شخصيات إماراتية نافذة تعمل على تسهيل عودة «أحمد شفيق» إلى المشهد السياسي في مصر

الاثنين 19 يناير 2015 07:01 ص

كشفت مصادر مصرية، إن شخصيات نافذة في الإمارات، تدخّلت لدى مسؤولين سياسيين رفيعي المستوى في مصر، لتسهيل عودة المرشح الرئاسي الأسبق، «أحمد شفيق»، إلى القاهرة «لاستكمال مسيرته السياسية فيها»، إلا أن المسؤولين المصريين أرسلوا مع الشخصيات الإماراتية «رسائل غير مطمئنة لشفيق على المستويين القضائي والسياسي».

وقالت المصادر في تفاصيل تلك السلسلة من الاتصالات المتبادلة، أن «شفيق» طلب الوساطة من الشخصيات الإماراتية، لاستطلاع ما إذا كان من الممكن رفع اسمه من قوائم الترقب والوصول بقرار من النائب العام قريبًا، على أمل العودة للعب دور سياسي قبيل بدء الانتخابات البرلمانية المقررة في الفترة من مارس/آذار إلى مايو/أيار المقبلين، ودعم المرشحين التابعين له. وفقًا لصحيفة «العربي الجديد» اللندنية.

وعند تواصل الإماراتيين مع مسؤولين مصريين، تم إبلاغهم بأن «ملفات شفيق ما زالت قيد التحقيق حول قضية الكسب غير المشروع التي تمت إحالتها من جهاز الكسب التابع لوزارة العدل إلى النيابة العسكرية في العام الماضي، وأن هناك العديد من التقارير الرقابية التي تنتظر النيابة العسكرية الحصول عليها، بشأن تصرفاته المالية خلال فترة توليه وزارة الطيران المدني، قبل اتخاذ قرار بشأن القضية».

وأفاد المسؤولون المصريون أيضًا أنه «ليس آمناً أن يعود شفيق، ومن الممكن أن يفتح النائب العام التحقيقات مرة أخرى في بعض القضايا المالية التي قُدّمت ضده، بعد خسارته الانتخابات الرئاسية أمام الرئيس الأسبق محمد مرسي، وكذلك في قضية أرض الطيارين التي لم تغلق موضوعياً بعد، نظراً لأن الحكم القضائي الصادر ببراءته فيها صدر بسبب عيب شكلي، هو تحريك الدعوى بواسطة قاضي التحقيق، وليس النيابة العامة».

وأكد المسؤولون على صدق تحذيراتهم بأن «النائب العام كان يمكنه رفع اسم شفيق من قوائم الترقب إذا كان قد أغلق فعليًا قضية أرض الطيارين».

وفي ذات السياق، أكد المسؤولون المصريون للوسطاء الإماراتيين وفقًا للصحيفة، أن «الدوائر الرسمية المصرية لا ترحب بممارسة شفيق أي دور سياسي في الوقت الحالي، وخصوصاً قبل الانتخابات البرلمانية»، مشيرين إلى أن «أنصار شفيق مرحب بهم، للاندماج في أي أحزاب أو تكتلات سياسية قائمة، لكن من غير المسموح به، في الوقت الحالي، أن يتصدروا المشهد، أو يحاولوا تصدير صورة شفيق».

وأضافوا للوسطاء، بحسب المصادر المطلعة، أن «استطلاعات الرأي التي تجريها جهات رسمية سيادية تكشف أن معظم الشعب المصري يعتبر شفيق امتداداً لنظام حسني مبارك، وهو ما يعني عدم ملاءمته لسياسات النظام الحالي».

المصدر | الخليج الجديد + العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

أحمد شفيق مصر الإمارات

«هآرتس»:مصر تنتظر ثورة ونسبة الـ96% التي فاز بها «السيسي» يخجل منها «مبارك»

الحكم في قضية مبارك مؤشر على عودة النظام القديم

أنباء عن سفر قاضي «محاكمة القرن» إلى الخارج بعد الحكم ببراءة مبارك

الإمارات والنظام الانقلابي بمصر ينطلقان هائجين في صحراء ليبيا

كاتب مصري يقلل من أهمية زيارة «السيسي» للإمارات .. ويؤكد: «شفيق» تجاهل زيارته

رسالة شديدة اللهجة من نظام «السيسي» للفريق «شفيق»: لا عودة إلي مصر مطلقا

القاهرة ترفض تحركات «أحمد شفيق» في الإمارات .. والخلافات مع السعودية ”تحت السيطرة“

مصدر خليجي: الإمارات رفضت طلبا مصريا بـ«طرد أو إسكات» الفريق «شفيق»

مصر: «شفيق» يستقيل من رئاسة حزب «الحركة الوطنية» بسبب «ظروفه الصعبة»

«شفيق» يزعم نجاحه في الانتخابات المصرية وتزوير النتيجة

«أحمد شفيق» يهاجم «السيسي» عبر قناة سعودية

«الزند» يغادر إلى أبوظبي ومغردون: لحق بـ«شفيق» و«دحلان»

«أحمد شفيق» يتسلم جواز سفره الدبلوماسي ويقرر ترك الخصومة

قراصنة يخترقون صحيفة مصرية ويبثون خبرا عن «انقلاب وشيك»

المجهول ينتظر انتخابات الرئاسة في مصر