«الغنوشي» يزور السعودية وسط تكهنات بوساطة المملكة لتحقيق مصالحة مصرية داخلية

الأربعاء 10 يونيو 2015 09:06 ص

استقبلت المملكة العربية السعودية أمس الثلاثاء، الشيخ «راشد الغنوشي»، زعيم حركة «النهضة الإسلامية» بتونس، في زيارة هي الأولى من نوعها للقيادي الإسلامي منذ وصول الملك «سلمان بن عبدالعزيز» إلى الحكم في فبراير/شباط الماضي.

وتأتي الزيارة بعد أن سبق ودعا «الغنوشي» خلال الفترة الأخيرة الرياض إلى القيام بدور الوساطة من أجل تحقيق مصالحة في مصر، تشمل في المقام الأول المؤسسة العسكرية وجماعة «الإخوان المسلمين».

وقال «زبير الشهودي»، مدير مكتب «الغنوشي» في تصريح صحافي، إن «الغنوشي» قد تحول إلى المملكة العربية السعودية لأداء مناسك العمرة، موضحا أن «الغنوشي» التقى، على هامش رحلته، عددا من المسؤولين والقيادات السعودية.

وكتب الإعلامي السعودي «جمال خاشقجي»، المقرب من دوائر الحكم عبر حسابه على موقع «تويتر»: «حي الله الشيخ راشد الغنوشي في بلده الثاني ضيفا كريما حل على كريم».

وكان «الغنوشي» قال في تصريحات صحافية قبل أسبوع إنه إذا قدرت الأطراف المعنية بالشأن المصري أننا يمكن أن نقوم بدور (للمصالحة بين الأطراف المصرية) فإننا سنكون سعداء بذلك.

وقال في تصريحات ل،«وكالة أنباء الأناضول» إن «حقن قطرة دم واحدة لمصري تستحق أن يُسافر لها إلى أقصى الدنيا».

وأضاف: «نتوقع أن تقع وساطة سعودية في مصر لأن المنطقة في حاجة إلى تصالح ومصر كذلك تحتاج إلى تصالح».

وأوضح «الغنوشي» أن العالم العربي في حاجة إلى مصر قوية ويحتاج إلى جيش مصري قوي فالعالم العربي بدون مصر لا شيء وهذا سبق وأن تبين عندما انسحبت مصر من الصراع العربي الإسرائيلي (في إشارة لمعاهدة السلام المصرية الإسرائيلية عام 1979)، لافتا أن العرب لم يفعلوا شيء في غياب مصر فلا عرب بدون مصر، وبالتالي تعافي مصر هو مصلحة عربية.

واعتبر أن مصر لكي تقوم بدورها في العالم العربي حاملة لرايته ومدافعة عنه، لا مناص من أن يكون وضعها الداخلي مناسب وأن يكون الشعب المصري في حالة تصالح و ليس في حالة حرب بين قواه.

  كلمات مفتاحية

مصر تونس السعودية راشد الغنوشي الإخوان المسلمين جمال خاشقجي

«الغنوشي» يتوقع مصالحة سعودية بين «السيسي» والإخوان في مصر

«الغنوشي» يتوقع دورا للسعودية في حل أزمات المنطقة .. ويبرئ الإسلام من «حرق الكساسبة»

«الغنوشي» يدعو «الملك سلمان» لرعاية مصالحة «تحقن الدماء» في مصر

النظام المصري يبلغ الرياض رفضه أي وساطات للحوار مع «الإخوان المسلمين»

«أبو الفتوح» يدعو إلى انتخابات رئاسية مبكرة في مصر

باحث مصري: مصالحة النظام مع خصومه «مستحيلة»

بيان الرئاسة التركية يشير إلى فشل زيارة «سلمان» في المصالحة بين القاهرة وأنقرة

بعد أيام من استقباله «القرضاوي».. العاهل السعودي يستضيف «الغنوشي» على الإفطار