حكومة «طبرق» تهدد باستهداف أي سفينة تدخل مياه ليبيا دون إذن مسبق

الثلاثاء 23 يونيو 2015 01:06 ص

أعلنت حكومة طبرق التي يرأسها «عبدالله الثني»، والمنبثقة عن مجلس النواب المنحل، أنها ستستهدف أي سفينة تدخل مياهها الإقليمية «دون تنسيق أو إذن مسبق».

ونقلت وكالة «رويترز»، عن قائد القوات الجوية الليبية التابعة لحكومة طبرق، «صقر الجاروشي»، قوله في وقت متأخر من مساء أمس الإثنين، إن قواته «ستستهدف أي سفينة توجد في المياه الليبية دون تنسيق أو إذن مسبق».

ويأتي هذا الإنذار بعد موافقة وزراء الخارجية الأوروبيين، أمس، على إطلاق عملية بحرية لمكافحة عمليات الإتجار بالبشر التي تنقل آلاف المهاجرين غير الشرعيين من ليبيا إلى الشواطئ الأوروبية في رحلات بحرية محفوفة بالمخاطر.

وتعاني ليبيا أزمة سياسية بين تيارين، ما أفرز جناحين للسلطة في البلاد لكل منهما مؤسساته، الأول: البرلمان المنعقد في مدينه طبرق (شرق) والمنحل بحكم من المحكمة الدستورية، وحكومة «عبدالله الثني» المنبثقة عنه ويحظيان بدعم من أطراف إقليمية أهمها مصر والإمارات.

أما الجناح الثاني للسلطة، فيضم المؤتمر الوطني العام (البرلمان السابق الذي استأنف عقد جلساته) وحكومة « الإنقاذ» المنبثقة عنه، واللذان يملكان تأييدا كبيرا من قوات «فجر ليبيا» التي تسيطر علي العاصمة طرابلس بالكامل إضافة إلى أغلب مساحة ليبيا.

  كلمات مفتاحية

المياه الإقليمية إذن مسبق عبدالله الثني ليبيا طبرق سفينة

«هافينغتون بوست»: اتفاق سري بين قطر والإمارات لإنهاء خلافاتهما حول أزمة ليبيا

ليبيا: «شورى المجاهدين» يعلن تطهير درنة من «خوارج البغدادي»

مبعوث الأمم المتحدة: ليبيا على شفا الانهيار الاقتصادي

الجزائر وتونس تهددان بإسقاط أي طائرة ليبية تقترب من أجوائهما

تهديدات باستهداف الإمارات عقب تجدد قصف طائرات حربية لقوات فجر ليبيا

«داود أوغلو» يأمل في تشكيل حكومة مصالحة وطنية بليبيا