تأخر وفد «الحوثيين» عن مشاورات جنيف و«بان كي مون» يدعو إلى هدنة إنسانية

الاثنين 15 يونيو 2015 11:06 ص

قال الأمين العام لـ«الأمم المتحدة»، «بان كي مون» إن الأطراف اليمنية تتحمل مسؤولية إنهاء الصراع وبدء المصالحة الفعلية والأسرة الدولية تتحمل دعم هذه الجهود.

وأضاف خلال كلمته في مؤتمر جنيف اليوم الإثنين: «من أجل شعب اليمن علينا أن ندعم جهود المصالحة حيث إن 80% من السكان الآن في حاجة للمساعدات العاجلة والوقت يمر, والاقتتال يزيد من قوة بعض المجموعات الإرهابية, ولا يمكننا أن نفسح المجال لمزيد من المعاناة».

ودعا لاغتنام الفرصة  لوجود أسباب تدعو للأمل، منها أن الدول دائمة العضوية في «مجلس الأمن» متحدة تجاه قضية اليمن.

وحدد «بان كي مون» 3 مجالات للتحرك من خلالها الأول: هدنة إنسانية لمدة أسبوعين على الأقل من أجل السماح بدخول المساعدات خاصة مع بداية شهر رمضان, ووقف الاقتتال من أجل وضع حد للدمار, والمجال الثاني: وقف إطلاق النار وانسحاب المجموعات المسلحة من المدن قبل حلول شهر رمضان, والثالث: دخول الأطراف المتصارعة مرحلة انتقالية سياسية سلمية من أجل تمثيل أكبر للشباب والمجتمع المدني.

وتوقع «بان كي مون» أن يصل «الحوثيون» مساء اليوم الإثنين إلى جنيف للمشاركة في الحوار والاجتماع مع المبعوث  الدولي الخاص، مشيرا إلى أنه ولسوء الحظ لن يتمكن من انتظارهم لالتزامه بمواعيد أخرى.

وحث جميع الأطراف على  احترام  شهر رمضان الذي يجب أن يعيش فيه الشعب بسلام وأمان.

وقد انطلقت في جنيف مشاورات بشأن الأزمة اليمنية برعاية «الأمم المتحدة» وحضور وفد الحكومة اليمنية الشرعية، في حين تأخر وصول وفد لـ«الحوثيين» وحزب الرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح» لأسباب قيل إنها تقنية.

وأوضحت مصادر في المنظمة الدولية أن تأخر وصول وفد «الحوثيين» جاء لأسباب تقنية تتعلق بتأخر إقلاع طائرتهم من جيبوتي.

من جهتها نقلت «وكالة الصحافة الفرنسية» عن مصادر دبلوماسية أممية قولها إن طائرة وفد «الحوثيين» والموالين لهم غادرت العاصمة اليمنية صنعاء مساء أمس الأحد، واضطرت للتوقف مطولا في جيبوتي.

وذكرت الوكالة ذاتها أن هذا الوفد يضم «حوثيين» وعضوين في حزب «صالح» وزعيم «حزب الحق» المعارض «حسن زيد»، مضيفة أن الوفد يضم أيضا مندوبين يفترض أن يصلوا من سلطنة عُمان.

وكان المتحدث باسم «الأمم المتحدة»، «أحمد فوزي» قد أصدر بيانا قال فيه إن اليوم سيشهد «مشاورات أولية» بين طرفي النزاع في قاعتين منفصلتين، على أن يقوم المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن «إسماعيل ولد الشيخ أحمد» بالتنقل بينهما «آملا جمعهما معا».

من جهة أخرى، أكد «رياض ياسين» وزير الخارجية اليمني ورئيس الوفد الحكومي في مؤتمر جنيف أن الحكومة الشرعية تعاملت مع الدعوة المقدمة من «الأمم المتحدة» لحضور مؤتمر جنيف بهدف تنفيذ القرار الأممي 2216 باعتباره جوهر حل الأزمة اليمنية والذي حظي بدعم يمني وخليجي وعربي وعالمي.

ونقلت مصادر صحافية عن «ياسين» قوله: «نحن أثبتنا جديتنا وحرصنا على تلبية دعوة الأمم المتحدة ولكننا في نفس الوقت نرفض حوار الطرشان»، محملا «ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح مسؤولية إفشال مؤتمر جنيف لأنهم غير جادين في حل الأزمة ويسعون لإطالة أمدها».

وأوضح أن «محادثات جنيف تعد الفرصة الأخيرة للحوثيين»، مضيفا: «نحن في جنيف منذ ثلاثة أيام وجاهزون للمشاركة في المؤتمر».

وقال «المفروض أن يشارك وفد مكون من سبعة أشخاص يمثلون الحوثي والمخلوع صالح في المؤتمر».

وأكد على أن ذهابه إلى جنيف مع الوفد الحكومي هو «من أجل تطبيق القرار 2216 فقط، لافتا إلى أن الشعب اليمني يقاوم الحوثي على الأرض والحكومة اليمنية تخوض حربا على المسرح السياسي محملة بقرار 2216 وإعلان الرياض والمبادرة الخليجية ومخرجات حوار الرياض».

وأضاف «ياسين» أن «الحكومة اليمنية كانت تأمل أن يكون لقاء جنيف بارقة أمل لانفراج الأزمة، وان ينفذ الحوثيون وقوات صالح قرار مجلس الأمن رقم 2216، والذي يطالبهم بالانسحاب الكامل والفوري من المحافظات بما فيها العاصمة صنعاء وتسليم الأسلحة للدولة إلا أنهم رفضوا ذلك».

  كلمات مفتاحية

اليمن الحوثيين علي عبدالله صالح الأمم المتحدة مجلس الأمن بان كي مون إسماعيل ولد الشيخ أحمد رياض ياسين

«ياسين»: مشاورات جنيف تتم بين حكومة ومتمردين .. والحوثيون يحذرون السعودية من عرقلتها

الحوثيون يعلنون رفضهم المشاركة في مؤتمر جنيف قبل ساعات من انعقاده

«العطية»: مؤتمر جنيف سيكون «يمني - يمني» .. ومجلس التعاون سيحمي مصالحه أينما كانت

الحكومة اليمنية تسمي ممثليها في مؤتمر جنيف والوفد «الحوثي» يضم مستشارين إيرانيين

الحكومة اليمنية تدرج «مخطوفين» لدى «الحوثيين» بقائمة ممثليها في مؤتمر جنيف

«الأمم المتحدة» تحدد 14 يونيو لإجراء محادثات جنيف بشأن النزاع في اليمن

الطائرات السعودية تقصف صنعاء قبل محادثات السلام

«بحاح» يدعو إلى «الإخلاص في اللحظات الفارقة» من أجل مستقبل اليمن

«الحوثي» يتهم حكومة اليمن بـ«فرض أجندتها» على الأمم المتحدة في جنيف

الحوثيون: نناقش مع الأمم المتحدة هدنة حتى نهاية رمضان