«ويكيليكس»: الخارجية السعودية تعد تقريرا أسبوعيا عن الاقتصاد المصري

الأحد 21 يونيو 2015 11:06 ص

كشفت وثيقة سربها موقع «ويكيليكس» ضمن آلاف الوثائق المسربة لمراسلات وزارة الخارجية السعودية أن الأخيرة تعد تقريرا أسبوعيا عن الاقتصاد المصرى.

وأفادت الوثيقة أن التقرير تطرق إلى مؤشرات اقتصادية خلال فترة حكم الرئيس «مرسي» لمصر، مثل عجز الموازنة، وقدم توصيفا للاقتصاد المصرى بأنه يعانى من مشكلات، ولكن الحديث عن الإفلاس أمر مبالغ فيه ويفتقد للدقة، بحسب ما نشرته صحيفة الشروق المصرية.

ورصد التقرير تكثيف الحكومة خلال هذه الفترة من نشاطها داخل أجندة العلاقات الاقتصادية والخارجية، فيما يخص طلب قروض عاجلة وبشروط مقبولة لمعالجة الأوضاع المالية «المتردية»، حسب وصف الوثيقة.

ورصدت الوثيقة، اتفاق رجال الأعمال المصريين والقطريين فى ختام أعمال المجلس المصرى القطرى بالدوحة على البدء فى دراسة عقد عدد من الشراكات الاستثمارية، منها مشروع عملاق لتصنيع وتغييز الغاز القطرى فى مصر باستثمارات 5.2 مليار دولار بمنطقة شمال خليج السويس، بالإضافة إلى إنشاء مجمع متكامل للحديد والصلب، وكذلك إقامة مستودعات وصوامع لتخزين الغلال، وأهمها القمح بطاقة استيعابية تصل إلى 5 ملايين طن.

كما رصدت أيضا الاتفاق مبدئيا مع أكثر من 40 مستثمرا سوريا على ضخ استثماراتهم ونقل مشاريعهم إلى داخل مصر، حيث تشمل قطاعات منها النسيج والملابس الجاهزة والصناعات الغذائية والهندسية والمعدنية.

وبحسب وثيقة اخرى، فإن العلاقات السعودية المصرية شهدت تطورات إيجابية ملحوظة فى كل ملفاتها التجارية والاستثمارية والسياحية، «ومن المتوقع أن يكون لهذه التطورات مردودا جيدا على مستقبل العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين»، دون أن تحدد في أي فترة.

ووفقا للوثيقة، فإن الأمير «سعود الفيصل»، وزير الخارجية السعودى وقتها، قد استقبل خلال بداية يناير/كانون الثاني من عام 2013، نظيره المصرى آنذاك، «محمد كامل عمرو»، وأعلن «عمرو» أن الحكومة المصرية حصلت على مساعدات من المملكة العربية السعودية تقدر بنحو 4 مليارات دولار لدعم الاقتصاد المصرى.

وكانت منظمة «ويكيليكس» قد نشرت الجمعة 19 يونيو/حزيران، أكثر من 60 ألف برقية ديبلوماسية مسربة من السعودية وقالت في موقعها على الإنترنت إنها ستنشر نصف مليون برقية أخرى خلال الأسابيع المقبلة، في وقت اعتبر فيه مؤسس ويكيليكس «جوليان أسانج» أن «السعودية خطر على نفسها وعلى جيرانها».

وأعلنت «ويكيليكس» أنها ستشرع في وقت قريب في نشر حوالي نصف مليون وثيقة مسربة من وزارة الخارجة السعودية، تكشف فيها جانبا من عمل السفارات السعودية في مختلف دول العالم، مضيفة أن الوثائق التي ستنشر ستضم ملفات تدرج ضمن خانة «سري للغاية» وتعليمات صادرة عن الدولة السعودية، بما فيهم وزارة الداخلية، وجهاز الاستعلامات بالمملكة.

واعتبر «جوليان أسانج» مؤسس «ويكيليكس»، أن «هذه التسريبات تكشف النقاب عن إحدى أكثر الديكتاتوريات الغامضة عبر التاريخ»، بحسب تعبيره، وتابع أن هذه التسريبات تتزامن مع احتفال السعودية بالذكرى 100 لتأسيسها، والتي «تشكل تهديدا لذاتها وللدول المجاورة لها».

وحملت الوثائق، التي لم يتسن لـ«الخليج الجديد» التأكد من صحتها، شهادات مؤسسات رسمية سعودية، وبعضها يحمل أختام «سري» أو «عاجل»، وحملت واحدة من هذه الوثائق المنشورة، على الأقل، عنوان السفارة السعودية في واشنطن.

  كلمات مفتاحية

السعودية مصر الإخوان المعتقلون الفلسطينيون بالسعودية تسريبات ويكيليكس مرسي

«ويكيليكس»: «بن نايف» منع «محمد حسان» من دخول السعودية لتمجيده «بن لادن»

«ويكيليكس»: «عمرو خالد» طلب من السفارة السعودية 75 مليون ريال لـ«محو الأمية»

«ويكيليكس»: وزارة المالية السعودية تكفلت بمصاريف تعليم ابن وزير الثقافة الإيراني السابق

«ويكيليكس»: نظام «مبارك» تعهد بإفشال أي مبادرة قطرية وإن كانت في صالح مصر

«ويكيليكس» تكشف رصد السفير السعودي بالقاهرة لأنشطة رئيس الوزراء الأسبق «هشام قنديل»

«ويكيليكس» ينشر 60 ألف برقية دبلوماسية سعودية ضمن نصف مليون وثيقة مسربة

«ويكيليكس»: «مصطفى بكري» طلب من السعودية تمويلا لمواجهة «المد الإيراني»

مصر الخامسة بقائمة الدول الأكثر عرضة لأزمات الدين