احتفاء إسرائيلي بالسفير المصري السادس منذ توقيع كامب ديفيد

الخميس 25 يونيو 2015 01:06 ص

انطلقت أفراح سياسية وإعلامية في تل أبيب في أعقاب إعلان الرئيس المصري الذي انتخب بعد انقلاب عسكري «عبدالفتاح السيسي» تعيين سادس سفير مصري في «إسرائيل» منذ توقيع اتفاقية السلام عام 1979، وأشاد القادة الصهاينة بما فعله «السيسي» بعدما سبق للرئيس «محمد مرسي» أن سحب السفير السابق (الخامس)، فيما وصفت الصحافة الإسرائيلية السفير المصري الجديد «حازم خيرت» بأنه «نتاج علاقة سرية بين السيسي ونتنياهو».

فقد وصف موقع «ديبكا» الإسرائيلي المتخصص في الشئون الأمنية تعيين «حازم خيرت» سفيرا لمصر في تل أبيب، بأنه «دليل جديد على توطد العلاقات السرية في معظمها، والتي تجرى منذ وقت طويل بين الرئيس المصري السيسي ورئيس الحكومة نتنياهو».

وقالت صحيفة «جيروزاليم بوست» أن السفير المصري الجديد «يتوج التعاون الأمني بين مصر وإسرائيل»، ورأت أن «هذه الخطوة تأتي تتويجا للتعاون الأمني القوي بين تل أبيب والقاهرة تحت حكم الرئيس السيسي».

تنسيق ضد المقاومة في غزة

وقالت صحيفة «هآرتس» إن: «إعادة السفير المصري (الجديد) لتل أبيب شاهد على العلاقات الآخذة في التوطد بين «إسرائيل» ومصر في ظل نظام السيسي»، مشيرة إلى أن «هناك تعاون أمني وطيد بين الجانبين سواء فيما يتعلق بمسألة قطاع غزة أو التنظيمات الجهادية بشبه جزيرة سيناء»، وقالت: «الآن يُسخن المصريون (السيسي) العلاقات السياسية أيضا بعض الشيء».

وقال الصحافي «باراك رفيد»، إن العلاقات بين القاهرة وتل أبيب تشهد تطورا متلاحقا وهائلا، وإن تعيين سفير مصري جديد تعكس التطور الذي وصلت إليه العلاقات بين الجانبين في عهد «السيسي».

وأوضح «رفيد»، في مقال نشرته صحيفة «هآرتس» الإثنين، أن التعاون الاستراتيجي والتنسيق الأمني بين مصر و«إسرائيل» تعاظم بشكل كبير في عهد «السيسي»، لاسيما في كل ما يتعلق بتنسيق الجهود ضد حركات المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، وفي محاربة الجماعات الجهادية في سيناء.

وكشف موقع «والا» الإسرائيلي اليميني أنه في الصيف الماضي وخلال العدوان الصهيوني الأخير علي غزة، الذي سمي عملية «الجرف الصامد»، نقل الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» رسالة لرئيس الحكومة الصهيونية «بنيامين نتنياهو»، مفادها أن مصر سوف تعين سفيرا جديدا في تل أبيب وتجعله مستقرا في السفارة، إذا ما طرأ تقدم في الاتصالات بشأن هدنة طويلة المدى في قطاع غزة.

وجاءت تغطية وسائل الإعلام الإسرائيلية عموما إيجابية بخصوص ما أسمته «تحسن العلاقات بين إسرائيل ومصر»، حيث يعتبر الإسرائيليون وصول «السيسي» للحكم يؤرخ لشهر عسل تاريخي بين القاهرة وتل أبيب، في ظل تزايد التعاون الأمني والاستخباري بين الجانبين إلى مستويات غير مسبوقة، لاسيما في سيناء.

ومنذ العدوان الإسرائيلي على غزة في نوفمبر/تشرين الثاني 2012 والذي أطلق عليه جيش الاحتلال عملية «عامود السحاب» وقتل فيها قرابة ألفي فلسطيني، لا يوجد سفير مصري في «إسرائيل»، ويقوم بمهامه نائب السفير.

ففي سبتمبر/أيلول 2012 عينت الحكومة المصرية في عهد الرئيس المعزول «محمد مرسي» الديبلوماسي «عاطف سالم» سفيرا خامسا في «إسرائيل»، بدلا من السفير السابق «ياسر رضا»، وقالت «هآرتس» حينئذ إن تعيين «سالم» وإرساله إلى تل أبيب كان بمثابة إشارة هامة من قبل «مرسي»، بأنه لا ينوي الإضرار بالعلاقات مع «إسرائيل»، ولكن «مرسي» ما لبث أن سحب السفير بعد شهر واحد من تعيينه عقب العدوان الصهيوني علي غزة، وهدد وزراء «مرسي» بإغلاق السفارة في تل أبيب نهائيا وبطرد السفير الإسرائيلي إذا توسعت العملية إلى هجوم بري حقيقي.

تنسيق أمني على مدار الساعة

ووصفت القناة الأولي للتلفزيون الصهيونية التحول الذي طرأ على العلاقات بين مصر و«إسرائيل» منذ تولي «السيسي» مقاليد الأمور في القاهرة، بأنه «أكبر وأعمق بكثير من دلالات تعيين السفير».

وأكدت القناة مساء الأحد: «أن مصر وإسرائيل مرتبطتان عمليا بحلف استراتيجي واضح المعالم ومحدد الأهداف»، مشيرة إلى أن «تبادل المعلومات الاستخبارية والتنسيق الأمني والميداني يتم على مدار الساعة».

وأكدت القناة أن كلا من نظام «السيسي» وحكومة «نتنياهو» يحرصان على عدم الكشف عن خفايا التعاون الأمني والاستخباري والميداني بين الجيش المصري والجيش الصهيوني، مشيرة إلى سيادة «روح من الحميمية» بين القادة العسكريين الصهاينة ونظرائهم المصريين.

وشددت القناة على أن حكومة اليمين في تل أبيب ترى في العلاقة مع نظام «السيسي»، «أهم مرتكزات البيئة الإقليمية لإسرائيل»، و«أن انقلاب السيسي أزاح الكثير من التهديدات والمخاطر التي أزعجت دوائر صنع القرار ومحافل التقدير الاستراتيجي في إسرائيل».

وسبق لرئيس الدائرة السياسية والأمنية في وزارة الحرب الصهيونية الجنرال «عاموس جلعاد»، أن وصف «نظام السيسي» خلال كلمته أمام مؤتمر «هرتسليا للأمن القومي» بأنه «أهم معجزة حدثت لإسرائيل»، واعتبر «جلعاد» التخلص من حكم «الإخوان المسلمين»، «أهم تطور أسفر عنه تحرك السيسي».

«نتنياهو» يرحب

وعلي المستوي السياسي رحب رئيس الحكومة الإسرائيلية «بنيامين نتنياهو» بالخطوة المصرية قائلا: «إن هذه الخطوة تعزز الصلة بين الدولتين، كما أنها تعزز السلام».

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الفرنسي «لوران فابيوس» في القدس: «أبلغتنا السلطات في مصر بأنها سترسل سفيرا إلى إسرائيل».

وأضاف «نتنياهو»: «هذه الخطوة تقدرها إسرائيل وترحب بها بشدة»، معتقدا أنها «خطوة جيدة جدا لدعم السلام القائم بين البلدين».

وكتب الصحافي في صحيفة «يديعوت أحرونوت»، «إيتمار آيخنر» يقول: «تعتقد جهات سياسية أن الرئيس عبد الفتاح السيسي توصل إلى استنتاج مفاده أن توقيت تعزيز العلاقات الآن هو مُناسب، حيث أن الرأي العام المصري الآن أصبح ناضجا لفكرة إعادة السفير المصري إلى إسرائيل»، ووصفت وسائل الإعلام الإسرائيلية السفير الجديد  بأنه «سليل عائلة دبلوماسية معروفة».

وقالت أن التحدي المشترك لمصر و«إسرائيل» حاليا هو علاج مسألة قطاع غزة، التي تُعتبر بالنسبة للجهتين «برميل متفجرات» تضر «إسرائيل» ومصر معا، وأن «الإسرائيليين يرون عبد الفتاح السيسي الشريك الأول بمسألة محاربة الإرهاب في غزة وكذلك في مسألة الجهود لإعادة إعمار غزة التي تهدف إلى سحب البساط من تحت حماس».

ولفتت الصحيفة إلى أن التهنئة المصورة التي تقدم بها السفير الإسرائيلي لدى القاهرة «حاييم كورن» للشعب المصري بحلول شهر رمضان تعد أيضا سابقة في تاريخ العلاقات بين البلدين، فهي المرة الأولى منذ توقيع معاهدة السلام بين القاهرة وتل أبيب عام 1979 التي تهنئ فيها «إسرائيل» المصريين بمناسبة رمضان علانية.

وقال «كورن»، خلال كلمته: «كل عام وأنتم بخير بمناسبة شهر رمضان المبارك، وأتقدم للشعب المصرى باسمى وباسم الإسرائيليين بالتهنئة بشهر رمضان الكريم».

والسفير المصري الجديد «حازم خيرت» هو مساعد وزير الخارجية الحالي ويتردد انه ابن شقيقة وزير الخارجية الحالي «سامح شكري»، وشغل سابقا منصب السفير المصري لدى «جامعة الدول العربية»، وسفير مصر لدى تشيلي.

  كلمات مفتاحية

مصر إسرائيل كامب ديفيد السيسي نتنياهو

«نتنياهو» يشيد بقرار إعادة سفير مصر إلى «إسرائيل» بعد غياب 3 سنوات

مصر تحتفي بـ«جولدا مائير» ضمن «نساء رائدات»!

«إسرائيل» و«السيسي»: تعاظم قيمة الكنز الإستراتيجي

«حماس» تستنكر حكم القضاء المصري لعدم اعتباره «إسرائيل» كيانا «إرهابيا»

«رائد صلاح»: «السيسي» ديكتاتور بلطجي .. ويحاصر غزة لكسر المقاومة وإرضاء إسرائيل

شركة مصرية توقع عقدا لاستيراد الغاز من (إسرائيل) بقيمة 1.2 مليار دولار

«رويترز»: وفد (إسرائيلي) يصل القاهرة لبحث تصدير الغاز إلي مصر

تطاول «الأقزام» والأفق المصري المسدود

مصر وإسرائيل تتفقان على استراتيجية مشتركة لمواجهة «الإسلام المتطرف»

‏وصول أول سفير مصري إلى (إسرائيل)⁩ منذ 3 سنوات .. و«نتنياهو» يرحب

عودة السفير المصري إلى (إسرائيل).. مزيد من التقارب بين «السيسي» وتل أبيب

‏سفير (إسرائيل) السابق لدى القاهرة: راضون عن مصر ونتطلع للتطبيع الثقافي

سفير مصر الجديد يسلم أوراق اعتماده لرئيس (إسرائيل)

يديعوت: حكومة «السيسي» اعتمدت كتابا دراسيا يبرز «إيجابيات كامب دافيد»

سفير (إسرائيل) الجديد لدى مصر يقدم أوراق اعتماده لـ«السيسي»

سفير (إسرائيل) الجديد لدى مصر: الجماعات الإسلامية تمثل تهديدا مشتركا للبلدين

«يديعوت أحرونوت»: (إسرائيل) أغلقت سفارتها بالقاهرة.. ومصدر مصري: لا معلومات