قرض التعليم في مصر.. المصروفات الدراسية بفوائد 23.5%

الجمعة 26 يوليو 2019 09:51 م

أعلنت بنوك مصرية، تقديم قروض للطلاب، بهدف المساهمة في دفع المصروفات الدراسية، تحت مسمى "قرض التعليم"، وذلك بفائدة من 18% و23.5%، وبفترات سداد تصل إلى 7 سنوات.

ويقوم نحو 19 بنكاً في مصر، بتقديم "قرض التعليم" لحل معضلة أزمة المصروفات الدراسية، حيث يمكن لولي الأمر، دفع المصروفات الدراسية للبنك على أقساط بفائدة سنوية تبدأ من 18% ثابتة أو 23.5% متناقصة، وذلك لتمويل المراحل التعليمية المختلفة من تعليم أساسي وجامعي والدرجات العلمية والبرامج التدريبية.

وتتراوح قيمة التمويلات التي تقدمها البنوك بين ألفي جنيه وحتى 1.5 مليون جنيه، بنسبة تمويل تبدأ من 75% من قيمة المصروفات وتصل إلى 100% في بعض البنوك، وآجال سداد تبدأ من 6 أشهر حتى 60 شهراً، بحد أقصى لسن المقترض 65 عاماً بنهاية فترة السداد، وحد أدنى لدخل المقترض يبدأ من ألف جنيه.

وحسب أستاذ الاقتصاد بأكاديمية العلاقات الدولية "أحمد ذكر الله"، فإن هذه الخطوة تعني إجهازا على الطبقة المتوسطة، وتفتيتها بإدخالها "دائرة العوز"، عن طريق إغراقها في دوامة القروض الاستهلاكية، هو هدف تسعى إليه السلطة الحاكمة لإضعاف أي قدرة محتملة على الثورة.

ويضيف أن "طرح عدة بنوك هذه القروض له جانبان؛ أولهما دفع من جانب السلطة لتلك البنوك، وانتهاز فرصة السبق السوقي من البنوك ذاتها، لا سيما في ظل مخزون ثقافي تاريخي عند الشعب المصري في الاهتمام بالتعليم كأولوية من بين بنود الإنفاق الاستهلاكي"، وفقا لصحيفة "العربي الجديد".

ويشير الخبير الاقتصادي "مصطفى شاهين"، إلى أن الكثير من فئات الشعب المصري من فلاحين وطلاب وموظفين، وحتى المرضى منهم، أصبحوا مربوطين بالديون، نتيجة تدهور الأوضاع الاقتصادية، وعدم قدرتهم على تحمل نفقات العلاج.

ويؤكد أنه كلما اتسعت دائرة المديونية لدى الشعب، انعكس ذلك على حالة الاقتصاد بشكل عام، نتيجة تناقص معدلات الاستهلاك، وانخفاض حجم المدخرات، وبالتالي تراجع الاستثمار.

ويوضح "شاهين"، أن المواطن المصري يعيش داخل حلقة من الديون المفرغة، ضاربًا المثل بمصاريف إحدى كليات القمة في السنة والتي تُقدّر بحوالى 140 ألف جنيه، وترتفع خلال 5 سنوات إلى 700 ألف جنيه، وتصل مع الفوائد إلى 850 ألف جنيه، محذرًا من أن تعثر البعض عن سداد أقساط القروض، قد يعرضهم للسجن.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قروض ومنح فوائد القروض الغلاء

أغلى 10 مدارس في مصر.. نصف مليون جنيه مصروفات للسنة

مصر ترفع مصروفات المدارس الخاصة والدولية بين 7 و25%