لأول مرة منذ 40 عاما .. أمريكا تتخطي السعودية وتصبح أكبر منتج للنفط في العالم

الخميس 11 يونيو 2015 03:06 ص

تمكنت الولايات المتحدة الأميركية أن تتفوق بفضل ثورة النفط الصخري على كل من المملكة العربية السعودية وروسيا، في مجال إنتاج الذهب الأسود خلال العام الماضي، وذلك للمرة الأولى منذ 40 عاما.

وذكرت المجموعة النفطية العالمية «B.B»، في تقريرٍ حديث لها، نقلته وكالة «فرانس برس»، أن «المعروض العالمي من النفط الذي فاق 2.1 مليون برميل في اليوم خلال 2014، سجل نموا غير مسبوق»وأرجعت هذه الزيادة، بشكل أساسي، إلى ارتفاع إنتاج الولايات المتحدة بـ1.6 مليون برميل يوميا، مسجلة بذلك «أقوى نمو في العالم».

كما أشارت إلى أن «هذه أول مرة يزيد فيها بلد إنتاجه النفطي بأكثر من مليون برميل يوميا».

بدوره، اعتبر «بوب دادلي»، المدير العام لـ«B.B»، أن: «الولايات المتحدة تجاوزت السعودية بصفتها المنتج العالمي الأول للنفط للمرة الأولى منذ 1975»، لافتا إلى أن «تبعات ثورة النفط الصخري الأميركي ستكون كبيرة».

يُشار إلى أن الولايات المتحدة قد قلصت إلى حد كبير وارداتها من النفط، ما أفسح المجال للصين لتصدر قائمة مشتري النفط عالميا.

وأكدت «B.B» تراجع الطلب العالمي على النفط، وهو ما يفسر، بالإضافة إلى وفرة المعروض، استمرار أسعار النفط عند مستويات منخفضة خلال الأشهر الأخيرة. مرجعة تراجع الطلب على الخام إلى تباطؤ اقتصاد الصين، الثاني عالميا بعد نظيره الأمريكي.

ومع ذلك، سجل الاستهلاك العالمي من النفط زيادة بنحو 800 ألف برميل في اليوم خلال العام الماضي مقابل ارتفاع وصل إلى 1.4 مليون برميل يوميا في عام 2013.

  كلمات مفتاحية

النفط النفط الصخري أوبك أمريكا السعودية روسيا

أمين عام «أوبك»: النفط الصخري ظاهرة لن تزول ويجب التعايش معها

معروض «أوبك» وانتعاش النفط الصخري سيبقيان أسعار النفط ضعيفة

السعودية تواصل تضييق الخناق على النفط الصخري الأمريكي

النفط الصخري والأسواق

محاولات في إسرائيل لإنتاج النفط الصخري

«ذي إيكونوميست»: تراجع أسعار النفط لم يكبح طفرة النفط الصخري

السعودية مستعدة لزيادة إنتاج النفط لتلبية الطلب العالمي

ارتفاع واردات كوريا الجنوبية من النفط الإيراني

لجنة الطاقة في مجلس الشيوخ الأمريكي توافق على رفع حظر تصدير النفط