آبل توقف برنامج التنصت سيري بعد تقارير عن انتهاك الخصوصية

الجمعة 2 أغسطس 2019 05:42 م

أعلنت شركة "آبل" الأمريكية، الجمعة، تعليق برنامجها العالمي "سيري"، حيث قامت بتحليل التسجيلات من المستخدمين الذين يتفاعلون مع المساعد الصوتي الشهير، بعد أن أثيرت بعض مخاوف الخصوصية حوله.

يأتي القرار في ضوء تقرير من صحيفة "الغارديان"، الأسبوع الماضي، قال إن موظفي الشركة في جميع أنحاء العالم المكلفين بمراجعة التسجيلات سمعوا بانتظام معلومات سرية ومحادثات خاصة.

وأكدت الشركة أن التسجيلات، التي وصلت إليهم، عند تشغيل البرنامج عن عمد أو بدون قصد، لا تتعدى عادة بضعة ثوان، ولم تتضمن معلومات خاصة بمستخدمي آبل.

 وقام العاملون على تحسين جودة البرنامج بتققيم جودة إجابات "سيري" على الأسئلة، بحسب صحيفة "إزفيستيا".

ومن أبرز المعلومات عالية الخصوصية، التي استمعوا إليها بالصدفة، معلومات طبية، وأنشطة إجرامية، مثل صفقات تبادل المخدرات، فضلا عن أزواج وهم يمارسون الجنس.

وقالت متحدثة باسم الشركة، في بيان:  "بينما نجري مراجعة شاملة، فإننا نعلق تقييم سيري على الصعيد العالمي" مضيفة أنه في تحديث البرنامج القادم سيتمكن المستخدمون من إلغاء الاشتراك بالبرنامج.

يسمح سيري (المساعد الصوتي لآبل) بالعمل على أجهزة آيفون الخاصة دون استخدام الأيدي، ويمكنه أن يبعث الرسائل ويجري المكالمات ويفتح تطبيقات متعددة باستخدام الأوامر الصوتية وحدها.

وفي محاولة لإجراء اختبارات الجودة وتحسين استجابات مساعد الصوت، قام الموظفون بتقييم إجابات سيري على استفسارات المستخدمين، ووفقا لما ذكرته "إزفيستيا" التي قالت إنهم بحثوا أيضا ما إذا كان الرد قد تم عرضه عن طريق الخطأ، دون استفسار متعمد من المستخدم.

ولم تحدد "آبل" ما إذا كانت البيانات التي تم إرسالها ستبقى مخزونة لدى العاملين.

ووفقا لصحيفة "RNS"، ذكرت الشركة مسبقا أنه يمكن للشركة الاحتفاظ بسجلات المستخدم لمدة عامين أو أكثر.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

كابوس الخصوصية الجديد.. تطبيق صيني يبدل وجهك بوجوه الممثلين

آبل تعلن تقنية جديدة تثير مخاوف خرق خصوصية المستخدمين