الاثنين 2 سبتمبر 2019 05:41 م

ناشد مواطنون سعوديون الملك "سلمان بن عبدالعزيز" بالتدخل لحل مشكلتهم مع الصندوق العقاري الذي يرفض تنفيذ أحكام القضاء وذلك عبر وسم "#ياملكنا_العقاري_لم_ينفذ_حكمي".

وعبر الوسم، شكا المتضررون من الصندوق العقاري الذي يتجاهل معاناتهم، مشددين على أنهم لن يقبلوا ولن يرضوا بغير القرض العقاري الحسن وتنفيذ الأحكام القضائية التي جاءت في مصلحة المواطن السعودي بإلغاء قرار الصندوق.

وطالب المتضررون الصندوق العقاري بالامتثال لأحكام القضاء وعدم الالتفاف عليها، متهمين الصندوق بالتفرغ لخدمة التجار والبنوك على حساب المواطن.

ويعاني صندوق التنمية العقاري من أزمة مالية طاحنة جعلته على وشك إعلان الإفلاس بشكل رسمي، وذلك جراء تعثر من حصلوا على قروض منه في السداد، بينما يسيطر الركود المستحكم على اقتصاد المملكة، التي تخوض حروبا شملت إنفاقا غير مسبوق على السلاح؛ ما استنزف مقدراتها المالية على حساب مشاريع التنمية الاقتصادية والبشرية.

 

و"صندوق التنمية العقارية" هو صندوق عقاري تنموي غير ربحي، أنشئ بموجب مرسوم ملكي في يوليو/تموز 1975، ويقدم قروضا للمواطنين لمساعدتهم على إقامة مساكن خاصة لهم، ولغرض الاستثمار؛ حيث تنقسم قروض الصندوق إلى قروض خاصة وقروض استثمار.

ورغم أن الحكومة السعودية تسعى منذ سنوات للتغلب على مشكلة نقص المعروض السكني لاسيما لذوي الدخل المنخفض في البلاد التي يعيش فيها نحو 31 مليون نسمة، لكن ظلت وتيرة تنفيذ برنامج الإسكان الطموح بطيئة الخطى رغم الثروة النفطية للمملكة.

بيان "العقاري"

وقبل قليل، أعلن صندوق التنمية العقارية، إيداع أكثر من 773 مليون ريال في حسابات المواطنين من مستفيدي برنامج "سكني" من وزارة الإسكان والصندوق العقاري، وذلك عن شهر أغسطس/آب الماضي.

وأوضح الصندوق، في بيان صحفي، أن الإيداع الشهري في حسابات المستفيدين يأتي دعماً لأرباح عقود التمويل العقاري المدعوم، حيث خُصص له هذا الشهر نحو 207 ملايين ريال، إضافة إلى 566 مليون ريال لمستفيدي مبادرة دعم القروض العقارية للعسكريين، مشيراً إلى أن الصندوق العقاري، إذ يعلن ذلك شهرياً فإنه يؤكّد التزامه التام بالدعم الشهري لجميع المستفيدين.

المصدر | الخليج الجديد