وكالة الطاقة: الطلب العالمي على النفط سيقفز بعد هبوط الأسعار

الجمعة 12 يونيو 2015 05:06 ص

قالت وكالة الطاقة الدولية يوم الخميس إن الطلب العالمي على النفط سيزيد أكثر بكثير من المتوقع هذا العام في علامة جديدة على أن هبوط أسعار الخام يساهم في زيادة استهلاك الوقود.

ورفعت الوكالة في تقريرها الشهري توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2015 بواقع 280 ألف برميل يوميا إلى 1.40 مليون برميل يوميا ليصل حجم الطلب هذا العام إلى نحو 94 مليون برميل يوميا.

وقالت الوكالة التي تقدم المشورة للدول الصناعية بخصوص سياسة الطاقة «القوة التي اكتسبتها السوق في الآونة الأخيرة ترجع في جزء منها بالتأكيد إلى النمو القوي غير المتوقع للطلب العالمي على النفط».

وتعافت أسعار النفط هذا العام بعدما وصلت إلى أدنى مستوياتها في نحو ست سنوات قرب 45 دولارا للبرميل في يناير كانون الثاني. وهبطت الأسعار من 115 دولارا للبرميل في يونيو حزيران 2014 واشتد الهبوط بعدما رفضت أوبك دعم الأسعار وآثرت حماية حصتها في السوق.

وبعد التعديلات التي أجرتها وكالة الطاقة برفع التوقعات باتت الوكالة هي الأكثر تفاؤلا بنمو الطلب بين المؤسسات الحكومية الثلاث التي تراقبها سوق النفط عن كثب. وأصدرت المؤسستان الأخريان وهما أوبك وإدارة معلومات الطاقة التابعة للحكومة الأمريكية تقاريرهما في وقت سابق هذا الأسبوع.

وأشارت وكالة الطاقة إلى أنه فضلا عن هبوط الأسعار ساهم التعافي الاقتصادي والطقس الشتوي البارد نسبيا في زيادة الطلب خلال النصف الأول من العام. وقد يضعف تأثير هذه العوامل الداعم للطلب في بقية 2015.

وقالت «شهدت الأشهر الأخيرة تسارعا مطردا في نمو الطلب العالمي على النفط.. لكن بسبب الطبيعة المؤقتة لكثير من العوامل التي ساهمت في الارتفاع فإن النمو السنوي قد يتراجع في النصف الثاني من 2015».

وأشار تقرير وكالة الطاقة أيضا إلى قوة المعروض. وذكرت الوكالة أن إنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ارتفع إلى 31.33 مليون برميل يوميا في مايو أيار مسجلا أعلى مستوياته منذ أغسطس/آب 2012 ومن المرجح أن يظل فوق 31 مليون برميل يوميا في الأشهر المقبلة.

ورفعت الوكالة توقعاتها لنمو المعروض من المنتجين غير الأعضاء في أوبك هذا العام بواقع 195 ألف برميل يوميا إلى مليون برميل يوميا وعزت ذلك إلى تعديل بالرفع للبيانات الأمريكية وتراجع عمليات الإغلاق لإجراء أعمال صيانة في الصيف في مناطق أخرى.

وقال التقرير «تراجع أسعار النفط وانخفاض الإنفاق الرأسمالي يستغرق وقتا للحد من إمدادات المعروض من خارج أوبك».

وأضاف «رغم ظهور علامات على تباطؤ المعروض من خارج أوبك وخصوصا في الولايات المتحدة يظل نمو الإنتاج العالمي مرتفعا كثيرا».

  كلمات مفتاحية

وكالة الطاقة الدولية الطلب العالمي النفط انخفاض أسعار النفط

السعودية مستعدة لزيادة إنتاج النفط لتلبية الطلب العالمي

«أوبك» تتوقع انحسار تخمة المعروض بسوق النفط وترفع إنتاجها مجددا

«وكالة الطاقة الدولية»: نمو معروض النفط قد يؤخر تعافي السوق

«وكالة الطاقة الدولية» تتوقع ”حقبة جديدة“ لسوق النفط ولا عودة سريعة للأسعار المرتفعة

وكالة الطاقة: استهلاك الغاز فى الشرق الأوسط سيفوق انتاجه خلال 5 سنوات

إيران تسعى لإحياء حصص صادرات أوبك

ارتفاع واردات كوريا الجنوبية من النفط الإيراني

«أوبك».. سقف الإنتاج في مهب الريح

وزيرا النفط السعودي والروسي يبحثان اتفاق تعاون وتوقعات بارتفاع الأسعار خلال 3 سنوات

النفط يتراجع بفعل تخمة المعروض وغموض موقف اليونان

النفط يتجاوز 64 دولارا مع قوة الطلب والمخاوف بشأن اتفاق ايران

اتجاهات أسعار النفط

على مستوى الدول المنتجة.. فرنسا تؤيّد وضع حدّ أقصى لأسعار النفط