أنقرة: خسائر إخراجنا من برنامج إف- 35 مؤقتة

الخميس 18 يوليو 2019 06:15 م

أقر رئيس الصناعات الدفاعية بالرئاسة التركية "إسماعيل دمير"، الخميس، بأن بلاده ستواجه خسائر مؤقتة جراء إخراج الولايات المتحدة لها من برنامج تصنيع الطائرة المقاتلة "إف 35"، لكنه أكد أن صناعة الدفاع التركية "ستخرج أقوى نتيجة ذلك".

وفي تصريحات للصحفيين بالعاصمة التركية أنقرة، ذكر "دمير" أن بلاده ستواصل تقييم البدائل، وأن "جميع الخيارات مطروحة على الطاولة"، مشيرا إلى أن الشركات التركية ستجري تقييما لسبل تعويض خسائرها جراء القرار الأمريكي.

ووصف المسؤول التركي قرار التعليق من قبل الولايات المتحدة بأنه "متخذ من جانب واحد ولا مكان له في الاتفاقيات"، مضيفا: "سددنا إلى الآن كافة المستحقات المتعلقة ببرنامج مقاتلات إف-35 وأنجزنا واجباتنا بهذا الخصوص"

وأوضح "دمير" أن تكلفة مقاتلة واحدة من إف 35 سترتفع بنحو 7 - 8 ملايين دولار بعد استبعاد تركيا من البرنامج".

وإزاء ذلك، نوه رئيس الصناعات الدفاعية بالرئاسة التركية إلى استمرار مشروع تطوير المقاتلة محلية الصنع في تركيا بوتيرة عالية، مؤكدا أن المشروع "سيزداد زخمه في الفترة المقبلة".

ولفت "دمير" إلى أن أنقرة "لن تشتري معدات دفاع أجنبية من الآن فصاعدا ما لم تكن ضرورية للغاية".

والأربعاء، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) عن بدء مرحلة إخراج تركيا من برنامج مقاتلات "إف- 35" بسبب شرائها المنظومة الدفاعية الروسية "إس- 400".

وبينما تقول واشنطن إن منظومة الدفاع الروسية غير متوافقة مع أنظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، ويمكن أن تؤدي إلى سرقة موسكو معلومات حساسة من نظام تشغيل طائرات "إف-35"، تؤكد أنقرة أن تقييما فنيا سابقا لها خلص إلى أنه لا صحة للمخاوف الغربية من نصب "إس-400" على الأراضي التركية، مشيرة إلى أن دولا أخرى تابعة للناتو تمتلك نسخا من المنظومة الروسية.

يذكر أن المدير التنفيذي لشركة "روستاخ" للصناعات الدفاعية الروسية الحكومية "سيرغي تشيميزوف" أكد، في وقت سابق من الخميس، استعداد روسيا بيع تركيا مقاتلات "سو 35" إذا رغبت أنقرة في ذلك.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إف35 إس400 سو 35 البنتاغون

الطائرة الـ15 من معدات "إس-400" تصل أنقرة

تركيا ترفض قرار أمريكا إخراجها من برنامج إف-35

البنتاغون: مارس 2020 نهاية مشاركة تركيا ببرنامج إف-35

أردوغان يتوقع نشر إس 400 بحلول أبريل 2020

إخراج تركيا من برنامج إف- 35.. خسائر تكتيكية ومكاسب استراتيجية