المغرب.. مطالبة بإنقاذ حياة معتقل حراك الريف ربيع الأبلق

الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 05:26 ص

أبدى ائتلاف يضمّ حوالي 30 جمعية حقوقية مغربية، قلقه على صحّة المعتقل من حراك الريف المضرب عن الطعام منذ 45 يوماً "ربيع الأبلق"، مطالباً السلطات بـ"تدخل عاجل" لإنقاذ حياته.

جاء ذلك، خلال وقفة احتجاجية، الإثنين، أمام مبنى البرلمان بالعاصمة الرباط، ردد فيها ناشطون شعارات تطالب بإطلاق سراح "الأبلق"، وباقي سجناء "حراك الريف".

ورفع المتظاهرون صور "الأبلق"، ولافتات تطالب بإنهاء ملف سجناء "حراك الريف".

و"الأبلق"، الذي حُكم عليه بالسجن لمدة خمس سنوات لمشاركته في الحركة الاحتجاجية التي هزّت شمال المغرب خلال عامي 2016 و2017، بدأ إضراباً عن الطعام قبل 45 يوماً، للتنديد بظروف احتجازه ومحاكمته "الجائرة".

ويطالب الائتلاف بإطلاق سراح جميع معتقلي الحراك، المحكوم على بعضهم بالسجن، لمدة تصل إلى 20 عاماً.

من جانبه، طالب الناشط الحقوقي "خالد البكاري"، بإنقاذ حياة "الأبلق"، بالنظر إلى خطورة حالته الصحية، مشددا على ضرورة إيجاد حل لملف سجناء "حراك الريف" من أجل بعث الأمل، في ظل محيط إقليمي مضطرب.

وهتف الناشطون: "الحرية للمعتقل" و"ربيع في خطر".

غير أنّ إدارة السجن قالت في بيان، إنّ "الأبلق لم يسبق له أن تقدم لها بأي إشعار بالدخول في إضراب عن الطعام، والنشاط اليومي للسجين المذكور يؤكّد أنّ حالته الصحية عادية".

واتّهمت الإدارة "جهات خارج السجن"، بترويج "مجموعة من الأكاذيب من أجل تضليل الرأي العام" وذلك "خدمة لأجندات خاصة لا علاقة لها بظروف" اعتقال "الأبلق".

ومنذ أكتوبر/تشرين الأول 2016 وعلى مدى 10 أشهر، شهدت مدينة الحسيمة وعدد من مدن وقرى منطقة الريف (شمال)؛ احتجاجات للمطالبة بـ"تنمية المنطقة وإنهاء تهميشها"، وفق المحتجين، وعُرفت تلك الاحتجاجات بـ"حراك الريف".

ويقدّر عدد سجناء الحراك بالمئات، علماً بأنّ عددهم الدقيق غير معروف، فهناك جزء منهم قضى فترة عقوبته وخرج من السجن وآخرون حصلوا على عفو ملكي في حين لا يزال هناك حوالي 60 ناشطاً في السجن، وفقاً لجمعية عائلات معتقلي الحراك.

وحمل "حراك الريف" مطالب اجتماعية واقتصادية طوال أشهر بين خريف 2016 وصيف 2017، بينما اتّهمته السلطات بخدمة أجندة انفصالية والتآمر للمسّ بأمن الدولة. وقد خرجت أولى تظاهراته احتجاجاً على حادث أودى ببائع السمك محسن فكري.

وكانت الحكومة المغربية أعلنت في خضمّ الحراك إطلاق مشاريع إنمائية والتسريع بإنجاز أخرى تجاوباً مع مطالب المحتجين.

كما أعفى العاهل المغربي الملك "محمد السادس"، في غضون ذلك، وزراء ومسؤولين كباراً اعتُبروا مقصّرين في تنفيذ تلك المشاريع.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المغرب.. قائد حراك الريف و5 معتقلين يتخلون عن جنسيتهم

المغرب.. عفو ملكي يشمل معتقلين بحراك الريف

استنفار أمني بالمغرب عقب تسريب صوتي للزفزافي من سجنه

والد قائد حراك الريف يتهم سلطات المغرب بتعذيب نجله