داخلية اليمن تعلن فشل تمرد الانتقالي الجنوبي بعدن

الأربعاء 7 أغسطس 2019 10:35 م

ساد هدوء حذر محيط قصر المعاشيق الرئاسي في العاصمة اليمنية المؤقتة؛ عدن (جنوبا)، وسط أنباء عن تعزيزات عسكرية للمجلس الانتقالي الجنوبي، استعدادا لاقتحام القصر.

يأتي هذا فيما أعلن وزير الداخلية اليمني؛ "أحمد المسيري": "إنهاء التمرد، وفشل محاولة الانقلاب".

وتشهد عدن، الأربعاء، توترًا أمنيًا ومواجهات محدودة، بعد إعلان قيادة المجلس الانتقالي الجنوبي "النفير العام" ضد القصر الرئاسي بمنطقة "معاشيق"، ردا على إطلاق النار على محتجين، عقب تشييعهم القيادي الأمني؛ العميد "منير اليافعي"، وعدد من الجنود، الذين قتلوا في هجوم استهدف معسكرًا غربي عدن، الخميس.

وعقب إعلان "النفير العام"، الذي أطلقه نائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي "هاني بن بريك"، ودعوة القوات الجنوبية المتعددة إلى الزحف نحو قصر معاشيق لإسقاط من وصفهم بـ"خونة ميليشيات حزب الإصلاح"، استنفرت القوات الجنوبية في مديريات عدن ومحافظات جنوبية أخرى.

لكن وزير الداخلية اليمني قال في بيانه إن "محاولة الانقلاب، التي قادتها قيادات متمردة في المجلس الانتقالي الجنوبي، (المدعوم من الإمارات) قد فشلت".

وشدد على أن قواته "مارست الصبر والحكمة للحفاظ على الاستقرار في عدن" لكنها "أوقفت التمرد"، على حد تعبيره.

وأكد الوزير أن "قوات التحالف العربي بقيادة السعودية والإمارات أكدت لنا رفضها الكامل لتمرد بن بريك. وقد أبلغتنا قيادة التحالف رسميا رفضها لهذا البيان المنفلت. ونحن بدورنا أبلغناهم جاهزيتنا".

وتابع وزير الداخلية: "سنقوم بواجبنا الشرعي وتأمين عدن والتصدي لكل الممارسات الخارجة عن القانون".

وكانت قوات الحزام الأمني، التابعة للمجلس الجنوبي، قد انتشرت على مدخلي مدينة كريتر، وسط إطلاق نار متقطع لا تزال تشهده المدينة، عقب مواجهات محدودة ظهر اليوم، أسفرت عن إصابة 4 أشخاص، من بينهم عسكريان، إصابة أحدهما خطرة.

وترددت أنباء عن امتداد المواجهات وانتقالها إلى مدينة خور مكسر، المتاخمة لمدينة كريتر، من جهة الشرق.

في المقابل، قال شهود عيان إن "ألوية الحرس الرئاسي في مدينة كريتر نشرت قواتها ومعداتها العسكرية الثقيلة والمتوسطة أمام مدخل منطقة معاشيق، من بينها دبابات".

وبالتزامن مع هذه التحركات، أعلنت قوات "النخبة الشبوانية"، في محافظة شبوة، (موالية للمجلس الجنوبي)، وقوات الحزام الأمني، وقوات التدخل السريع في محافظة أبين، وقوات اللواء الخامس، دعم وإسناد، بمديرية ردفان في محافظة لحج، رفع جاهزيتها القصوى.

فيما سادت توقعات بأن الرئاسة اليمنية تعتزم إصدار بيان خلال الساعات القادمة، يوضح الموقف من التحركات العسكرية التي تشهدها العاصمة المؤقتة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

بن بريك: المرحلة القادمة الأخطر في حياة الجنوبيين باليمن

السعودية عن اشتباكات عدن: الحوثيون المستفيد الوحيد

التحالف العربي يعلق على أحداث عدن: لن نقبل العبث بمصالح اليمنيين

اشتباكات عدن والاندماجات أبرز اهتمامات صحف الخليج

مقتل مدني وإصابة طفلة في تجدد اشتباكات الحرس والحزام بعدن

الانتقالي الجنوبي يعلن السيطرة على اللواء الرابع حماية رئاسية بعدن