المغرب يستدعي القائم بأعمال السفارة الإيرانية في الرباط

السبت 27 يونيو 2015 08:06 ص

استدعت الخارجية المغربية، مساء أمس الجمعة، القائم بأعمال السفارة الإيرانية في الرباط، وأبلغته احتجاجها على نشر تقرير بموقع إخباري إيراني اعتبرته «مسيئا» إلى المملكة.

كانت «وكالة أنباء فارس»، (المقربة من الحرس الثوري الإيراني)، نشرت تقريرًا بعنوان «المغرب أسير السياسات الصهيونية»، انتقد توجهات السياسة الخارجية المغربية في عدة قضايا وملفات.

وردا على هذه التقرير، قال بيان لوزارة الخارجية المغربية، أوردته الوكالة المغربية الرسمية، الجمعة، إن «الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، السيدة مباركة بوعيدة، استدعت القائم بأعمال السفارة الإيرانية بالرباط (لم تذكر تسمه)، وذلك في غياب السفير (محمد تقي مؤيد)، المتواجد حاليًا خارج المملكة، وأبلغته احتجاج المملكة المغربية الشديد، ورفضها المطلق لمضامين التقرير المغرض والمسيء لصورة المملكة المغربية، الذي نشره الموقع الإخباري فارس نيوز».

وكان «مصطفى الخلفي»، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، علق على التقرير المنشور في «وكالة فارس للأنباء»، حيث أكد في مؤتمر صحفي بالرباط، عقب الاجتماع الأسبوعي للحكومة المغربية، أمس الأول الخميس، «رفض بلاده أية إساءة إليها»، مضيفاً أن «المغرب بلد حر لا يتدخل في الشؤون الداخلية للدول، مستقل ويمارس سيادته وفقًا للمقتضيات الدستورية».

وأكد «الخلفي» أن هذه الحالة المرتبطة بنشر المقال بهذا العنوان «ستتم دراستها، ودراسة قضاياها المرتبطة بها، وسنعلن عن أي جديد يتعلق بها».

واستقبل العاهل المغربي الملك «محمد السادس»، الجمعة قبل الماضية، عددًا من السفراء الأجانب الذين قدموا أوراق اعتمادهم كسفراء بالمغرب، بينهم سفير إيران «محمد تقي مؤيد».

كانت الرباط قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع طهران في مارس/آذار 2009، جراء ما أسمته بـ«الموقف غير المقبول من جانب إيران ضد المغرب، وتدخلها في شؤون البلاد الدينية».

واستمرت هذه القطيعة عدة سنوات قبل أن تعود الحرارة مجددا إلى العلاقات المغربيّة الإيرانيّة بشكل مفاجئ مطلع العام الجاري، والتي توجت الشهر الجاري بتعيين سفير لطهران في الرباط.

وكان لافتاً مشاركة وزير الاتصال والمتحدث الرسمي باسم الحكومة المغربية، «مصطفى الخلفي»، في الدورة العاشرة للمؤتمر الإسلامي لوزراء الإعلام، والتي نُظّمت في طهران مطلع الشهر الحالي، وهو ما اعتبره مراقبون مؤشراً على قرب تطبيع العلاقات بين البلدين.

وقبل ذلك، أجرى وزير الخارجية الإيراني، «محمد جواد ظريف»، محادثة هاتفية مع نظيره المغربي، «صلاح الدين مزوار»، تطرقا خلالها إلى موضوع إعادة العلاقات الدبلوماسيّة المقطوعة بين البلدين.

كما حضر المندوب الدائم لإيران لدى منظمة التعاون الإسلامي في المغرب، «حميد رضا دهقاني»، الدورة العشرين للجنة القدس التي انعقدت في شهر يناير/كانون الثاني الماضي في مدينة مراكش، وترأسها العاهل المغربي.

  كلمات مفتاحية

المغرب إيران علاقات دولية وكالة فارس للأنباء إسرائيل التطبيع

امتعاض الرباط من الرياض وصل الإعلام الرسمي المغربي

فض مظاهرة بالرباط رافضة لمشاركة المغرب في «عاصفة الحزم»

ما الذي تريده الأردن بتوجهها إلى إيران؟

رئيس المجلس الإسلامي المغربي يدعو إلى «تجفيف منابع التشيع» في المغرب

المغرب يسعى لجذب استثمارات خليجية بقيمة 120 مليار دولار خلال 10 سنوات

الأمن المغربي يؤكد توقيف قيادي شيعي بتهمة «اختلاس أموال عامة»