بعد ورشة البحرين.. حملة اعتقالات جديدة لفلسطينيين بالسعودية

الاثنين 8 يوليو 2019 11:21 م

كشف حساب "معتقلي الرأي"، عن شن السلطات السعودية حملة اعتقالات تعسفية جديدة بحق المقيمين الفلسطينيين، وذلك بعد أقل من أسبوعين من انعقاد ورشة المنامة الاقتصادية التي تعد الخطوة الأولى من خطة السلام الأمريكية المعروفة بـ"صفقة القرن".

وذكر الموقع المعني بحقوق الموقوفين بالسعودية، في تغريدة على "تويتر:

🔴 عاجل
تأكد لنا أن السلطات #السعودية شنت حملة اعتقالات تعسفية جديدة ضد عدد من المقيمين الفلسطينيين، ولا تزال أعداد المعتقلين غير مؤكدة. pic.twitter.com/dDmdDTQHWD

— معتقلي الرأي (@m3takl) July 8, 2019

وفي أبريل/نيسان الماضي، أفاد الأكاديمي السعودي "سعيد بن ناصر الغامدي" (معارض- مقيم بالخارج) بشن السلطات بالمملكة حملة اعتقالات جديدة وواسعة في صفوف المقيمين الفلسطينيين؛ لاتهامهم بتأييد حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، والتعاطف مع المقاومة والاهتمام بالقدس.

وأضاف "الغامدي" أن بعض الفلسطينيين الذين طالتهم الاتهامات السابقة منعوا من السفر، والبعض الآخر جمدت حساباتهم المصرفية وتمت مصادرة مؤسساتهم.

وتأتي الاعتقالات الجديدة بعد مرور أقل من أسبوعين على ورشة المنامة التي استضافتها البحرين، برعاية أمريكية، وحضرها ممثلون عن السعودية ودول عربية وخليجية أخرى، كما تزامن مع تداول أنباء عن تسريبات عن إمكانية التطرق لمسألة حق العودة للاجئين الفلسطينيين خلال مناقشة الشق السياسي لـ"صفقة القرن".

ويتردد أن "صفقة القرن" تقوم على إجبار الفلسطينيين على تقديم تنازلات مجحفة لصالح (إسرائيل) في ملفات القدس واللاجئين وحدود عام 1967، مقابل تعويضات واستثمارات ومشاريع تنموية.

وعملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، متوقفة منذ أبريل/نيسان 2014؛ بسبب رفض (إسرائيل) وقف الاستيطان وعدم قبولها بحدود ما قبل حرب يونيو/حزيران 1967 أساسا لخيار "حل الدولتين".

وتقاطع الإدارة الفلسطينية نظيرتها الأمريكية منذ اعترافها بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل) في أواخر 2017.

وفي وقت سابق، أفادت تقارير بوجود دفء في العلاقات وتقارب في وجهات النظر بين القيادة الحالية في المملكة وعدد من الدول الخليجية الأخرى على رأسها الإمارات من جهة وبين (إسرائيل) من جهة أخرى من أجل مواجهة إيران فيما تعتقل السعودية العديد من العلماء المعروفين بتأييدهم القوي للقضية الفلسطينية أمثال "سلمان العودة" و"علي العمري" وآخرين.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

حملة اعتقالات السعودية مقيمون صفقة القرن

أنباء عن حملة اعتقالات لفلسطينيين بالسعودية بسبب حماس والقدس

العربية لحقوق الإنسان تطالب بموقف دولي ضد الاعتقالات بالسعودية

خطيبة خاشقجي: مخاوفه تفاقمت مؤخرا في ظل الاعتقالات بالسعودية

عام على اعتقالات الرأي بالسعودية.. محاكمات "سرية" ومطالبات بـ"الإعدام"

حقوقي يحذر من حملة اعتقالات تطال 14 ألفا بالسعودية

"اعتقالات سبتمبر" بالسعودية.. عام بلا تهم وترقب لمحاكمات سرية

حملة اعتقالات جديدة تطال ناشطات حقوقيات بالسعودية

اعتقالات جديدة لحقوقيين وأدباء ورجال أعمال بالسعودية

واشنطن تنتقد الاعتقالات بالسعودية وتعتبرها مناقضة للانفتاح

صفقة سرية بين عباس وإسرائيل لمنع انهيار السلطة الفلسطينية

السعودية: 1028 وافدا سجينا بقضايا تتعلق بالإرهاب