تركيا تتحدى القرارات الأوروبية: لن تؤثر على أنشطة التنقيب 

الثلاثاء 16 يوليو 2019 11:08 ص

قالت وزارة الخارجية التركية إن "القرارات التي اتخذها اجتماع مجلس العلاقات الخارجية بالاتحاد الأوروبي، الإثنين، لن تؤثر بأي شكل من الأشكال على عزم أنقرة مواصلة أنشطة التنقيب عن الموارد الهيدروكربونية شرق المتوسط.

جاء ذلك في أول تعليق تركي على قرارات اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي، في بروكسل، باقتطاع جزء من الأموال التي يقدمها الاتحاد لتركيا قبل انضمامها للكيان الأوروبي، ومراجعة أنشطة البنك الاستثماري الأوروبي للإقراض في تركيا، وتعليق المحادثات الجارية بين تركيا والاتحاد بخصوص اتفاقية الطيران، وعدم عقد اجتماعات رفيعة المستوى في إطار الحوار بين الاتحاد وتركيا.

وجددت تركيا، في البيان الصادر عن وزارة الخارجية، إعلان عزمها مواصلة أنشطتها الخاصة بالتنقيب عن الموارد الهيدروكربونية شرق المتوسط، مشيرة إلى أن القرارات التي اتخذها الاتحاد الأوروبي ضد هذه الأنشطة لن تؤثر عليها.

وأشار البيان إلى أن "عدم تطرق هذه القرارات إلى القبارصة الأتراك الذين لهم حقوق متساوية في الموارد الطبيعية لجزيرة قبرص، والتعامل معهم كأنهم غير موجودين، لأمر يوضح مدى انحياز الاتحاد الأوروبي وتحامله في تعاطيه مع أزمة الجزيرة".

وتابع: "هذه القرارات هي أحدث مثال على كيفية إساءة استخدام الثنائي اليوناني/الرومي لعضويتهما بالاتحاد الأوروبي، ومثال على كيف باتت دول الاتحاد الأوروبي الأخرى وسيلة فعالة في هذا".

واعتبرت الخارجية التركية أن "أنشطة التنقيب عن الموارد الهيدروكربونية التي نقوم بها شرق المتوسط لها بعدان رئيسيان، هما حماية حقوقنا في جرفنا القاري، وحماية حقوق القبارصة الأتراك الأصحاب المشتركين للجزيرة، إذ لهم نفس الحقوق في الموارد الهيدروكربونية بالجزيرة".

ولفت البيان إلى أن جمهورية شمال قبرص التركية هي الجهة التي تتعين على إدارة جنوب قبرص الرومية مخاطبتها، وليست تركيا.

كما رأى أنه "لن يكون بإمكان الاتحاد الأوروبي فهم القضية القبرصية، والمساهمة فيها بشكل بنّاء دون اعترافه بهذه الحيثيات، ودون اعتباره القبارصة الأتراك أصحاب مشتركين في جزيرة قبرص، لكنه دأب على النظر إليهم على أنهم أقلية". 

وبينما يرى الاتحاد الأوروبي أن عمليات التنقيب التي تقوم بها تركيا شرق المتوسط، "غير شرعية"، فإن أنقرة تعتبرها حقها الشرعي والقانوني، لأنها في جرفها القاري، كما أنها حصلت على موافق من الشق الشمال لجزيرة قبرص.

ومنذ إعلان الشق الشمالي من جزيرة قبرص استقلاله عن بقية الجزيرة، لم تعترف به أي دولة غير تركيا، وهو ما يسبب ذلك الخلاف، إذ تتعامل أوروبا مع قبرص باعتبارها كلها جزيرة واحدة، ولا تعترف بالسلطات الشمالية في الجزيرة.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

عقوبات أوروبية على تركيا بسبب التنقيب في المتوسط

إجراءات أوروبية ضد تركيا لتنقيبها قبالة السواحل القبرصية

أوروبا تعتزم التحرك ضد تركيا بسبب التنقيب قبالة قبرص

تركيا تؤكد مواصلتها التنقيب عن الغاز قبالة قبرص

تركيا تشرح لدول العالم موقفها حول التنقيب في المتوسط

تركيا تتعهد بمواصلة التنقيب عن الغاز قبالة قبرص

واشنطن تبدي قلقها من عمليات التنقيب التركية قرب قبرص

تركيا: الاتحاد الأوروبي وزعماؤه سيأتون مضطرين للحوار

اليونان تدعو لتعاون ودي مع تركيا شرقي المتوسط