ظريف يحتفي بإدراجه على العقوبات الأمريكية

الخميس 1 أغسطس 2019 12:43 ص

علق وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف"، مساء الأربعاء، على إدراج وزارة الخزانة الأمريكية له بقائمة العقوبات بتوجيه رسالة شكر إلى الولايات المتحدة.

وعبر حسابه الموثق على "تويتر"، غرد "ظريف": "شكرا على اعتباركم إياي مثل هذا التهديد الكبير على أجندتكم".

وأشار الوزير الإيراني إلى أن الولايات المتحدة بررت إجراءها ضده باعتباره "متحدثا أساسيا" باسم طهران عبر العالم، متسائلا: "هل يا ترى الحقيقة موجعة إلى هذه الدرجة بالفعل؟".

وأكد "ظريف" أن إدراجه على قائمة عقوبات الخزانة الأمريكية لا يؤثر إطلاقا لا عليه ولا على عائلته لأنه "لا يملك ممتلكات أو مصالح خارج إيران".

 

 

وتبريرا لقرار الخزانة الأمريكية، قالت مسؤولة رفيعة من إدارة الرئيس "دونالد ترامب" إن "ظريف" ساعد في نقل "الأجندة المتهورة" للمرشد الأعلى للثورة الإيراني "علي خامنئي"، ويعتبر "متحدثا أساسيا" لنظام طهران.

وذكرت المسؤولة أن الولايات المتحدة ستدرس الملابسات المتعلقة بزيارة "ظريف" إلى البلاد في كل حالة خاصة، بما في ذلك في إطار مشاركة إيران في أنشطة الأمم المتحدة، وستبقى ملتزمة بالاتفاقات الأممية عند التعامل مع هذه القضية.

وأشارت إلى أن الولايات المتحدة "لا تعتبر ظريف شخصية أساسية للاتصال بها في إطار مفاوضات محتملة حول اتفاق نووي جديد"، مبينة أنها تريد التفاوض مع أطراف تمثل أهم صانعي القرار في إيران.  

وكان وزير الخزانة الأمريكي "ستيف منوشن" قد أعلن، يوم 24 يونيو/حزيران الماضي، أن الولايات المتحدة ستفرض عقوبات على "ظريف" ردا على إسقاط القوات الإيرانية طائرة مسيرة أمريكية فوق مضيق هرمز، يوم 20 يونيو/حزيران.

لكن مصادر أمريكية أفادت لاحقا بأن الولايات المتحدة تراجعت عن هذا القرار، وقالت إن وزير الخارجية "مايك بومبيو" عارضه في ذلك الوقت.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

محمد جواد ظريف الخزانة الأمريكية مايك بومبيو علي خامنئي

ظريف: العقوبات الأمريكية لن تغير من سياساتنا

بولتون يعلن تمديد واشنطن إعفاءات عقوبات نووي إيران

بسبب النووي.. أمريكا تهدد إيران بضغط اقتصادي وعزلة دبلوماسية

فرنسا والصين تعارضان العقوبات الأمريكية ضد ظريف

رفض أوروبي للعقوبات الأمريكية على ظريف

نيويوركر: ترامب دعا ظريف إلى لقائه وعاقبه على رفضه 

إيران: ترامب دعا ظريف للقائه قبل أن يفرض عقوبات عليه

إيران: أمريكا في عزلة والحوار معها محكوم بالانهيار

مفاجأة أغضبت الإيرانيين.. ظريف يمتلك منزلين بنيويورك