المغرب.. قائد حراك الريف و5 معتقلين يتخلون عن جنسيتهم

السبت 24 أغسطس 2019 09:07 ص

قال "أحمد الزفزافي"، والد قائد "حراك الريف" بالمغرب، الجمعة، إن ابنه "ناصر" و5 آخرين من ناشطي الحراك المعتقلين أعلنوا تخليهم عن جنسية البلاد.

وتلا الوالد، في بث مباشر مساء الجمعة عبر صفحته على "فيسبوك"، بيانا قال إنه "موقع من طرف ابنه و5 معتقلين آخرين"، دون أن يوضح كيف وصلت إليه الرسالة.

وقال المعتقلون الستة في البيان: "عازمون على التخلي عن جنسية الدولة المغربية بدءا من تاريخ قراءة البيان".

وحمّل البيان المجتمع الدولي مسؤولية تتبع مصيرهم.

وأضاف: "نحمل الدولة مسؤولية وضعنا الصحي ابتداءً من هذه الخطوة".

ولم يصدر عن المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج (حكومية) تعقيب فوري حول بيان معتقلي الحراك.

وفي أبريل/نيسان الماضي، أيدت محكمة الاستئناف في الدار البيضاء، حكما ابتدائيا بالسجن 20 عاما سجنا نافذا بحق "ناصر الزفزافي"؛ بتهمة "المساس بالسلامة الداخلية للمملكة".

وتضمنت الأحكام، التي تم تأييدها أيضا، وهي نهائية، السجن لفترات تتراوح بين عام و20 عاما بحق 41 آخرين من موقوفي "حراك الريف".

ومنذ أكتوبر/تشرين الأول 2016 وعلى مدى 10 أشهر، شهدت مدينة الحسيمة وعدد من مدن وقرى منطقة الريف (شمال)؛ احتجاجات للمطالبة بـ"تنمية المنطقة وإنهاء تهميشها"، وفق المحتجين، وعُرفت تلك الاحتجاجات بـ"حراك الريف".

ونهاية أكتوبر/تشرين الأول 2017، أعفى الملك "محمد السادس" 4 وزراء من مناصبهم؛ بسبب اختلالات (تقصير) في تنفيذ برنامج إنمائي بمنطقة الريف.

ونهاية يوليو/تموز الماضي، أصدر العاهل المغربي عفوه عن 4 آلاف و764 شخصا في سجون المملكة، بمناسبة الذكرى الـ20 لتوليه الحكم، بينهم مجموعة من معتقلي أحداث الحسيمة.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

حراك الريف المغربي

التخلي عن الجنسية يشعل أزمة حراك الريف في المغرب

المغرب.. مطالبة بإنقاذ حياة معتقل حراك الريف ربيع الأبلق

استنفار أمني بالمغرب عقب تسريب صوتي للزفزافي من سجنه