اتخاذ خطوات واسعة على صعيد المفاوضات النووية وقال «الفريق الذي يتولى مسؤولية المفاوضات في الوقت الحاضر هو في مستوى عال من التخصص من الناحية السياسية والقانونية والتقنية وهم الخبراء الأفضل في البلاد».

وأكد الرئيس «روحاني»، بأن الفريق الإيراني يتفاوض على أساس دعم الشعب والأطر المرسومة من قبل النظام والخطوط الحمراء المحددة وهي أمور يعرفها الفريق المفاوض ويعرف كيف يتحدث ويمضي في الطريق الصحيح. موضحا: «نريد القول بأن الشعب الإيراني العظيم يمتلك القدرة اللازمة التي تمكنه من تثبيت حقوقه بسهولة من خلال المفاوضات مع القوى العالمية الكبرى والدفاع عن حقوقه ورفع الحظر الظالم المفروض عليه».

وتأتي تصريحات «روحاني» في الوقت الذي بدأ فيها وزير الخارجية الإيراني «محمد جواد ظريف»، ونظيره الأمريكي «جون كيري» محادثات اليوم السبت في جنيف بشأن البرنامج النووي لطهران، سعيا وراء التوصل إلى اتفاق شامل مع الموعد المحدد له في 30 يونيو/حزيران المقبل.

  كلمات مفتاحية

روحاني إيران الاتفاق النووي خامنئي الحرس الثوري انتخابات

«روحاني»: علي قادة الخليج التوجه إلي «معسكر محمد» بدلا من «كامب ديفيد»

«روحاني» يهاجم السعودية مجددا: هل قصف الجيران بالصواريخ يوافق تعاليم الإسلام؟

«روحاني»: لن نوقع اتفاقا نوويا نهائيا قبل رفع كامل العقوبات

«روحاني»: احتفظنا بحقوقنا النووية ذاتها ﻭﺳﻨﻔﺘﺢ ﺻﻔﺤﺔ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﻣﻊ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ

«روحاني»: العالم يتسابق للتفاهم مع «طهران»

الإصـلاح الإقتصـادي الإيـراني بين «روحاني» والحــرس الثـوري