«ويكيليكس»: تونس تجاهلت مطالب إيران بتحسين العلاقات بينهما

الاثنين 22 يونيو 2015 02:06 ص

كشفت وثيقة سربها موقع «ويكيليكس» ضمن آلاف الوثائق المسربة لمراسلات وزارة الخارجية السعودية، أن تونس تجاهلت مطالب إيرانية بتحسين العلاقات بين البلدين، فيما يبدو أنه إرضاء للمملكة.

وجاء فى وثيقة موجهة من السفارة السعودية بسيول، إلى وزير الخارجية السابق، «سعود الفيصل»، إن «السفير السعودى بكوريا الجنوبية التقى فى 19 أبريل/نيسان 2012، الدكتور رفيق عبد السلام وزير خارجية تونس (السابق)، على هامش زيارته لسيول».

ووفق الوثيقة، «علق عبدالسلام خلال لقائه بالسفير السعودى، على زيارة الرئيس الإيرانى السابق أحمدي نجاد لجزيرة أبوموسى المتنازع عليها مع الإمارات»، واصفا إياها بـ«الاستفزازية»، وإنها «جاءت فى وقت غير مناسب».

ولفت الوزير التونسى، إلى أن «الرئيس الإيرانى (السابق) طلب أكثر من مرة زيارة تونس، إلا أنهم يؤجلون الزيارة، رغم العروض الإيرانية باستعدادهم لتقديم مساعدات لتونس»، وفق الوثيقة ذاتها.

وكانت منظمة «ويكيليكس» قد نشرت الجمعة 19 يونيو/حزيران، أكثر من 60 ألف برقية ديبلوماسية مسربة من السعودية وقالت في موقعها على الإنترنت إنها ستنشر نصف مليون برقية أخرى خلال الأسابيع المقبلة، في وقت اعتبر فيه مؤسس ويكيليكس «جوليان أسانج» أن «السعودية خطر على نفسها وعلى جيرانها».

وحملت الوثائق، التي لم يتسن لـ«الخليج الجديد» التأكد من صحتها، شهادات مؤسسات رسمية سعودية، وبعضها يحمل أختام «سري» أو «عاجل»، وحملت واحدة من هذه الوثائق المنشورة، على الأقل، عنوان السفارة السعودية في واشنطن.

من جانبه، أكد مسؤول بوزارة الخارجية السعودية إن ما يتم تداوله حاليا على شبكة الإنترنت «مرتبط بالهجمة الالكترونية التي تعرضت لها الوزارة سابقا»، وأضاف السفير «أسامه النقلي»، رئيس الإدارة الإعلامية في الوزارة، أن العمل لا يزال قائما لاستكمال التحقيقات في هذا الهجوم بالتنسيق مع الأجهزة المختصة بالدولة، مجددا تنبيه المواطنين السعوديين على عدم مساعدة من أسماهم بـ«أعداء الوطن» في تحقيق غايتهم ومأربهم من خلال تداول أو نشر أي وثائق، خصوصًا أن العديد منها «تم فبركته بشكل واضح»، وفق زعمه.

وأكد المسؤول السعودي، في تصريحاته التي نشرها موقع وزارة الخارجية السعودية على الإنترنت أمس الأحد، أن «الأنظمة التقنية المعمول بها في وزارة الخارجية تطبق أعلى معايير ومستويات التقنيات المعمول بها عالميًا؛ ولذلك فإن الهجوم الالكتروني المنظم لم يتمكن من اختراق معظم الوثائق المصنفة بالحماية العالية التي تبلغ بالملايين».

كما أكد أن وزارة الخارجية «سوف تقوم بالملاحقة القانونية لجميع الجهات التي وقفت خلف هذا الاختراق في إطار الحرب الإلكترونية القائمة بين الدول سواء كانت شركات أو حكومات وبموجب القوانين والتشريعات الدولية».

 

  كلمات مفتاحية

تونس السعودية تسريبات ويكيليكس ويكيليكس السعودية إيران

«الخارجية السعودية»: الوثائق المتداولة مرتبطة بهجوم إلكتروني تعرضت له الوزارة

«حسن نافعة»: وثائق «ويكيليكس» تكشف نفوذ السعودية المالي والديني في المنطقة

«ويكيليكس»: أمريكا وجهت «تحذيرا مبطنا» لإيران قبل انسحابها من العراق

«نيويورك تايمز»: تسريبات «ويكيليكس» تسلط الضوء على خبايا الدبلوماسية السعودية

«ويكيليكس»: السعودية سعت لاستمالة وسائل إعلام لبنانية ومصرية

«ويكيليكس»: سفارة السعودية فى طهران تحرض على تغيير النظام في إيران

«ويكيليكس»: «مصطفى بكري» طلب من السعودية تمويلا لمواجهة «المد الإيراني»

تونس: حكم غيابي بسجن المخلوع «بن علي» وصهره وأحد وزرائه 10 سنوات

«مجتهد» يكشف حقائق جديدة حول تسريبات «ويكيليكس» وعلاقتها بإيران

مسؤول إيراني يدعو لاستدعاء سفير السعودية حول «تسريبات ويكليكس»

إيران: لا قيود أمام تطوير العلاقات مع تونس