مقتل أكثر من 100 طاجيكي في صفوف تنظيم «الدولة الإسلامية»

السبت 27 يونيو 2015 01:06 ص

لقي أكثر من 100 مواطن طاجيكي مصرعهم، في معارك تنظيم «الدولة الإسلامية» في الشرق الأوسط، وذلك حسبما أعلن زعيم الجمهورية السوفياتية السابقة «إمام علي رحمانوف».

وقال «رحمانوف» خلال لقاء جمعه بطلاب الجامعات في العاصمة دوشانبي، الجمعة، إنه قد «قُتل أكثر من مئة حتى الآن في المعارك»، مشيرا إلى أن الطلاب الطاجيك الذين انضموا إلى الجماعة الجهادية قد جاءوا من الداخل وأثناء الدراسة في الخارج.

وأضاف «رحمانوف»، المتهم باستغلال المخاوف من تنظيم «الدولة الإسلامية» للانقضاض على الملتزمين دينيا، أن هؤلاء الذين يقاتلون مع هذه الجماعة «خانوا موطنهم الأصلي وعائلاتهم والمذهب الحنفي»، وذلك في إشارة إلى الإسلام المعتدل الذي تلتزمه الغالبية العظمى من مواطني طاجيكستان.

تجدر الإشارة إلى أن طاجيكستان تعد من أفقر الجمهوريات السوفياتية السابقة، ويبلغ عدد سكانها 8 ملايين نسمة، وتتشارك حدودا مع أفغانستان.

ورغم أن تنظيم «الدولة الإسلامية» المتطرف لا يقر بوجوده رسميا في أفغانستان، لكن بعض المسؤولين الأفغان حذروا من أن مناطق في شمال البلاد تستخدم لتدريب المقاتلين الأجانب، بما في ذلك كل من الشيشان وطاجيكستان وباكستان.

ويُحمّل مسؤولون طاجيك المسؤولية على الانكماش الاقتصادي في روسيا، حيث يعمل عشرات الآلاف من الطاجيك زاعمين أن التنظيم المتطرف يجند عناصره من أماكن مثل موسكو. فيما تمارس السلطات الطاجيكية مزيدا من الضغوط على أبرز مجموعة معارضة في البلاد، وهي حزب النهضة الإسلامي في طاجيكستان.

وقال زعيم حزب النهضة الإسلامي «محي الدين كبيري» في موسكو الأسبوع الماضي، أنه لن يعود إلى بلاده بسبب التحقيق في أنشطته التجارية في الماضي.

وقد أصبح الحزب مظلة المعارضة للمسلمين المعتدلين، وكذلك الطاجيك الأكثر انفتاحا على العلمانية، وذلك بعد اتفاق سلام عام 1997 بين الحكومة و«المعارضة الطاجيكية المتحدة» الذي أنهى الحرب الأهلية في البلاد.

  كلمات مفتاحية

الدولة الإسلامية طاجيكستان أجانب المقاتلون الأجانب

رئيس القوات الخاصة في طاجيكستان ينضم إلى «الدولة الإسلامية»

بعد منع اللحية والحجاب .. طاجيكستان تعتزم منع تسمية «الأسماء العربية»!

تنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا يقتل خمسة مقاتلين أجانب حاولوا الفرار

واشنطن: تدفق «غير مسبوق» للمقاتلين الأجانب إلي سوريا .. والعدد يتجاوز 20 ألفا من 90 دولة

بلجيكا تلاحق خلية لتجنيد مقاتلين أجانب .. وبلغاريا باتت وجهة المسافرين بعد تشديد المراقبة في اسطنبول

4 آلاف مقاتل مغاربي في سوريا وتضارب الأرقام بشأن أعداد الأجانب

مدير «FBI»: أكثر من 200 أمريكي حاولوا الانضمام لـ«الدولة الإسلامية» في سوريا

روسية تتحدث عن «عدد لا يحصى» من الأجنبيات في صفوف «الدولة الإسلامية»

طاجيكستان تعتقل 113 بتهمة الانتماء للإخوان المسلمين