جوجل تحذف تطبيق Cam Scanner بعد اكتشاف تخبئته لبرمجيات خبيثة

السبت 31 أغسطس 2019 02:41 ص

عادة ما تكون تنزيلات التطبيقات الخبيثة على متجر جوجل قليلة، لكن الباحثين الأمنيين في شركة "كاسبرسكاي" اكتشفوا أن تطبيق CamScanner الشهير جداً، محمّل بالبرمجيات الخبيثة، لهذا ربما يجدر بك أن تحذفه فوراً إذا كنت من الـ100 مليون شخص الذين قاموا بتنزيله على أجهزتهم.

تطبيقCamScanner هو تطبيق ينشئ ملفات PDF ويقوم أيضًا بتحويل النصوص المطبوعة إلى نص مشفر آليًا، ويُعرف المكون الضار في التطبيق باسم Trojan-Dropper، أي "مُنزّل برمجية حصان طروادة الخبيث".

يأتي ذلك بعد أن أجرى الباحثان الأمنيان "إيجور جولوفين" و"أنتون كيفا" نظرة فاحصة على تطبيق الأندرويد بعد سلسلة من المراجعات السلبية على متجر جوجل بلاي، حيث تم تحديث التطبيق مع مكتبة إعلانات تحتوي على البرمجية الخبيثة.

"منزّل حصان طروادة" هي نوع من البرامج الخبيثة التي يمكن للمطورين استخدامها لتثبيت الأكواد الخبيثة على الأجهزة المصابة.

علاوة على ذلك، يمكن لمالك البرمجية استخدام الهاتف الذكي المصاب لإظهار إعلانات تطفلية وكذلك سرقة الأموال من حسابات المستخدمين عن طريق أخذ رسوم على اشتراكات مدفوعة.

إذا كنت ما تزال تستخدم تطبيقCamScanner، فنوصيك بإلغاء تثبيته على الفور. وقد أزالت جوجل التطبيق من متجر جوجل بلاي بعد التقرير، لكن من الملاحظ أن التطبيق عاد للمتجر ثانية.

وعلى الرغم من أن المطورين ربما يكونوا قد أزالوا البرامج الخبيثة، إلا أن الباحثين يحذرون من أن بعض إصدارات التطبيق ربما لا تزال تتضمن البرامج الخبيثة.

ومن المرجح أن يثير هذا الحادث أسئلة تتعلق بوعد جوجل بإزالة التطبيقات الخبيثة من متجر جوجل بلاي.

علاوة على ذلك، أشار تقرير صادر عن إحدى شركات برامج مكافحة الفيروسات اعتبارًا من يوليو/ تموز الماضي إلى أن تطبيق الحماية الخاص بمتجر جوجل يعمل بشكل بالغ السوء عند محاولة كشف تطبيقات البرامج الخبيثة.

المصدر | فوسبايتس - ترجمة الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

جوجل بلاي فيروسات خبيثة

تطبيقات تتجسس على الأزواج والموظفين.. وجوجل بلاي تزيلها

فيسبوك تحذف حسابات موظفين بمجموعة إسرائيلية للتجسس