«الخارجية السعودية»: الوثائق المتداولة مرتبطة بهجوم إلكتروني تعرضت له الوزارة

الأحد 21 يونيو 2015 04:06 ص

قال مسؤول بوزارة الخارجية السعودية إن ما يتم تداوله حاليا على شبكة الإنترنت «مرتبط بالهجمة الالكترونية التي تعرضت لها الوزارة سابقا».

وأضاف السفير «أسامه النقلي»، رئيس الإدارة الإعلامية في الوزارة، أن العمل لا يزال قائما لاستكمال التحقيقات في هذا الهجوم بالتنسيق مع الأجهزة المختصة بالدولة، مجددا تنبيه المواطنين السعوديين على عدم مساعدة من أسماهم بـ«أعداء الوطن» في تحقيق غايتهم ومأربهم من خلال تداول أو نشر أي وثائق، خصوصًا أن العديد منها «تم فبركته بشكل واضح»، وفق زعمه.

وأكد المسؤول السعودي، في تصريحاته التي نشرها موقع وزارة الخارجية السعودية على الإنترنت اليوم الأحد، أن «الأنظمة التقنية المعمول بها في وزارة الخارجية تطبق أعلى معايير ومستويات التقنيات المعمول بها عالميًا؛ ولذلك فإن الهجوم الالكتروني المنظم لم يتمكن من اختراق معظم الوثائق المصنفة بالحماية العالية التي تبلغ بالملايين».

كما أكد أن وزارة الخارجية «سوف تقوم بالملاحقة القانونية لجميع الجهات التي وقفت خلف هذا الاختراق في إطار الحرب الإلكترونية القائمة بين الدول سواء كانت شركات أو حكومات وبموجب القوانين والتشريعات الدولية».

واختتم رئيس الإدارة الإعلامية تصريحه بالإشارة إلى أن هذا الاختراق « لن يؤثر بأي شكل من الأشكال في منهجية العمل في وزارة الخارجية، ولا على سياسات الدولة الشفافة»، موضحاً أن ما تم تسريبه من وثائق «لا يخرج عن إطار السياسة المعلنة لوزارة الخارجية في تصريحاتها وبياناتها المختلفة حول القضايا الإقليمية والدولية المتعددة».

وكانت الخارجية السعودية حثت في بيان سابق مواطنيها على عدم نشر «أي وثائق قد تكون مزورة تساعد أعداء الوطن في تحقيق غاياتهم».

ولم يتطرق هذا البيان، الذي نشرته وزارة الخارجية السعودية على حسابها على موقع «تويتر»، إلى قضية الوثائق بصورة مباشرة، كما لم ينف صحتها.

وقال موقع «ويكيليكس» إنه نشر منذ أمس الأول الجمعة أكثر من 60 ألف وثيقة خاصة بالدبلوماسية السعودية، واعدا بنشر المزيد من هذه الوثائق.

وتشمل الوثائق المسربة، والتي لم يتسن لـ«الخليج الجديد» التأكد من صحتها، بطاقات هوية وبطاقات بنكية وملخصات لتغطيات وسائل الإعلام في المملكة، لكن الوثائق التي تحتوى على معلومات ذات قيمة كانت البرقيات الدبلوماسية المتبادلة بين السفارات السعودية حول العالم ووزارة الخارجية السعودية، والتي تم إرسال الكثير منها إلى الملك لاتخاذ القرار النهائي بشأنها.

وتحتوي هذه الوثائق على تفاصيل ومعلومات كافية لتسلط الضوء على خبايا دبلوماسية المملكة، ومن شأنها أن تحرج بعض المسؤولين السعوديين، وأولئك الذين يضغطون عليهم من أجل الحصول على مساعدات مالية.

ولم يقل موقع «ويكيليكس» من أين حصل على الوثائق لكنه أشار إلى بيان أصدرته الرياض في مايو/أيار قالت فيه إنها تعرضت لاختراق لشبكات الكمبيوتر. وفي وقت لاحق أعلنت جماعة تصف نفسها باسم الجيش اليمني الإلكتروني مسؤوليتها عن هذا الهجوم.

  كلمات مفتاحية

السعودية ويكيليكس السعودية

«نيويورك تايمز»: تسريبات «ويكيليكس» تسلط الضوء على خبايا الدبلوماسية السعودية

الخارجية السعودية تحذر المواطنين من تداول وثائق ”مزورة“ بعد تسريبات «ويكيليكس»

«ويكيليكس» تكشف رصد السفير السعودي بالقاهرة لأنشطة رئيس الوزراء الأسبق «هشام قنديل»

«ويكيليكس»: السفير السعودي بالقاهرة طلب فتح قناة اتصال مع «الشاطر»

«ويكيليكس» ينشر 60 ألف برقية دبلوماسية سعودية ضمن نصف مليون وثيقة مسربة

«ويكيليكس»: الخارجية السعودية وضعت آلية صارمة للحفاظ على سرية وثائقها

«ويكيليكس»: تونس تجاهلت مطالب إيران بتحسين العلاقات بينهما

من يقف خلف تسريب وثائق «ويكيليكس» السعودية؟ ولماذا هذا التوقيت؟ وهل الدسم في الأواخر؟

السعودية بين هموم ويكيليكس وتوسع الإرهاب

إيران والسعودية ربما يتجهان لحرب إليكترونية

السعودية باتت قريبة من شراء فريق قرصنة إلكتروني بقيمة 42 مليون دولار

«الاتصالات» السعودية تؤكد اختراق «الدولة الإسلامية» لحسابات على «تويتر»

«الاتصالات» السعودية: السجن 4 سنوات وغرامة 3 ملايين ريال لمخترقي المواقع الإلكترونية

صحف السعودية: 400 ألف فرصة عمل سنوية و8 مقترحات لتوفير القروض

«غوغل» تؤكد تعرض مستخدميها لـ4 آلاف هجوم إلكتروني شهريا من حكومات

أكثر من مليون هجمة إلكترونية ضد المؤسسات المالية بالشرق الأوسط في 3 أشهر

«شمعون 2» يلحق أضرارا بالشبكة الداخلية لوزارات وشركات سعودية

السعودية تحذر من ‏أحدث ثغرات نظام «ويندوز»