إيران: سنتخذ خطوة ثالثة لتقليل التزاماتنا بالاتفاق النووي

السبت 3 أغسطس 2019 02:05 م

قال وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف"، السبت، إن بلاده ستتخذ خطوة ثالثة لتقليص التزاماتها بالاتفاق النووي الذي أبرمته مع القوى العالمية في 2015 ضمن إطار العمل المرتبط بالاتفاقية.

وأكد "ظريف"، "ستُنفذ الخطوة الثالثة في تقليص الالتزامات في الموقف الراهن".

وأضاف "قلنا إنه إذا لم تنفذ الأطراف الأخرى (الاتفاق) بشكل كامل إذن فإن تنفيذنا سيكون بنفس النهج غير المكتمل. وبالطبع فإن كل تحركاتنا تتم ضمن إطار العمل (الخاص بالاتفاق)".

وقالت إيران مرارا إنها ستحد من التزامها بالاتفاق النووي على مراحل بل وقد تنسحب منه نهائيا ما لم تتوصل الأطراف المتبقية فيه إلى سبل لحماية الاقتصاد الإيراني من العقوبات الأمريكية. وانسحبت واشنطن من الاتفاق العام الماضي.

وفي الشهر الماضي، هددت إيران بإعادة تشغيل أجهزة الطرد المركزي، ورفع مستوى تخصيب اليورانيوم إلى درجة نقاء 20% في تجاوز لحدود الاتفاق.

وقال مسؤولون إيرانيون إن من الممكن الرجوع عن كل الإجراءات التي اتخذتها طهران بشأن تقليص التزاماتها بالاتفاق النووي إذا أوفت الأطراف الأخرى الموقعة على الاتفاق بالتزاماتها.

والخميس، قال الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، إن بلاده مستعدة للأسوأ، في الصراع مع الولايات المتحدة، من أجل إنقاذ الاتفاق النووي، قبل أن يجدد ثقته من أن "طهران ستنتصر في النهاية".

وتزايد القلق من نشوب حرب في الشرق الأوسط، تأتي بتداعيات عالمية منذ أن انسحبت الولايات المتحدة العام الماضي، من الاتفاق النووي المبرم مع إيران عام 2015، وإعادة فرض العقوبات على طهران، بهدف حمل إيران على تقديم تنازلات أمنية أشمل.

وردت طهران باستئناف تخصيب اليورانيوم الذي يعتبره الغرب سبيلا محتملا لصنع قنبلة نووية، لكنها تواجه ضررا اقتصاديا بالغا تحت وطأة العقوبات الأمريكية المشددة، التي تهدف إلى خنق تجارة النفط الحيوية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الاتفاق النووي مع إيران الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني تعديل الاتفاق النووي

إيران تمهل أوروبا شهرا قبل تقليص التزامها بالاتفاق النووي

إيران: مستعدون للتعامل مع مقترحات فرنسا بشأن الاتفاق النووي

ظريف ينتقد تراخي أوروبا في إنقاذ الاتفاق النووي