مصدر خليجي: الإمارات رفضت طلبا مصريا بـ«طرد أو إسكات» الفريق «شفيق»

الأربعاء 10 يونيو 2015 11:06 ص

كشف الناشط المصري المعارض «وائل عباس»، نقلا عن مصدر خليجي رفيع، أن مصر طلبت من دولة الإمارات العربية المتحدة، «إسكات أو طرد» المرشح السابق للرئاسة المصرية، الفريق «أحمد شفيق»، إلا أن السلطات الإماراتية في أبوظبي رفضت ذلك الطلب.

وأضاف «عباس» في تغريدة له عبر حسابه الشخصي على «تويتر»«مصر أرسلت الفريق حجازي للإمارات لإسكات أو طرد شفيق والامارات رفضت»، في إشارة إلى الفريق «محمود حجازي» رئيس أركان الجيش المصري وصهر الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، وكتب «عباس» تغريدته علي لسان «مصدر خليجي رفيع» غير أنه لم يحدد هويته.

ولم يتسنّ لموقع «الخليج الجديد» التأكد من هذه المعلومات من مصادر أخري.

يذكر أن مصدر مصري مسؤول قد أعلن قبل أيام عن تفاصيل زيارة رئيس أحد الأجهزة السيادية المصرية لأبوظبى قبل أيام للبحث والتنسيق فى ملفات عديدة منها إقناع مسؤولى الإمارات العربية المتحدة بالحد مما تعتبره القاهرة تحركات غير مقبولة من جانب المرشح الرئاسى السابق «أحمد شفيق».

وبحسب المصدر فإن هذا المبعوث ليس الأول الذى يذهب إلى الإمارات لبحث هذا الملف كما أنها «ليست المرة الأولى التى نثير فيها هذا الأمر ولكن الأمور تأخد منحنى غير مقبول لأنه يتحرك الآن كما لو كان سياسيا فى المنفى وهذا غير حقيقى وغير مقبول».

وأضاف المصدر أن «أحدا لا يشكك فى الدعم الإماراتى لمصر سياسيا واقتصاديا وأنها قامت بدور استثنائى بعد 30 يونيو/حزيران بما فى ذلك تكفلها باستئجار شركة دعاية كبرى فى أمريكا عملت خلال العامين الماضيين من أجل التصدى لمقولة أن إزاحة مرسى عن الحكم كان انقلابا». بحسب قوله.

يذكر أن «شفيق» آخر رئيس وزراء للرئيس المخلوع «حسني مبارك»، والذي كان يشغل منصب وزير الطيران المدني منذ عام 2002، تم تعيينه رئيسا للوزراء في 2011، بعد إقالة «أحمد نظيف»، وقد ترشح للانتخابات الرئاسة كمستقل في 2012، إلا أن لجنة الانتخابات استبعدته بموجب قانون مباشرة الحقوق السياسية المعروف باسم قانون «العزل السياسي» الذي صدّق عليه المجلس العسكري في 24 أبريل/نيسان 2012، ثم أعادته بعد يومين بعد أن طعن أمام اللجنة على القانون مستندا إلى أن القانون الجديد غير دستوري، ولكنه خسر الانتخابات بعد خوض جولة الإعادة أمام «محمد مرسي» مرشح حزب «الحرية والعدالة»، الذراع السياسي لـ«لإخوان المسلمين»، ثم اتجه بعدها مباشرة إلى الإمارات ولم يعد إلي مصر من حينها.

 

  كلمات مفتاحية

مصر الإمارات أحمد شفيق السيسي الانقلاب

القاهرة ترفض تحركات «أحمد شفيق» في الإمارات .. والخلافات مع السعودية ”تحت السيطرة“

رسالة شديدة اللهجة من نظام «السيسي» للفريق «شفيق»: لا عودة إلي مصر مطلقا

كاتب مصري يقلل من أهمية زيارة «السيسي» للإمارات .. ويؤكد: «شفيق» تجاهل زيارته

شخصيات إماراتية نافذة تعمل على تسهيل عودة «أحمد شفيق» إلى المشهد السياسي في مصر

شفيق: وجودي في الإمارات أتاح لي نشاطا مناسبا في مقاومة «نظام الإخوان المستبد»

مصر: «شفيق» يستقيل من رئاسة حزب «الحركة الوطنية» بسبب «ظروفه الصعبة»

«شفيق» يزعم نجاحه في الانتخابات المصرية وتزوير النتيجة

أكاديمي إماراتي: لا أستبعد مبادرة «قطرية - إماراتية» لإجراء مصالحة في مصر

بعد هجومه على «السيسي».. «ابن مبارك» يتلقى اتصال دعم من «شفيق»