مبعوث الأمم المتحدة: ليبيا على شفا الانهيار الاقتصادي

الجمعة 29 مايو 2015 06:05 ص

قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا «برناردينو ليون» يوم الخميس إن «ليبيا على شفا الانهيار الاقتصادي» في الوقت الذي تتفاوض فيه الفصائل المتنافسة على تسوية سياسية.

وأضاف «ليون» الذي يحاول منذ شهور التوسط في اتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية في ليبيا أن «الأمم المتحدة تعد مسودة جديدة لاتفاق سياسي محتمل تأمل أن تقدمه للأطراف المتنافسة في الأسبوع الأول من يونيو/حزيران».

وقال «ليون» في مؤتمر صحفي في بروكسل، إن الفصائل المتنافسة توافقت في الجولة الماضية من المحادثات في المغرب على 80% من اتفاق، وإن المفاوضين يعملون على النسبة المتبقية وهي الجزء الأصعب.

وتابع المبعوث الأممي: «الليبيون يدركون أن الحل الوحيد هو الاتفاق السياسي لكن من الصعب القول إنه ممكن في غضون الأسابيع الثلاثة أو الأربعة المقبلة». وحذر من أن الوقت ينفد أمام ليبيا.

وقال ليون «ليبيا على شفا الانهيار الاقتصادي والمالي. إنها تواجه تهديدات أمنية هائلة بسبب الحرب الأهلية وأيضا.. وبسبب خطر الدولة الإسلامية»، مضيفا «الانهيار الاقتصادي لليبيا احتمال حقيقي. التقيت مؤخرا بمحافظ البنك المركزي. الوضع صعب للغاية فيما يتعلق بالماليات العامة الليبية».

وليبيا لها أهمية كبيرة على جدول أعمال الاتحاد الأوروبي لأن آلاف اللاجئين الفارين من الصراعات في الشرق الأوسط وافريقيا يتخذون منها نقطة انطلاق لرحلات محفوفة بالمخاطر عبر البحر المتوسط في محاولة للوصول إلى أوروبا.

وتعمل الدول الأوروبية على صياغة قرار لمجلس الأمن الدولي يجيز مهمة مزمعة للاتحاد لتدمير قوارب مهربي المهاجرين قبالة سواحل ليبيا.

وقالت روسيا التي تملك حق النقض «فيتو» في مجلس الأمن الدولي إن تدمير القوارب سيكون إجراء شديد القسوة وقال الأمين العام للأمم المتحدة «بان كي مون» أيضا «مثل هذا التصرف قد يحرم الناس من الرزق».

واختتم «ليون» حديثه بقوله: «أعتقد أننا ينبغي ألا نسهب في النقاش حول عنصر التدمير هذا. الأمر يتعلق بأن نكون فاعلين في محاربة هذه العصابات المنظمة».

 

  كلمات مفتاحية

الأمم المتحدة ليبيا الانهيار الاقتصادي طرابلس طبرق الثني حفتر روسيا الاتحاد الأوروبي

«الدولة الإسلامية» يسيطر على مطار «سرت» شمالي ليبيا

مصر تستضيف زعماء قبائل ليبية موالية لـ«حكومة طبرق» للتنسيق ضد «إسلاميين» في ليبيا

أمريكا و5 دول أوروبية كبرى تجدد التزامها بـ«وحدة ليبيا وسلامة أراضيها»

ليبيا: المؤتمر الوطني يرفض مسودة «ليون» لاعترافها بالبرلمان المنحل

العفو الدولية: مهمة إنقاذ المهاجرين يجب أن تقترب من سواحل ليبيا

ليبيا تقترب من الانهيار الاقتصادي مع تراجع العملة المحلية

«ليون» يدعو الأطراف الليبية إلى تقديم تنازلات لحماية البلاد من الانهيار

حكومة «طبرق» تهدد باستهداف أي سفينة تدخل مياه ليبيا دون إذن مسبق

«داود أوغلو» يأمل في تشكيل حكومة مصالحة وطنية بليبيا

تأجيل مصادقة الفرقاء الليبيين على مسودة المقترح الأممي المعدلة للتوافق

«أجوكو» الليبية تعلن إنتاج ما بين 250 و290 ألف برميل يوميا

التوصل إلى اتفاق ينهي انقسام برلمان طبرق في ليبيا

حكومة "الوفاق" الليبية تفرض رسوما على المعاملات بالعملات الأجنبية