رئيس وزراء فرنسا: الإسلام جزء من بلادنا وسيبقى فيها

الثلاثاء 16 يونيو 2015 09:06 ص

قال «مانويل فالس» رئيس الوزراء الفرنسي إن «الإسلام جزء من فرنسا، وسيبقى فيها، لأنه يتواءم مع قيمها»، مبيناً أن إظهار حقيقة الدين الإسلامي مسؤولية تقع على عاتق الجميع.

جاء ذلك في كلمة له أمس الاثنين، في الاجتماع الأول لهيئة الحوار مع مسلمي فرنسا، والذي انعقد في مقر وزارة الداخلية بالعاصمة باريس، بحضور رئيس المجلس الإسلامي الفرنسي «دليل أبو بكر» و150 مدعوا آخرين.

وأشار «فالس» في حديثه إلى «ضرورة التفريق بين الإسلام والتطرف المتمثل في خطاب الكراهية والتحريض على العنف»، داعيا المسلمين إلى الوقوف بوجه التطرف والتصدي لتجنيد الشباب للقتال في سوريا والعراق.

تجدر الإشارة إلى أنَّ الداخلية الفرنسية المنظمة لاجتماع هيئة الحوار مع مسلمي فرنسا، قررت عقد الاجتماع مرتين كل عام.

وتتطابق تصريحات رئيس الوزراء الفرنسي مع تصريحات سابقة للمستشارة الألمانية «أنجيلا ميركل» في يناير/كانون الثاني الماضي، حين جددت تمسكها بعبارة: «الإسلام جزء من ألمانيا»، المشهورة التي أطلقها الرئيس الألماني السابق «كريستيان فولف» والتي أثارت جدلا واسعا آنذاك.

كما طالبت المستشارة الألمانية، علماء الإسلام بتوضيح الصورة الحقيقية للإسلام والتشديد على الفصل بين العقيدة الإسلامية والإرهاب الذي يمارسه إسلاميون.

ورأت «ميركل» أنه «من الضروري الإجابة على التساؤل بشأن السبب وراء استخدام القتلة الدين الإسلامي لتبرير جرائمهم»، قائلة «على علماء الإسلام الآن الإجابة على هذه الأسئلة».

  كلمات مفتاحية

فرنسا الإسلام الإرهاب المسلمين التطرف

فرنسا: منع طالبة من دخول المدرسة بسبب ارتدائها «تنورة طويلة»!

مسلمو أوروبا ... كيف الاستيعاب؟!

المسلمون في ألمانيا .. الاندماج الخلاق

«ميركل»: الإسلام جزء من ألمانيا .. وعلي علماء المسلمين توضيح صورته الحقيقية

12 قتيلا في هجوم على صحيفة «شارلي إيبدو» الفرنسية .. ومخاوف من تصاعد «الإسلاموفوبيا»

الإرهاب والديانات: المسلمون ليسو أكثر عنفا من أتباع الديانات الأخرى

السجن 9 سنوات لمؤسس جماعة «فرسان العزة» في فرنسا

روائي فرنسي يتخيل بلاده «دولة إسلامية» بحلول 2022