وفاة «نبيل المغربي» أقدم معتقل سياسي في مصر

الخميس 4 يونيو 2015 06:06 ص

أعلن مسؤول أمني مصري وفاة «نبيل المغربي»، أقدم سجين سياسي في مصر، في أحد مستشفيات القاهرة حيث نقل قبل عشرة أيام إثر تدهور حالته الصحية في السجن.

و«المغربي» (72 عاما) من أوائل الإسلاميين الذين تم اعتقالهم قبل اغتيال الرئيس الأسبق السادات في 6 أكتوبر 1980، وعلى الرغم من ذلك فقد اتهم في قضية اغتياله. حيث تم ضمه لاحقا للمتهمين في القضية رقم 462 لسنة 1981 أمن دولة عليا المعروفة باسم قضية تنظيم الجهاد، وتم الحكم عليه بالسجن المؤبد 25 عاما تجاوز هذه المدة بـ 5 سنوات وبضع شهور، وظل في السجن حتى العام 2011 حين أُفرج عنه بعفو صحي بعد أشهر من الثورة التي أسقطت «حسني مبارك».

وكان «المغربي» ضابط احتياط سابق بالمخابرات الحربية المصرية، وشارك في حرب أكتوبر 1973 ويمتلك رؤية إسلامية واعتاد صعود المنابر للخطابة ضد الرئيس الراحل «أنور السادات»، وتوفي نجله وهو مازال قيد الحبس.

تخرج «المغربي» عام 1973 في كلية الألسن قسم إسباني، ويجيد 3 لغات أخرى بخلاف الإسبانية، تزوج عقب تخرجه وقبل أن يدخل السجن أنجب 4 أبناء لم يرهم إلا بعدما بلغ عمر أكبرهم 12 عامًا .

وقبض عليه مجددا في أكتوبر/تشرين الأول العام 2013، وأحيل إلى  المحاكمة مع 67 متهما أخرين من بينهم «محمد الظواهري» شقيق «أيمن الظواهري» زعيم تنظيم القاعدة بتهمة تأسيس وإدارة تنظيم إرهابي يستهدف منشآت الدولة وقواتها المسلحة.

وأكد المسؤول الأمني أن «المغربي» توفي داخل مستشفى المنيل الجامعي بالقاهرة يوم الخميس حيث تم نقله قبل عشرة أيام بعد تدهور صحته في سجن شديد الحراسة نتيجة اصابته بالسرطان وأمراض الكبد والشيخوخة.

و«المغربي» متزوج من السيدة «عزيزة عباس»، شقيقة «حسين عباس» الذي نفذ عملية اغتيال «السادات».

وشارك «المغربي» عام 2008 في مراجعات الجهاد ويعتبر من أوائل من وقع عليها بعد بيان من القيادي الإسلامي المتواجد في ألمانيا «أسامة صديق أيوب».

  كلمات مفتاحية

نبيل المغربي تنظيم الجهاد المصري اغتيال السادات

«العريفي» ينعي الطالب «عبدالرحمن سيد» بعد إعدامه في قضية «عرب شركس»

717 حكما بالإعدام على معارضين سياسيين في مصر منذ الانقلاب العسكري

«اتحاد علماء المسلمين» يستنكر أحكام الإعدام الجماعي ضد «رافضي الانقلاب» في مصر

249 حكما بالإعدام لرافضي الانقلاب العسكري في مصر خلال 2014

مصر.. حبس مواطنة 15 يوما بعد اختطافها أثناء زيارة زوجها المعتقل

«نادر فرجاني»: حكومة «السيسي» هي «حكومة قتل الناس جميعا»