التوصل لاتفاق بإطلاق سراح «خضر عدنان» قبل عيد الفطر

السبت 27 يونيو 2015 04:06 ص

كشف مصدر مسؤول عن توصل الأسير الفلسطيني المضرب عن الطعام، «خضر عدنان»، منذ 54 يوما، لاتفاق مع مصلحة سجون الاحتلال يقضي بإطلاق سراحه يوم 12 يوليو/تموز الشهر المقبل، مقابل فك إضرابه المفتوح عن الطعام.

وتحدث المصدر عن رزمة من المطالب الإنسانية الخاصة بظروف اعتقال القيادي في «الجهاد الإسلامي»، «خضر عدنان»، وزيارته، مؤكداً أن «الاتفاق ببنوده كاملة إما سيوقع عليه عدنان في التاسعة من صباح اليوم السبت، أو يتم رفضه».

وأضاف المصدر: «أعتقد أن الأمور بطريقها للانفراج، وأستبعد أي تصعيد من الجهتين، أي عدنان أو إدارة السجون».

وأوضح أنه «تم التوصل لاتفاق إطلاق سراح الشيخ عدنان يوم 12 يوليو/تموز قبل عيد الفطر، بعد أن رفض بشدة أن يكون فك إضرابه المفتوح عن الطعام مقابل عدم تمديد اعتقاله الإداري في شهر ستبمبر/أيلول، ورفض عرضاً آخر بفك إضرابه مقابل إطلاق سراحه مطلع شهر أغسطس/آب المقبل».

كما أكد المصدر أن «الاتفاق يقضي بمتابعة علاج عدنان خارج السجن، بعدما وصل وضعه الصحي إلى وضع حرج ورفض السماح لأي طبيب بإجراء فحوص له طيلة فترة إضرابه».

ومن المتوقع أن تعقد زوجة «خضر عدنان» ومحامي نادي «الأسير»، «جواد بولس»، مؤتمراً صحافياً صباح السبت في رام الله، للإعلان عن الاتفاق بصيغته النهائية في حال وقعه عدنان صباح السبت.

وكانت جامعة الدول العربية، طالبت قبل أيام بإطلاق سراح «خضر عدنان»، وقالت في بيان لها: «لابد من إطلاق سراح كافة المعتقلين في السجون الإسرائيلية، الذين لم توجه لهم تهم، ولا يعرفون سبب اعتقالهم، ولم يجدوا فرصة للدفاع عن أنفسهم، وباتوا رهائن لفترات طويلة، يعانون من التعذيب والحبس الانفرادي».

واعتبر البيان أن «الأسير خضر عدنان، خير دليل على الصمود والتصدي لمجابهة سياسة الاعتقال الإداري».

و«خضر عدنان»، هو أحد قيادات حركة الجهاد الإسلامي بالضفة الغربية، والناطق الرسمي باسمها، ويسكن في بلدة عرابة قرب جنين، واعتقل للمرة العاشرة في السجون الإسرائيلية.

وحظي الأسير «عدنان» (36 عاما)، برمزية كبيرة لدى الفلسطينيين، منذ أن أضرب عن الطعام مدة 67 يوما عام 2012، قبل أن ينهيه باتفاق قضى بالإفراج عنه حينها.

وأعيد اعتقال «عدنان» في 8 تموز/ يوليو الماضي، على حاجز عسكري في الشارع الرئيسي بمدينة جنين، قبل أن يُعلِن في الخامس من مايو/أيار الماضي، إضرابا عن الطعام، احتجاجا على تمديد اعتقاله الإداري.

وبحسب هيئة شؤون الأسرى والمحررين، التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية، يقبع في السجون الإسرائيلية حاليا، 6500 أسير، بينهم 478 صدر بحقهم أحكاما بالسجن المؤبد، لمرة واحدة، أو لمرات عديدة، و21 أسيرة، بينهن قاصرتان، و205 أطفال أعمارهم دون سن الـ18، و480 معتقلا إدرايا، و13 نائبا، بالإضافة إلى وزيرين سابقين، وسط مطالبات رسمية وشعبية بضرورة الإفراج عنهم جميعاً.

 

  كلمات مفتاحية

خضر عدنان اعتقال إداري إضراب عن الطعام إطلاق سراح الاحتلال فلسطين سجون الاحتلال

الجامعة العربية تطالب بالإفراج عن الأسير الفلسطيني خضر عدنان

منظمة دولية: الاحتلال الإسرائيلي اعتقل 95 ألف طفل فلسطيني منذ عام 1967

إضراب الاسير الفلسطيني «خضر عدنان» ينذر بتفجر معركة الأمعاء الخاوية من جديد

تدهور الحالة الصحية للأسير الفلسطيني «خضر عدنان»

«حماس»: سنختار التوقيت المناسب لفتح ملف «الأسري الإسرائيليين» لدينا

(إسـرائيل) تريد حلا شريطة عدم الإعلان عن الانتصار الساحق لـ«خضر عدنان»

«خضر عدنان» ينهي إضرابه عن الطعام بعد الاتفاق على إطلاق سراحه

التغذية القسرية !

الاحتلال الإسرائيلي يفرج عن الأسير «خضر عدنان»

الاحتلال الإسرائيلي يفرج عن «خضر عدنان» بعد يوم من معاودة اعتقاله