«الحوثي» يتهم حكومة اليمن بـ«فرض أجندتها» على الأمم المتحدة في جنيف

الأربعاء 17 يونيو 2015 09:06 ص

اتهم زعيم ميليشيات الحوثيين «عبدالملك الحوثي»، الحكومة اليمنية بمحاولة «فرض أجندتها» على الأمم المتحدة والمحادثات في جنيف.

وفي خطاب له نقلته قناة «المسيرة» التابعة للحوثيين،أمس الثلاثاء، قال «الحوثي»: «اليوم عملوا على أن يكون الاجتماع في جنيف مجرد اجتماع تشاوري، حاولوا أن يفرضوا عليه أجندتهم. تعاملوا مع الأمم المتحدة ومبعوثها الجديد كأداة بأيديهم يقدمون له أجندة، يصدرون له أوامر و يقدمون له التوجيهات». مضيفا: «وافقوا من جديد على الحوار بعد أن قللوا من مستواه ومن أهميته فحولوه إلى اجتماع تشاوري وليس حوارا جادا يوصل إلى الحل لان المطلوب بالنسبة لهم ليس الحل».

كما اتهم «الحوثي» حكومة الرئيس اليمني «عبد ربه منصور هادي» أنها تستخدم «أسلوب الترغيب والترهيب» مع مبعوث الأمم المتحدة الموريتاني «إسماعيل ولد الشيخ أحمد» من أجل «تطويعه كي يعمل لهم ما يريدون»وأضاف «أنهم يريدون فوضى في البلد..اتركوا للأمم المتحدة حياديتها اتركوا لها قدرا من الحيادية لإنجاح مهمتها اتركوا سعيكم الدائم لتطويع مبعوثها الجديد».

وأتت تصريحات «الحوثي» بينما كان وفد الحوثيين المتجه إلى المفاوضات، يلتقي في أحد فنادق جنيف بمبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن «إسماعيل ولد الشيخ أحمد» الذي كان قد اجتمع بممثلي الحكومة يوم الإثنين الماضي.

وفي أعقاب الاجتماع، قال الوسيط الموريتاني أن مجرد جمع الوفدين في جنيف هو في حد ذاته «انجاز». على اعتبار أن  مواقف الطرفين متباعدة إلى حد أن الأمم المتحدة قررت أن يكون التفاوض بينهما في مرحلة أولى غير مباشر.

وتسعى الأمم المتحدة إلى اقناع وفدي الحكومة اليمنية المعترف بها من جهة والحوثيين من جهة ثانية بالموافقة على وقف المعارك في حال عدم التوصل الى اتفاق. ولكن عوائق عدة لا تزال تعترض الأمر.

كما طلب منهم الوسيط الدولي خفض عدد أفراد وفدهم التفاوضي إلى 10 أشخاص، منهم 7 مفاوضين و3 مستشارين. في حين أن الوفد الذي أتى من صنعاء يتألف من 22 شخصا، وردا على سؤال لوكالة فرانس برس، قال رئيس وفد مليشيات الحوثيين «حمزة الحوثي» أن «المفاوضات ستتواصل الأربعاء» مع الأمم المتحدة، من دون أن يجيب على سؤال عن حجم الوفد.

وكان الرئيس «هادي» قد أكد الثلاثاء، أن وفد الحكومة المشارك في هذه المحادثات سيبحث حصرا سبل تنفيذ القرار الدولي 2216 الذي يطلب من الحوثيين الانسحاب من المناطق التي يسيطرون عليها منذ يوليو/تموز من عام 2014.

وردا على سؤال بشأن هذا الموضوع، أكد رئيس الوفد التفاوضي الحوثي أن الهدنة «مسألة مطروحة على الطاولة» أما الإنسحاب من المناطق التي تسيطر عليها المليشيات فهو «رهن بالمفاوضات».

وفي واشنطن، جددت الولايات المتحدة التي تدعم السعودية، الثلاثاء، تأكيدها على أن الحل السياسي في اليمن هو «الطريق الوحيد لتسوية الأزمة في هذا البلد»، ودعا المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية «جيفري راتكيه»، في تصريح لوكالة «فرانس برس» إلى «استئناف سريع لعملية الانتقال السياسي في اليمن».

  كلمات مفتاحية

اليمن جنيف الحوثي الحوثيين الرئيس هادي هادي

مقتل قيادي بحزب الإصلاح خلال مواجهات مع ميليشيات الحوثيين في عدن

«جنيف» هل يكون مخرجاً للأزمة اليمنية؟

مؤتمر جنيف حول اليمن بين النجاح والفشل

تأخر وفد «الحوثيين» عن مشاورات جنيف و«بان كي مون» يدعو إلى هدنة إنسانية

«ياسين»: مشاورات جنيف تتم بين حكومة ومتمردين .. والحوثيون يحذرون السعودية من عرقلتها

مشاورات جنيف وتخوفات الرئيس هادي

«التعاون الإسلامي» تطالب «مجلس الأمن» بالضغط على «الحوثيين» للانسحاب من المدن اليمنية

«بحاح» يصل القاهرة للقاء «السيسي» وحضور اجتماع «الجامعة العربية»

«الحوثيون» ينسفون منزل عضو في وفد الحكومة اليمنية في محادثات جنيف

ثعــبان جـنيـف

فيديو: صحفية يمنية تلقي حذاءها بوجه رئيس وفد الحوثيين في جنيف

السعودية تعرب عن أسفها لانتهاء مشاورات جنيف حول اليمن دون اتفاق

المبعوث الأممي إلى اليمن يحذر من مجاعة وشيكة في البلاد

«هادي»: «الحوثيون» وأتباع «صالح» وضعوا العراقيل في جنيف

«الحوثي» يهدد بإعلان «التعبئة العامة» ويقلل من احتمالية نجاح الهدنة

الحوثيون يتعهدون في خطاب للأمم المتحدة باتخاذ خطوات تنهي النزاع في اليمن

حزب «صالح» يشترط آلية تنفيذية للقرار الأممي 2216

الحوثيون وحزب «صالح» يقبلون خطة سلام ترعاها الأمم المتحدة

وفد حوثي يزور لبنان وعمان وإيران ويلتقي مسؤولين في بغداد

الخارجية الروسية تستقبل ممثلين عن الحوثيين

اليمن قبل «جنيف 2» ... لا جديد

اليمن تعقيدات الحرب وتحديات المبعوث الأممي

وزير خارجية اليمن: واثق من عقد محادثات سلام هذا الشهر بالكويت «بنسبة 99%»