وفد عسكري إماراتي يزور إيران لبحث تأمين سواحل البلدين

الثلاثاء 30 يوليو 2019 03:58 م

أعلنت الخارجية الإيرانية، الثلاثاء، أن وفدا عسكريا إماراتيا رفيعا وصل إلى طهران لعقد الاجتماع المشترك السادس لخفر السواحل بين البلدين.

وأفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا"، بأن الخارجية الإيرانية قد ذكرت اليوم، أنه "في إطار التوافقات الحاصلة فإن وفدا مكونا من 7 من القادة الكبار في خفر سواحل دولة الإمارات، وصل إلى طهران للمشاركة في عقد الاجتماع السادس المشترك لخفر السواحل بين إيران والإمارات".

وأشارت الخارجية إلى أن الاجتماع سيبحث التعاون الحدودي وتوافد مواطني البلدين والدخول غير الشرعي أو من دون تنسيق، وتسهيل وتسريع تبادل المعلومات بين البلدين.

وكان الاجتماع الخامس قد عقد عام 2013، ما يثير تساؤلات حول عدم تنظيم الاجتماع السادس طيلة هذه السنوات من جهة، والأسباب التي دفعت إلى عقد دورته السادسة في هذا التوقيت الحساس في المنطقة، من جهة أخرى، حيث تتصاعد التوترات والمحاولات الأمريكية والأوروبية لتشكيل تحالفات بحرية عسكرية في مواجهة إيران، وتأكيد الأخيرة السعي لإيجاد تحالف بحري مضاد، وإجراء مناورات بحرية.

ويلتئم اجتماع خفر السواحل الإماراتية والإيرانية في طهران، في وقت أشار فيه أكثر من مسؤول إيراني، خلال الفترة الأخيرة، إلى أن دولة الإمارات ترسل وفودا تحمل رسائل إيجابية إلى إيران، لحل التوتر بين البلدين.

وقبل نحو أسبوعين، ألمح وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف" في مقابلة تليفزيونية، إلى أن شيئا ما يتحرك خلف الكواليس بين طهران وأبوظبي، قائلا: "إن هناك مؤشرات على أن الإمارات بصدد اتخاذ سياسات جديدة في المنطقة، وهذا يصب في مصلحة حكومتها".

وأكد "ظريف" أن إيران "مستعدة لدعم الإمارات والسعودية في حال انفصلتا عن الفريق باء"، ويقصد به كلا من ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، وولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد"، ورئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، ومستشار الأمن القومي الأمريكي "جون بولتون".

كما أن المستشار السابق في وزارة الدفاع الإيرانية "أمير موسوي"، كشف أخيرا أن مسؤولين إماراتيين زاروا طهران، وأن زياراتهم لا تزال متواصلة، قائلا إن "المباحثات بين الطرفين جارية، وثمة مؤشرات حول احتمال حدوث تقارب ما".

وقال "موسوي" إن أبوظبي "تعلم أن أي حركة صغيرة ضد إيران ستؤدي إلى انهيار منشآت وأمن هذه الدولة الزجاجية"، على حد وصفه، مشيرا إلى أن طهران أكدت لوفد إماراتي زارها أخيرا ضرورة تخلي أبوظبي عن تصرفاتها وسياساتها العدائية تجاه إيران.

ولفت إلى أن المسؤولين الإيرانيين وضعوا الإماراتيين أمام "تفاصيل تصرفاتهم"، مؤكدين أنه "يتم رصد ما تقوم به الأجهزة الاستخباراتية الإماراتية في كل من العراق وسوريا ولبنان".

وتأتي زيارة الوفود الإماراتية إلى طهران تزامنا مع سحب أبوظبي بعض قواتها العسكرية من مناطق يمنية، خلال الفترة الأخيرة، ما أثار تساؤلات حول علاقة الموضوع بهذه الزيارات، وإذا ما كانت الإمارات تسعى من وراء هذه الخطوة إلى تهدئة الأمور مع إيران.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

خفر السواحل الإيراني خفر السواحل وفد عسكري

‎انخفاض ملحوظ لعدد الإيرانيين المقيمين في الإمارات

من طهران.. قائد خفر السواحل الإماراتي يشيد بقوة إيران

بعد زيارة إيران.. "خيانة الإمارات" يحتل صدارة تويتر السعودية

نيوزويك: الإمارات تحاور إيران بينما تستدعي السعودية قوات أمريكية