ترحيب سعودي باتفاق الإعلان الدستوري في السودان

الاثنين 5 أغسطس 2019 01:28 م

رحبت السعودية، الأحد، باتفاق المجلس العسكري السوداني وقوى إعلان الحرية والتغيير على الإعلان الدستوري، والتوقيع عليه بالأحرف الأولى.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية، عن مصدر بوزارة الخارجية (لم تسمه) ترحيب بلاده بالاتفاق على الوثيقة الدستورية، قائلا إن "تلك الخطوة نقلة نوعية من شأنها الانتقال بالسودان الشقيق نحو الأمن والسلام والاستقرار". 

ودعا المصدر كافة الأطراف إلى "تغليب المصلحة الوطنية وفتح صفحة جديدة من تاريخ البلاد".

وشدد على "التزام السعودية التام بالوقوف إلى جانب السودان، ومواصلة دعمه، بما يسهم في نهوضه واستقراره واستتباب الأمن في كامل ربوعi".

ويأتي الاتفاق على الوثيقة، التي توضح سلطات أفرع الحكومة الانتقالية والعلاقة بينها، بعد أسابيع من المفاوضات المطولة التي توسط فيها الاتحاد الأفريقي وإثيوبيا وسط أعمال عنف متفرقة في العاصمة الخرطوم ومدن أخرى.

ووقع على الوثيقة، الأحد، بقاعة الصداقة في الخرطوم، كل من نائب رئيس المجلس العسكري "محمد حمدان دقلو"، الشهير بـ"حميدتي"، وعن قوى إعلان الحرية والتغيير "أحمد الربيع"، بحضور الوسيط الأفريقي "محمد الحسن ولد لبات"، والوسيط الإثيوبي "محمود درير".

واتفق الطرفان، في وقت سابق، على إقامة مجلس سيادي، تكون رئاسته بالتناوب لمدة 3 سنوات أو تزيد قليلا، وتشكيل حكومة مدنية من كفاءات مستقلة برئاسة رئيس وزراء مستقل، وإرجاء إقامة المجلس التشريعي إلي ما بعد تشكيل الحكومة.

ويتألف المجلس من 11 عضوا، هم 5 ضباط يختارهم المجلس العسكري، وعدد مماثل من المدنيين يختارهم تحالف "قوى إعلان الحرية والتغيير"، إلى جانب مدني آخر يتفق عليه الجانبان.

ويترأس أحد الأعضاء العسكريين المجلس لمدة 21 شهرا، بداية من توقيع الاتفاق، تعقبه رئاسة أحد الأعضاء المدنيين لمدة 18 شهرا المتبقية من الفترة الانتقالية.

ومنذ أن عزل الرئيس السوداني "عمر البشير"، في 11 أبريل/نيسان الماضي، على وقع احتجاجات شعبية، يشهد السودان سلسلة من الاضطرابات.

وأعرب المجلس العسكري مرارا عن اعتزامه تسليم السلطة للمدنيين، لكن لدى بعض مكونات قوى التغيير، مخاوف من احتفاظ الجيش بالسلطة، كما حدث في دول عربية أخرى.

ورغم الأجواء الاحتفائية بالتوقيع، داخل السودان وخارجه، انتقد حزب الرئيس المعزول "المؤتمر السوداني"، الاتفاق، واعتبره إقصائيا.

وبخلاف السعودية، رحبت عدة دول وهيئات دولية بالاتفاق، بينها الإمارات ومنظمة التعاون الإسلامي. 

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

الإعلان الدستوري المجلس العسكري السوداني

المؤتمر السوداني يرفض وثيقة الدستور ويعتبرها إقصائية

تسليم دعوات حضور التوقيع النهائي للإعلان الدستوري بالسودان

موقع: السيسي لن يحضر توقيع اتفاق السودان

السعودية تدعم اتفاق السودان عبر منشورات على تويتر