«أبو الفتوح» يدعو إلى انتخابات رئاسية مبكرة في مصر

الجمعة 19 يونيو 2015 09:06 ص

دعا رئيس حزب مصر القوية، «عبد المنعم أبو الفتوح»، إلى إجراء انتخابات رئاسية مبكرة في مصر، وتشكيل حكومة كفاءات انتقالية مستقلة، وتعيين رئيس حكومة جديد على أن يكون شخصية توافقية مستقلة غير منحازة.

ونصت بنود رؤية «أبو الفتوح» لحل الأزمة على «تفويض رئيس الجمهورية صلاحياته إلى رئيس الحكومة، ونقل صلاحيات التشريع لمجلس الدولة، على أن تقتصر مهمة مجلس الدولة على تعديل القوانين المعيبة وإصدار القوانين المتعلقة بتحقيق قواعد العدالة الانتقالية المتعارف عليها دوليا، وتمهيد الأجواء وتسهيل السبل وتذليل العقبات أمام تحقيق عدالة انتقالية حقيقية».

وطالب «أبو الفتوح»، خلال المبادرة التي نشرها عبر موقعه الإلكتروني على الإنترنت، «بإعادة هيكلة وزارة الداخلية وفق قواعد الحفاظ على حقوق الإنسان، وحماية مصر من مخاطر الإرهاب، تمهيدًا لإجراء انتخابات رئاسية مبكرة ومفتوحة خلال عام واحد، والإفراج الفوري عن الطلاب والسيدات وكبار السن وذوي المشاكل الصحية الواقعين تحت الحبس الاحتياطي».

كما تضمنت مبادرة المرشح الرئاسي السابق «مراجعة جادة لكافة الأحكام الصادرة بحق المحكوم عليهم خلال الفترة الماضية، والإفراج أو إصدار عفو عام عن قيادات كافة التيارات المعارضة التي لم يثبت بدلائل واضحة معلنة تورطها في أي جريمة.

كما دعا «أبو الفتوح» إلى  ضرورة «التوقف التام عن إصدار قوانين في ظل غياب مجلس النواب، ووقف العمل بكل القوانين المخالفة للدستور ولمواثيق حقوق الإنسان مثل قانون التظاهر وقانون مد الحبس الاحتياطي وتعديلات قوانين الجنايات وغيرها».

وشدد على ضرورة إقامة حوار جاد حول قانون الجمعيات الأهلية بما يتيح حرية العمل الأهلي بلا قيود، على أن يكون القانون مبنيا على حرية التنظيم وحرية المجتمع المدني دون وصاية تنفيذية مع رقابة شفافة على التمويل، فضلا عن التوافق على قوانين منظمة للعدالة الانتقالية وفق التجارب الدولية في هذا المجال.

ونصت رؤية رئيس حزب مصر القوية على ضرورة إلغاء عقوبة الإعدام فى الفترة الحالية، و«إقامة محاكمة سريعة وناجزة لكل من تورط في انتهاكات حقوق الإنسان سواء في السجون أو في أقسام الشرطة، أو في قتل أو إصابة متظاهرين سلميين».

ووصف «أبو الفتوح» الثالث من يوليو/تموز بأنه «عنوان لمرحلة جديدة قائمة على العصا الغليظة لكل المعارضين من جهة، وعلى الشحن والتخوين والتحريض ضد كل مخالف في الرأي من جهة أخرى».

وأضاف: «أصبحنا نعيش حقا في جمهورية الخوف، ولم يقتصر الأمر على فصيل دون آخر، بل امتد الأمر لكل المعارضين، من خلال تلفيق قضايا، أو من خلال الخطف والإخفاء القسري أو من خلال حملات تشويه ممنهجة قائمة على الاغتيال المعنوي لكل معارضي النظام أيا كانت انتماءاتهم».

ضوء أخضر من العسكر

من جانبه، قال الإعلامي «جمال ريان» إن «أبو الفتوح» لم يتقدم بمبادرة لدعوة عبدالفتاح السيسي قائد الانقلاب للتنحي، إلا إذا كانت قضية رئيس مصر على طاولة البحث بقوة في المجلس العسكري. 

وأضاف «ريان»، في تغريدة له عبر حسابه على «تويتر»، أن «أبو الفتوح يدعو إلى تفويض رئيس الجمهورية صلاحياته إلى رئيس الحكومة، ولإجراء انتخابات رئاسية مبكرة في مصر»، وأوضح أن «مبادرة أبو الفتوح ضوء أخضر من النظام العسكري الحاكم للبحث في مرحلة ما بعد السيسي في مصر».

وتابع أنه «يبدو أن أبو الفتوح يبحث عن دور له في ظل ضغوط تمارسها دول عربية مهمة على السيسي للتصالح مع الإخوان».

 

  كلمات مفتاحية

مصر السيسي الانقلاب انتخابات مبكرة مرسي حكومة انتقالية

334 عالما يصدرون «نداء الكنانة 2» ويدعون الملك «سلمان» لنصرة «مرسي»

هيومن رايتس ووتش: مصر .. عام من الانتهاكات في ظل قيادة «السيسي»

أكاديمي إماراتي: لا أستبعد مبادرة «قطرية - إماراتية» لإجراء مصالحة في مصر

«يوسف ندا»: فاسدون يتحكمون في الجيش .. ومستعد للجلوس مع المخلصين من أجل مصر

عام على «السيسي»: أوضاع متدهورة ومعارضة متصاعدة

«الغنوشي» يزور السعودية وسط تكهنات بوساطة المملكة لتحقيق مصالحة مصرية داخلية

«خاشقجي»: مصر في حاجة إلي مصالحة شاملة.. والسعودية ترفض سياسة الإقصاء

مصدر دبلوماسي: العلاقات المصرية السعودية هامة.. والخلافات السياسية لا يمكن إنكارها

السيسي «يخشى» الدستور والبرلمان

ترشيحات انتخابات البرلمان المصري لا تبشر بخير

«أبوالفتوح»: «مرسي» أسقطه انقلاب عسكري و«السيسي» فشل وعليه أن يرحل