الاثنين 12 أغسطس 2019 09:34 ص

تراجعت إيرادات شركة "أرامكو" النفطية السعودية، للمرة الأولى في تاريخها، خلال النصف الأول من العام الجاري، إلى 46.9 مليارات دولار.

وقالت الشركة في بيان، الإثنين: "بلغ صافي إيرادات الشركة 46.9 مليار اتدولار للنصف الأول من عام 2019، مقابل 53 مليار دولار للفترة ذاتها من العام الماضي".

وهذه المرة الأولى التي تعلن فيها الشركة عن نتائجها النصفية السنوية.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن فتحت "أرامكو" دفاتر حساباتها للمرة الأولى منذ تأميمها قبل 40 عاما، لوكالتي "فيتش" و"موديز" الدوليتين للتصنيف الائتماني في أبريل/نيسان الماضي.

ويأتي تراجع إيرادات "أرامكو"، بفعل انخفاض أسعار النفط، وسط تكهنات أن الشركة تتحضر لطرح أسهمها للاكتتاب العام.

ونقل البيان عن رئيس مجلس إدارة "أرامكو"، "أمين الناصر" قوله: "رغم انخفاض أسعار النفط خلال النصف الأول من 2019، واصلنا تحقيق أرباح وتدفقات نقدية حرة قوية".

ولم يتطرق البيان إلى خطة الاكتتاب.

وتعتبر خطة طرح 5% من "أرامكو" للاكتتاب التي يتوقع أن تكون أكبر عملية طرح أسهم في العالم، حجر الزاوية لبرنامج ولي العهد الإصلاحي الاقتصادي.

وفي 16 يونيو/حزيران الماضي، قال ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" إن بلاده ما تزال ملتزمة بطرح التداول الأولي لـ"أرامكو" وفق الظروف الملائمة والوقت المناسب.

وتوقع، في مقابلة مع صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية، "تنفيذ الطرح بين 2020 وبداية 2021"، لكنه اعتبر أن "تحديد مكان الطرح سابق لأوانه".

وكان الإدراج المقترح لـ"أرامكو"، ركنا من أركان برنامج الإصلاح الذي يتبناه "بن سلمان"، والهادف لإعادة هيكلة اقتصاد المملكة، والحد من اعتماده على إيرادات النفط.

وأعلن "بن سلمان"، في 2016، عن خطة لبيع حوالي 5% من أسهم "أرامكو" من خلال إدراج محلي وعالمي، متوقعا أن تبلغ قيمة الشركة تريليوني دولار أو أكثر.

المصدر | الخليج الجديد