«ويكيليكس»: السعودية سعت لاستمالة وسائل إعلام لبنانية ومصرية

الأحد 21 يونيو 2015 01:06 ص

كشفت وثائق جديدة سربها موقع «ويكيليكس» تتعلق بالمملكة العربية السعودية، عن سعي المملكة لاستمالة وسائل إعلام مصرية ولبنانية لخدمة سياساتها في المنطقة.

وفي أحد الوثائق المسربة، والصادرة عن وزارة الخارجية السعودية، والتي تعود لعام 2012، اجتمعت لجنة من وزارات الخارجية، والمالية، والثقافة والإعلام، لمناقشة تعثر قناة «MTV» اللبنانية ودراسة دعمها ماليا.

وخلص الاجتماع بحسب الوثيقة إلى الموافقة على دعم القناة بمبلغ 5 ملايين دولار أمريكي على أن يكون الدعم «مصحوبا بخطة عمل تمكن القناة من خدمة قضايا المملكة، ومؤازرة قضاياها في مواجهة الإعلام المعادي للمملكة في لبنان وغيره».

وفي لبنان أيضا، كشفت صحيفة الأخبار اللبنانية أن نقيب الصحافة اللبنانية الحالي، «عوني الكعكي»، رئيس تحرير جريدة «الشرق» أرسل برقية للخارجية السعودية يطلب المال، لمواجهة «المشروع الإيراني في المنطقة لكون إيران تمد حزب الله اللبناني بمليار دولار سنويا».

وبحسب الصحيفة أيضا، فالإعلامية اللبنانية «مي شدياق»، «لم تتردد بالطلب من إحدى ممالك قمع الإعلام وجلد الصحفيين بتمويل معهدها الإعلامي».

وزعمت الصحيفة أن السفير السعودي في بيروت تكفل بإرسال نبذة تعرف عن «شدياق»، «بدأها، بانتمائها الديني، منتقلا إلى محاولة اغتيالها وخبراتها الإعلامية ومتوقفا عند إطلاقها مواقف سياسية ضد سوريا والمعارضة اللبنانية من خلال برنامجها التلفزيوني، وقربها سياسيا من تحالف 14 آذار الذي تدعمه المملكة».

وعلى الجانب المصري، أشارت وثيقة مسربة أخرى، موجهة من وزارة الخارجية السعودية إلى السفير السعودي في مصر، إلى طلب الخارجية استمالة إحدى القنوات إلى جانب المملكة.

وتضمنت الوثيقة برقية للسفير السعودي تحدث فيها عن استضافة قناة «أون تي في» للمعارض السعودي المعروف «سعد الفقيه»، وعن طلب مالك القناة «نجيب ساويرس» استضافة السفير السعودي.

ووافقت وزارة الخارجية على إجراء المقابلة مع القناة مع ضرورة «التحري عن الشخصية التي وافقت على استضافة سعد الفقيه على القناة».

وقد نشرت منظمة «ويكيليكس» الجمعة الماضي 19 يونيو/حزيران، أكثر من 60 ألف برقية دبلوماسية مسربة من السعودية، وقالت في موقعها على الإنترنت إنها ستنشر نصف مليون برقية أخرى خلال الأسابيع المقبلة.

وقالت المنظمة التي بدأت تنشر برقيات دبلوماسية أمريكية في عام 2010 إنها حصلت على مراسلات بالبريد الإلكتروني بين وزارة الخارجية السعودية ودول أخرى بالإضافة إلى تقارير سرية من وزارات سعودية أخرى.

وتحوي الوثائق المسربة بحسب موقع «ويكيليكس» أعدادا كبيرة من رسائل البريد الالكتروني المتبادلة بين الخارجية والهيئات الخارجية، وقال الموقع بأن الوثائق سيتم نشرها تباعا خلال الأسابيع المقبلة، فيما يتم نشر 70000 وثيقة كدفعة أولى.

من جانبها، لم تصدر الخارجية السعودية أي بيان رسمي يؤكد أو ينفي صحة هذه الوثائق حتى الآن، ولكنها اكتفت بإصدار بيان إلكتروني دعت خلالها مواطنيها إلى عدم تصديق ما ورد في الوثائق الإلكترونية، حيث غردت بالقول: «عزيزي المواطن الواعي، لا نشر أي وثائق مزورة قد تساعد أعداء الوطن في تحقيق غاياتهم».

وحملت الوثائق، التي لم يتسن لـ«الخليج الجديد» التأكد من صحتها، شهادات مؤسسات رسمية سعودية، وبعضها يحمل أختام «سري» أو «عاجل»، وحملت واحدة من هذه الوثائق المنشورة، على الأقل، عنوان السفارة السعودية في واشنطن.

  كلمات مفتاحية

ويكيليكس السعودية مصر لبنان نجيب ساويرس

«حسن نافعة»: وثائق «ويكيليكس» تكشف نفوذ السعودية المالي والديني في المنطقة

«ويكيليكس»: «مصطفى الفقي» يكتب تقارير دورية للسفارة السعودية في القاهرة

«ويكيليكس» السعودية.. «عين حمراء» أمريكية لإدارة الملك «سلمان»؟!

«ويكيليكس»: «عمرو خالد» طلب من السفارة السعودية 75 مليون ريال لـ«محو الأمية»

«ويكيليكس» تكشف رصد السفير السعودي بالقاهرة لأنشطة رئيس الوزراء الأسبق «هشام قنديل»

«ويكيليكس السعودية»: قطر تسعى للتأثير في الدول المجاورة من خلال علاقاتها مع الإخوان

«ويكيليكس» ينشر 60 ألف برقية دبلوماسية سعودية ضمن نصف مليون وثيقة مسربة

«ويكيليكس»: تونس تجاهلت مطالب إيران بتحسين العلاقات بينهما

«ويكليكس»: كيف تعاملت السعودية مع انتقادات الإعلام المصري بعد ثورة يناير؟

كاتب مصري: مليار دولار من السعودية للسيطرة على عقولنا