الاثنين 15 يوليو 2019 01:43 م

أعلنت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية في الإمارات، الإثنين، تعديلات جديدة فيما يتعلق باستقدام أسر المقيمين، تشترط حد أدنى للدخل.

ويتيح قرار مجلس الوزراء رقم 30 لعام 2019 للأجنبي المقيم في الدولة للعمل سواء كان ذكرا أو أنثى استقدام أفراد أسرته "الزوجة/الزوج والأبناء من الذين لم يبلغوا سن الثامنة عشرة أو البنات غير المتزوجات" للإقامة متى كان دخل الأسرة "الزوج والزوجة " أو أحدهما ثلاثة آلاف درهم إذا كانت جهة العمل توفر السكن، أو أربعة آلاف درهم دون سكن.

كما يشترط توفير السكن الملائم مع إثبات شمول الأسرة بالتأمين الصحي طوال فترة إقامتهم، وإثبات تسجيلهم في نظام السجل السكاني، وطلب إصدار بطاقة الهوية لكل فرد منهم.

ويجب في كافة الظروف والأحوال ألا تتجاوز مدة إقامة المكفولين المطلوب استقدامهم إلى الدولة مدة إقامة كفلائهم.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية "وام"، عن المدير العام لشؤون الأجانب والمنافذ في الهيئة؛ اللواء "سعيد راكان الراشدي"، قوله إن "هذه الامتيازات غير المسبوقة تسهل على العاملين الأجانب استقدام أسرهم وفق الضوابط المتعلقة بالجوانب الأمنية والاقتصادية والاجتماعية، مما يحقق السعادة لهم بين أسرهم".

 ولفت إلى أن "مجلس الوزراء كلف بتقديم تسهيلات في الخدمات الأساسية للمقيمين الأجانب، تشمل جوانب التعليم والصحة وتشجيع الاستعانة بأفراد الأسر المقيمة في الدولة كبديل عن استقدام عاملين جدد من الخارج".

وأوضح أن إجراءات تقديم طلب استقدام وكفالة الأسرة تتضمن أن يقدم الكفيل عقد الزواج وشهادة الميلاد للأبناء مصدقة حسب الأصول ومترجمة إلى اللغة العربية، وما يثبت دخله الشهري بموجب شهادة راتب حديثة للعاملين في القطاع الحكومي، أو عقد العمل مع كشف حساب لآخر 3 أشهر للعاملين في القطاع الخاص.

وفي حال رغبة الزوجة بكفالة أبنائها أن ترفق بالطلب موافقة خطية من الزوج مصدقة حسب الأصول، وفق المصدر ذاته.

وأشار "الراشدي" إلى أن بإمكان الأرملة والمطلقة كفالة أبنائها بموجب هذا القرار شريطة أن تقدم إلى جانب الوثائق الأساسية المذكورة آنفا، شهادة الطلاق أو الوفاة حديثة الإصدار، ومصدقة حسب الأصول مع إثبات حضانتها للأبناء.

المصدر | الخليج الجديد + وام