أكاديمي إماراتي: لا أستبعد مبادرة «قطرية - إماراتية» لإجراء مصالحة في مصر

الثلاثاء 16 يونيو 2015 08:06 ص

أكد الأكاديمي الإماراتي الشهير «عبدالخالق عبدالله» أنه «من الممكن أن تكون هناك مبادرة مشتركة إماراتية قطرية للتوفيق بين الأطراف المتنازعة في مصر»، قائلا: «لا أستبعد أن تتم هذه المبادرة وهي تظل مبادرة في سياق التوقعات والممكن والمؤمل».

وأضاف مستشار ولي عهد أبوظبي أن هناك «مجال للاختلاف بين الدولتين في الرؤى حول الأوضاع في مصر»، منوها إلى أن الطرفين القطري والإماراتي مهمان جدا في المعادلة المصرية، وبإمكانهما القيام بدور توفيقي لتستعيد مصر استقرارها وعافيتها، وفق تعبيره.

وأضاف «عبدالله» في مداخلة هاتفية مع برنامج «العربي اليوم»، المذاع على فضائية «العربي»، أن زيارة الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، أمير قطر، الأخيرة إلى أبوظبي تعني أن «هناك صفحة جديدة من الود والإنسجام وستكون بداية جديدة، ليس فقط للعلاقات القطرية الإماراتية، ولكن على المستوى الخليجي ككل» على حد قوله.

وأشار إلي أن العلاقات بين كل من الإمارات العربية المتحدة ودولة قطر «مرت بفترة عصيبة جدا خلال عام 2014، وذهبت إلى اتجاهات صعبة، ولكن تمكنت الدوحة وأبوظبي من تصفية هذه الخلافات».

وتابع: «دول مجلس التعاون الخليجي دخلت خلال عملية عاصفة الحزم في تنسيق أمني وعسكري كبير الذي أدى إلى زيادة التقارب بينهم».

وكان الشيخ «تميم بن حمد» قد وصل أمس الإثنين إلى أبوظبي، في زيارة هي الأولى له للإمارات، والتي تأتي في أعقاب انتهاء أزمة احتجاز أبوظبي لمواطنين قطريين بعد عفو من رئيس البلاد الشيخ «خليفة بن زايد»، كانت قد وصفته الدوحة بأنه إنصاف لمواطنيها اللذين تعرضا «لاتهامات ظالمة» على حد قولها.

  كلمات مفتاحية

قطر الإمارات تميم بن حمد السيسي مصر محمد بن زايد

زيارة «بن زايد» الأخيرة لمصر تحسم الخلاف حول مصير «العاصمة الإدارية الجديدة»

مصدر خليجي: الإمارات رفضت طلبا مصريا بـ«طرد أو إسكات» الفريق «شفيق»

تراجع المنح الخليجية يرفع عجز الموازنة المصرية إلى 9.9% خلال 10 أشهر

«خاشقجي»: مصر في حاجة إلي مصالحة شاملة.. والسعودية ترفض سياسة الإقصاء

«محلب»: موقف قطر من المصالحة مع مصر «غير مفهوم» و«غير مؤثر»

الإمارات وقطر.. صراع العلاقات العامة

«أبو الفتوح» يدعو إلى انتخابات رئاسية مبكرة في مصر

مصدر دبلوماسي: العلاقات المصرية السعودية هامة.. والخلافات السياسية لا يمكن إنكارها

أكاديمي إماراتي يستهجن آلية التصويت في انتخابات بلاده ويطالب بمشاركة الجميع

باحث مصري: مصالحة النظام مع خصومه «مستحيلة»