أمريكا لن تفرض عقوبات على ظريف في الوقت الحالي

الجمعة 12 يوليو 2019 05:14 ص

قررت الولايات المتحدة، عدم فرض عقوبات على وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في الوقت الحالي، وذلك في علامة على أن واشنطن ربما تترك الباب مفتوحا أمام الدبلوماسية.

كشف ذلك، مصدران مطلعان، دون أن يبديا أسبابا معينة للقرار الذي جاء بعد شهرين من زيادة التوتر بين البلدين بسبب هجمات على ناقلات نفط في الخليج تنحي واشنطن باللائمة فيها على طهران، وإسقاط إيران طائرة أمريكية مسيرة مما دفع الرئيس دونالد ترامب إلى إصدار أوامر بتوجيه ضربات جوية انتقامية قبل أن يتراجع عنها في اللحظات الأخيرة.

وقال أحد المصدرين، شريطة عدم الكشف عن هويته: "الحكمة سادت.. نرى.. الأمر ليس مفيدا بالضرورة".

وأضاف أن وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، كان قد عارض إدراج "ظريف" على القائمة "في الوقت الحالي".

وكان وزير الخزانة الأمريكي "ستيفن منوتشين"، قال في 24 يونيو/حزيران الماضي، إن "ظريف" سيوضع على قائمة سوداء في ذلك الأسبوع، وهو موقف علني غير مألوف لأن الولايات المتحدة عادة لا تكشف مسبقا عن تلك القرارات لمنع أهدافها من نقل أصول خارج الاختصاص القضائي الأمريكي.

ويتصاعد التوتر في منطقة الخليج بين إيران والولايات المتحدة، منذ تشديد واشنطن عقوباتها الاقتصادية واستهدافها تصفير صادرات النفط الإيراني، وهو ما قابلته طهران بالتهديد بالتحلل من التزاماتها الواردة بالاتفاق النووي مع القوى الغربية وغلق مضيق هرمز لمنع مرور ناقلات النفط الخليجية.

واتهمت الولايات المتحدة إيران بالوقوف وراء الهجمات على 4 سفن تجارية قرب شواطئ الإمارات (12 مايو/أيار) وناقلتي نفط في خليج عُمان (13 يونيو/حزيران)، وهو ما نفته طهران، وسط مخاوف متزايدة من اندلاع حرب بين الجانبين.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

إيران: المحادثات مع أمريكا ممكنة بشرط رفع العقوبات وموافقة خامنئي

روحاني: العقوبات على خامنئي بلا جدوى ودليل على يأس أمريكا

ترامب يفرض عقوبات جديدة على إيران تطال خامنئي وظريف

ستراتفور: لماذا فرضت أمريكا عقوبات على خامنئي؟

روحاني: إيران تعيش ظروفا صعبة.. وسنتخطاها بالتلاحم والوحدة

قلق أممي بشأن القيود الأمريكية على تأشيرة ظريف