الصين تتجه لإطلاق عملة مشفرة تنافس بيتكوين

الثلاثاء 20 أغسطس 2019 02:00 ص

تتجه الصين، إلى إطلاق عملة مشفرة، بعد نحو 5 سنوات من الدراسة، دون أن تكشف موعدا لكشف النقاب عنها.

مسؤول كبير في بنك الشعب الصيني إن العملة المشفرة كانت "على وشك الظهور" في فعالية أقامها "منتدى تشاينا فاينانس 40"، وفقًا لتقارير نشرتها "رويترز" و"بلومبرغ".

وقال نائب مدير البنك المركزي الصيني "مو تشانج شون"، إن العملة الجديدة ستعتمد على نظام "من مستويين" يسمح لكل من بنك الشعب الصيني والمؤسسات المالية بإصدار العملة.

وكانت الصين تقاوم العملات المشفرة اللامركزية مثل "بيتكوين"، على الرغم من كونها موطنًا لبعض من أكبر منشآت تعدين العملات المشفرة في العالم.

لكن في حين كانت الصين تقاوم عملات "بيتكوين"، فإن بنك الشعب الصيني كان يدرس إمكانات عملته المشفرة الخاصة به منذ عام 2014.

يقول خبراء الصناعة، إن الاقتصادات العالمية الأخرى تخاطر بالتخلف، إذا لم تقم بتطوير عملتها الرقمية القائمة، على أساس "بلوك تشين"، واستمرت في خنق تبني العملة المشفرة.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة "بروكتاجون فينتيك جروب" المتخصصة في العملات المشفرة "دون قوه"، أنه "من الواضح أن الصين تتفهم تكلفة تضييع الفرصة".

وأضاف: "العملات الرقمية أصبحت سائدة أكثر والمنافسة الدولية آخذة في الارتفاع، الصين في وضع جيد يمكنها من التقدم في اللعبة واحتلال مكانة رائدة في إحدى فئات الأصول الرئيسية في المستقبل، وعلى الدول الأخرى التفكير في اتباع الصين".

وتم الكشف عن القليل من التفاصيل حول العملة المشفرة في الصين، على الرغم من أن النظام الجديد يمكن من الناحية النظرية أن يقلل من تكاليف تداول العملة الورقية التقليدية، بالإضافة إلى تسريع وإضافة الأمان للمعاملات الرقمية.

وإذا تم طرح العملة الجديدة على أي نطاق كبير، فسوف تحتاج إلى أن تكون قادرة على التعامل مع أحجام المعاملات الضخمة، حسب مراقبين.

قد تخاطر العملة الجديدة أيضًا، بترك قطاع هائل من سكان الصين البالغ عددهم 1.4 مليار نسمة، مع امتلاك حوالي نصف البلاد فقط للهواتف الذكية، التي من المفترض أن تدعم المحافظ الرقمية المطلوبة لتخزين وإنفاق العملة المشفرة.

وتكشف براءات الاختراع المسجلة من قبل بنك الشعب الصيني عن خطط لمحفظة متنقلة تسمح للمستخدمين بمبادلة اليوان مقابل العملة المشفرة، وتشير الأنظمة الموضحة في براءات الاختراع إلى أن العملة المشفرة يمكن أن تمنح البنك المركزي الصيني سيطرة أكبر بكثير على إمدادات النقود، وكذلك تتبع جميع المدفوعات التي تتم عبر الشبكة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية تحذر من التعامل بعملات افتراضية تحمل اسمها

دول بريكست تتجه لتأسيس نظام مدفوعات مشترك بعيدا عن الدولار

قبول باي بال للبيتكوين يرفع سعر العملة المشفرة ألف دولار