«أجوكو» الليبية تعلن إنتاج ما بين 250 و290 ألف برميل يوميا

الثلاثاء 30 يونيو 2015 03:06 ص

صرح المتحدث باسم شركة الخليج العربي للنفط «أجوكو»، الليبية، أن الشركة تنتج ما بين 250 و290 ألف برميل يوميا، وأن الصادرات ستواصل إستمرارها. مشيرا إلى تحميل ناقلة بمليون برميل من الخام في ميناء الحريقة النفطي اليوم الثلاثاء.

وقال «عمران الزوي»، المتحدث باسم «أجوكو»، في تصريحات صحفية، إن «الإنتاج والتصدير مستمران رغم إغلاق حقلي النافورة وماجد النفطيين بسبب احتجاجات». مضيفا أن حقل البيضاء مغلق بسبب مشكلات متعلقة بالكهرباء يأمل بحلها قريبا، على حد قوله.

وذكر «الزوي» أنه من المقرر تحميل ناقلة بمليون برميل من الخام في الحريقة اليوم، في حين سيتم تفريغ 42 ألفا و965 طن بنزين من ناقلة أخرى. غير أنه أضاف أن ميناء الزويتية لا يزال مغلقا.

وقالت السلطات الليبية إنها تحاول إعادة فتح خطوط الأنابيب لحقلي الفيل والشرارة خلال شهر رمضان. وتجدر الإشارة إلى أن الحقلان مغلقان منذ أسابيع بسبب احتجاحات ونزاعات.

وتعاني ليبيا العضو في منظمة «أوبك»، أزمة سياسية بين تيارين، ما أفرز جناحين للسلطة في البلاد لكل منهما مؤسساته، الأول: البرلمان المنعقد في مدينه طبرق (شرق) والمنحل بحكم من المحكمة الدستورية، وحكومة «عبدالله الثني» المنبثقة عنه ويحظيان بدعم من أطراف إقليمية أهمها مصر والإمارات.

أما الجناح الثاني للسلطة، فيضم المؤتمر الوطني العام (البرلمان السابق الذي استأنف عقد جلساته) وحكومة « الإنقاذ» المنبثقة عنه، واللذان يملكان تأييدا كبيرا من قوات «فجر ليبيا» التي تسيطر علي العاصمة طرابلس بالكامل إضافة إلى أغلب مساحة ليبيا.

تجدر الإشارة إلى أنه، وقبل قيام الثورة عام 2011 التي أطاحت بـ«معمر القذافي»، كانت ليبيا تنتج 1.6 مليون برميل يوميا. وتشير تقديرات حديثة إلى أنها تنتج حاليا 500 ألف برميل يوميا. بنسبة أقل من نصف إنتاجها السابق قبل اندلاع الأحداث.

  كلمات مفتاحية

ليبيا النفط أوبك أجوكو طبرق طرابلس

ليبيا تقترب من الانهيار الاقتصادي مع تراجع العملة المحلية

مبعوث الأمم المتحدة: ليبيا على شفا الانهيار الاقتصادي

ليبيا: حكومة المؤتمر الوطني تجني إيرادات النفط رغم اتفاق طبرق مع دبي

تراجع إنتاج النفط الليبي إلى أقل من الربع و«أوبك» تتوقع ارتفاع الطلب في العام الحالي

مؤسسة النفط: ليبيا تستأنف الانتاج من حقل الشرارة النفطي