أحزاب مصرية معارضة تطالب بالإفراج عن معتقلي تحالف الأمل

الثلاثاء 6 أغسطس 2019 12:18 ص

طالب 5 من رؤساء الأحزاب المصرية المعارضة، في رسالة للنائب العام، بالإفراج عن المتهمين في القضية المعروفة إعلاميا بـ"تحالف الأمل".

وقال رؤساء الأحزاب في خطابهم إنه بالإشارة إلى "التحقيقات الجارية مع كل من زياد العليمي، المحامي وعضو الهيئة العليا للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، وحسام مؤنس، الصحفي وعضو الهيئة العليا لحزب تيار الكرامة اللذين تم حبسهما احتياطيا، يوم 25 يونيو/حزيران الماضي، فإنهما كلفا من قبل حزبيهما للاشتراك في الاجتماعات التي اتفقت هذه الأحزاب على عقدها بغرض بناء الوصول إلى تقارب سياسي يسمح بتكوين تحالف  سياسي – انتخابي يمكّن هذه الأحزاب من خوض الاستحقاقات الانتخابية المقبلة".

وأضاف رؤساء الأحزاب: "جرت هذه الاجتماعات بشفافية كاملة، وفوجئت الأحزاب بإلقاء القبض على زياد وحسام عقب حضورهما آخر اجتماع في سلسلة هذه الاجتماعات. وكانا ساهما فيها بجهد طيب، مع العلم أن ما نسب إليهما في التحريات، التي من وجهة نظرنا جاءت خالية من أدلة بينة على ما هو منسوب إليهما، يخالف المعلوم والمؤكد والمثبت للجميع من أن أحزابنا كانت وما زالت وستظل أبعد من أن تكون طرفا في علاقة سياسية مع أي تيارات إسلامية تأخذ من الدين ستارا للوصول للسلطة".

وزاد رؤساء الأحزاب: "ألقي القبض على زياد وحسام عقب تكليفهما من قبل أحزابهم بالاجتهاد لإنجاح هذا الائتلاف ورغم أن تحركاتهما ونشاطهما كان تنفيذاً لتوجهات وقرارات أحزابهما وهو أمر مشروع ومسؤول ولا يخالف القانون، و نحن مستعدون للإدلاء بشهادتنا التي تؤكد ذلك أمام جهات التحقيق، خاصة أن الواقعة تسببت في آثار سلبية وحالة من الارتباك داخل الحياة السياسية وبين أعضاء بعض الأحزاب المشتركة في هذه الاجتماعات".


وطالب رؤساء الأحزاب بسرعة الإفراج عنهما حتى لو كان ثمة ضرورة لاستمرار التحقيقات معهما.

وتابعوا قائلين إن "زياد محام و له محل سكن وعمل معروف، وحسام صحفي وله محل سكن وعمل معروف، كما نطالب بمعاملتهما في محبسهما الاحتياطي، لحين الإفراج عنهما، بصورة إنسانية لائقة تسمح لهما بالحد المعقول من الرعاية الصحية حيث إن زياد يعاني من أمراض عدة كما تؤكد التقارير الطبية التى قدمت لجهات التحقيق".

ووقع على الخطاب كل من "أكمل قرطام" رئيس حزب المحافظين، و"محمد سامي" رئيس حزب تيار الكرامة، و"محمد أنور السادات" رئيس حزب الإصلاح والتنمية، و"مدحت الزاهد" رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، و"فريد زهران" رئيس حزب المصري الديمقراطي الاجتماعي.

والأحد الماضي، أيدت محكمة جنايات القاهرة، التحفظ على أموال المتهمين، بتشكيل خلية استهداف مؤسسات الدولة فى 30 يونيو/حزيران، والمعروفة إعلاميا بـ"تحالف الأمل"، ومنعهم من السفر خارج البلاد، وتضمن التقرير أسماء 83 شخصا، إضافة إلى 19 كيانا اقتصاديا.

وتضم قضية "خطة الأمل" البرلماني السابق "زياد العليمي"، والناشط الناصري "حسام مؤنس"، والصحفي "هشام فؤاد"، والخبير الاقتصادي "عمر الشنيطي"، و مدير المنتدى المصري لعلاقات العمل "حسن محمد بربري"، والداعية "خالد أبوشادي"، و"قاسم عبدالكافي"، محامي أسرة القيادي الإخواني "خيرت الشاطر"، وكلهم معتقلون داخل السجون المصرية.

كما تشمل كلا من رئيس حزب الغد سابقا، "أيمن نور"، والإعلاميين "معتز مطر" و"محمد نصر"، والقياديين الإخوانيين "محمود حسين" و"على بطيخ" وهم خارج البلاد.

وجهت النيابة للمتهمين اتهمات الانضمام لجماعة "الإخوان" التي تصنفها القاهرة إرهابية، ومشاركة جماعة إرهابية فى تحقيق أهدافها، ونشر أخبار كاذبة، وارتكاب جريمة من جرائم تمويل الإرهاب، وذلك على خلفية الإعداد لتحالف سياسي يخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تحالف الأمل أحزاب معارضة

رسائل تضامن مع معتقلي مصر: معاناة إنسانية غير مسبوقة

نبيل شعث: نجلي معتقل بسجن طرة المصري منذ شهرين

حملة عبر تويتر للمطالبة بالحرية لمعتقلي الأمل

مصر.. تجديد حبس متهمي تحالف الأمل 15 يوما

حزبان مصريان يطالبان النظام بإنهاء حصار الأحزاب والنقابات

منظمة حقوقية ترصد اعتقال قيادات أحزاب تحت حكم السيسي